Header ADS

اخر الأخبار

المنافسة غير المشروعة في القانون المغربي

عرض بعنوان: المنافسة غير المشروعة PDF

المنافسة غير المشروعة PDF

مقدمة :
تعد المنافسة هي روح التجارة بل هي محك الحريات الاقتصادية للأفراد والجماعات لأنها كما تكون بين التجار والمنتجين في ميدان التجارة والصناعة وميادين الاستغلال الأخرى من زراعة وغيرها، فقد تكون أيضا بين الشعوب والأمم فهي من ناحية تعتبر طبيعية لما تخلقه من أساليب تؤدي إلى التقدم الاقتصادي ووفرة الإنتاج وتنوعه، ومن ناحية حرى ضرورية لتقدم الإنتاج في ميادينه المختلفة ولنمو التجارة الداخلية والخارجية.
و إن مبدأ حرية المنافسة يخول لكل تاجر الحق في استعمال كل الوسائل التي يراها مناسبة لاستقطاب الزبناء. وذلك ببحثه المتواصل لإيجاد أحسن الطرق لتحسين منتجه. ولا يخفى على أحد ما لهذه المنافسة من آثار حسنة تتجلى في تقدم التجارة وازدهارها، وفى تعميم الرخاء وتحسين الإنتاج لأنها تقوم على الأخلاق والشرف والاستقامة والخلق والإبداع.4
إلا أن المنافسة كعمل مشروع، قد تتعدى حدودها الطبيعية لتتحول إلى عمل غير مشروع نتيجة لجوء البعض إلى وسائل تتنافى وأعراف وعادات التجارة، وتنافي الشرف المهني. ولذا لا تتردد الدول في تنظيم المنافسة بين التجار، حماية لهم وللمستهلكين وللاقتصاد الوطني من أجل ضمان استعمالها في حدود المشروعة.
وخاصة وأن المنافسة غير المشروعة تمثل أهمية كبرى في هذا الوقت، لما تشهده الأسواق الاقتصادية من انفتاح وتنافس كبيرين، إلى جانب التطور الهائل في وسائل الدعاية والإعلان والاتصال، الأمر الذي قد يؤدي إلى إضفاء عدم المشروعية على المنافسة باستخدام إحدى الوسائل غير المشروعة التي يقوم بها التاجر المنافس في سبيل الحصول على عملاء الغير من قبيل العمل غير المشروع الذي يرتب مسؤولية التاجر عن تعويض الضرر الذي أصاب الغير والكف عن الاستمرار في هذا العمل عن طريق دعوى المنافسة غير المشروعة، فهذه الدعوى الأخيرة تحد من مساوئ حرية النشاط التجارية وبالرجوع إلى التشريع المغربي نجده لم يعرف المنافسة غير المشروعة لا في الفصل 84 من قانون الالتزامات والعقود ولا في ظهير23 يونيو l9l6 المتعلق بحماية الملكية الصناعية المنسوخ بمقتضى المادة 234 من القانون رقم17-97 المتعلق بحماية الملكية الصناعية، وإنما اكتفى بتبيان بعض الأفعال المكونة لها من جهة وتبيان الأسس القانونية التي تقوم عليها هذه الدعوى من جهة ثانية ثم تحديد مجال هذه الدعوى من جهة ثالثة ؟. 

إلا أننا نراه من خلال القانون الجديد رقم17-97 المتعلق بحماية الملكية الصناعية قد عرفها في المادة 184 التي نصت على أنه "يعتبر عملا من أعمال المنافسة غير المشروعة، كل عمل منافسة يتنافى وأعراف الشرف في الميدان الصناعي أو التجاري."
وتجدر الإشارة أن الموضوع المطروح للدراسة يطرح إشكالا مهما حول القانون الذي يجب تطبيقه في حالة وجود نزاع يتعلق بإحدى حقوق الملكية الصناعية التي تتعرض للمنافسة غير المشروعة هل الفصل 84 من قانون الالتزامات والعقود أم القانون رقم رقم17-97 المتعلق بحماية الملكية الصناعية ؟
فمن خلال ما سبق سنحاول التطرق إلى الإطار القانوني للمنافسة غير المشروعة (المحور الأول) ثم شروط تحقق أعمال المنافسة غير المشروعة (المحور الثاني).

---------------------------
لائحة المراجع :
- محمد محبوبي: النظام القانوني للعالمات في ضوء التشريع المغربي المتعلق بحقوق الملكية الصناعية واالتفاقيات 30 الدولية. المرجع السابق.ص:164.
- محمد محبوبي: النظام القانوني للعالمات في ضوء التشريع المغربي المتعلق بحقوق الملكية الصناعية واالتفاقيات 31 الدولية. المرجع السابق.ص:169.
- عبد العزيز توفيق : حماية األصل التجاري. مقال منشور بمجلة رابطة القضاء العددان 4– 5 السنة 18/يوليو 199827 .21 ص
- أمين جموع : المنافسة غير المشروعة بين النظرية والتحقيق. مجلة المحامي عدد 31 السنة 17/1997 ص: 63
- محمد زاوك: المنافسة غير المشروعة في القانون المغربي. المرجع السابق.ص:52.

إرسال تعليق

0 تعليقات