Header ADS

اخر الأخبار

مدخل عام للعلوم السياسية

 عرض بعنوان: مدخل عام للعلوم السياسية PDF

مدخل عام للعلوم السياسية PDF

مقدمة :
يتناول علم السياسة حسب الأستاذ بريديل وصف المؤسسات السياسية الوطنية، وتاريخها يتناول علم السياسة حسب ومبادئها الإيديولوجية، وكيفية فعلها، والقوى التي تسيرها، والمؤثرات التي تخضع ها، والنتائج التي تسفر عن تفاعلها، وأثرها في حياة البلاد وفي علاقاتها بالبلاد المجاورة.
وذكر ريمون آرون أن علم السياسة يتناول كل ما يتصل بالعلاقات السلطوية بين الأفراد والجماعات، وكل ما يتصل بتسلسلية القوة داخل الجماعات المتعددة والمعقدة.
وذكر العالم الأمريكي لينكوت في عرضه للنظرية السياسية في الولايات المتحدة، أنها تتناول التحليل المنهجي للصلات التي تنشأ بين البشر كنتيجة لعلاقاتهم كأعضاء في جماعات. فعلم السياسة يدرس مبرر وجود هذه العلاقة أو تلك، والأحوال التي تنشأ فيها العلاقة، والطريقة التي تنمو بها، والوجه المثالي الذي يمكن أن تتخذه، ووسيلة الاقتراب من هذا الوجه المثالي.
ويرى بيير فافر" أن علم السياسة يتوفر على أكثر من موضوع معين وبالتالي فمواضيعه، لا تخصه وحده بل تخص العلوم الاجتماعية الأخرى، اكتسبها عبر تقاليد مؤسساتية ممتدة منذ قرون".
من هذا المنطلق، سنتطرق إلى بعض المواضيع التي يهتم ها علم السياسية، فبالإضافة إلى اهتماهه بالدولة والسلطة، فهناك مواضيع كثيرة يهتم بها.

المبحث الأول: النظام السياسي
المبحث الثاني: التنشئة السياسية
المبحث الثالث: الثقافة السيايسة

---------------------------
لائحة المراجع :

- د.ة رشيدة بدق ، محاضرة في مدخل للعلوم السياسية، كلية العلوم القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية - سلا الجديدة ، الموسم الجامعي 2021/2020.

- محمد الرضوان ،" مدخل إلى علم السياسة"، سلسلة بدائل قانونية وسياسية، الطبعة الخامسة 2019.
- جان ماري دانكان،" علم السياسة"، ترجمة محمد عرب صاصيلا، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، طبعة 1997.
- سعيد بوالشعير:" القانون الدستوري والنظم السياسية المقارنة"، الجزء الثاني، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، الطبعة العاشرة، 2009.
- الدكتور ابراهيم ناصر، " علم الاجتماع التربوي " ، دار الجيل بيروت، مكتسة الرائد العلمية، عمان، الطبعة الثانية 1996.
- الطاهر علي موهوب، " التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالمشاركة السياسية"، مطبعة العلم والإيمان للنشر والتوزيع، طبعة 2011.
- مصطفى حدية، " التنشئة الاجتماعية والهوية: دراسة نفسية اجتماعية للطفل القروي المتمدرس"، ترجمة محمد بن الشيخ، منشورات كلية الأداب، الرباط، مطبعة النجاح الجديدة الدارالبيضاء، طعة 1996.

إرسال تعليق

0 تعليقات