القائمة الرئيسية

الصفحات

مسطرة المنازعة في الضريبة

 عرض بعنوان: مسطرة المنازعة في الضريبة PDF

مسطرة المنازعة في الضريبة PDF

مقدمة :
عرف مفهوم الضريبة تطورا كبيرا مع مرور التاريخ، ففي الحياة القبلية القديمة لم تكن هناك مرافق مشتركة واحتياجات مالية ذات صفة عامة تستوجب فرض الضرائب، وكان أفراد القبيلة أو الجماعة يدافعون عن أنفسهم أو يهاجمون القبائل الأخرى كمجموعة أفراد دون أن يستلزم ذلك نفقات عمومية تحيي الواجبات اللازمة لها بصور منظمة.
ولما ظهرت الدولة وتركزت حياة الجماعة أصبح من الضروري للسلطة الجديدة أن تؤمن الموارد اللازمة لجهاز الدولة الذي كانت وظيفته الأساسية تقتصر على الدفاع والمحافظة على الأمن.
لهذا لجأت الدولة إلى فرض الضرائب على مواطنيها بشكل يجعل الكل يساهم حسب قدرته الاقتصادية ومركزه المالي، طبعا في اطار من المسؤولية ووفقا للقانون.
وقد عهد للإدارة الدراسية باعتبارها سلطة عامة اسرول الضريبة وتحصيلها، مع تمتعيها بسلطات و امتیازات واسعة وفق ضوابط قانونية دقيقة ومحددة، وذلك بهدف تسهيل ممارستها لوظيفتها في سبيل مصلحة الخزينة العامة.
لكن ونظرا لأسباب معينة إما اقتصادية أو اجتماعية أو مرتبطة بجانب عقلية ودرجة وعي المواطن الملزم بالضريبة، فإنه غالبا ما لا يقتنع هذا الأخير بالضريبة المفروضة عليه، وینازع إما في مبدأ وشرعية فرضها، حيث يعتبر أنه غير ملزم قط بهذه الضريبة، وإما أن ينازع في مبلغها وفي طريقة حسابها. إذ يعتبر أن الإدارة تعسفت في استعمال الحق المخول لها قانونا، وهو ما يدخل ضمن حقل المنازعة في الوعاء الضريبي.
هذا من جهة، ومن جهة ثانية قد ينازع في تحصيل الضرائب حيث يطعن في الإجراءات والمساطر المتبعة من قبل الإدارة المكلفة بالتحصيل ويعتبرها غير قانونية، وهذا ما يسمى بالمنازعة في التحصيل.2
وهكذا وحتى يكون هناك نوع من المردودية، ولخلق جو مناسب من العمل بين الإدارة الضريبية التي تتمتع بسلطات و امتیازات واسعة، والملزم الخاضع للضريبة ولتحقيق توازن بينهما، سن المشرع المغربي مجموعة من القواعد والقوانين يتعين احترامها وسلوكها من قبل طرفي العلاقة أي الملزم وإدارة الضريبة، هذه القواعد تختلف باختلاف طبيعة وموضوع النزاع.
يكتسي الموضوع أهمية بالغة حيث يرتبط بمصالح مزدوجة بين الإدارة الضريبية الدولة والملزم (شخص طبيعي أو معنوي)، ويفترض في المشرع الضريبي خلق نوع من التوازن علما أن الامتيازات لصالح الإدارة الضريبية
وبقدر أهمية الموضوع، فإنه يمكن طرح إشكالية محورية مفادها، إلى أي حد يمكن القول أن المشرع المغربي توفق في تحقيق التوازن بين الملزم الخاضع للضريبة من ناحية حماية حقوقه وبين إدارة الضريبة من ناحية الحفاظ على مصالحها المرتبطة بالنظام العام ؟
وتتفرع عن الإشكالية أعلاه مجموعة من الأسئلة كالتالي :
ما هي المساطر والإجراءات الواجب إتباعها من طرف الملزم في حالة وقوع نزاع أمام الإدارة الجبائية ؟
وهل هناك من خصوصيات على مستوى هذه الإجراءات تخرج عن القواعد العامة؟ وما هو دور القضاء واللجان الضريبة على مستوى هذه المساطر؟

جوابا عن الإشكالية المحورية أعلاه، وكذا الأسئلة الفرعية المرتبطة بها ارتأينا تقسيم موضوعنا هذا إلى مبحثين معتمدين على المنهج التحليلي والوصفي والمنهج المقارن أحيانا، وذلك كالتالي:

المبحث الأول: مسطرة المنازعة أمام الإدارة الضريبية 
المبحث الثاني: مسطرة المنازعة في الضريبة بين اللجان الضريبية والقضاء

---------------------------
لائحة المراجع :

الكتب :

- عبد القادر التیعلاتي، النزاع الضريبي في التشريع المغربي، مطبعة الأحمدية للنشر، الدار البيضاء، طبعة 1997. 

الأطروحات والرسائل الجامعية :
- أسماء ابو الرضا. الحماية القنونية والقضائية للملزم في المنازعة الضريبية، رسالة لنيل دبلوم الماستر في القوانين الإجرائية المدنية، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة القاضي عياض مراکش، 2011/2010
- جعفر حسون، الطبيعة القانونية للمنازعات الضربية، منشورات المجلة المغربية للإدارية المحلية والتنمية، سلسلة مواضيع الساعة المنازعات الجبائية في ظل المحاكم الإدارية) عدد 4، سنة 1996
- جعفر حسون، الطبيعة القانونية للمنازعات الضريبية، في ضوء ق. 41/90 المحدث والمنظم للمحاكم الإدارية (المنازعات الجبائية في ظل المحاكم الإدارية المجلة المغربية الإدارة والتنمية "سلسلة مواضيع الساعة 1996. 
- جمال الدين الزياني، "المنازعات الضريبية المرتبطة بالفصل خلال المرحلة القضائية" رسالة لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص وجحدة التكوين والبحث في قانون العقود والعقار، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الأول، وجدة السنة
الجامعية 2013-2014.
- دزاكيس حميد، المنازعات الضريبية في مجال التحصيل، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة، جامعة الحسن الثاني، كلية الحقوق الدار البيضاء، الموسم الجامعي 1998
- محمد بنجيلالي، حماية الملزم بالضريبة العقارية من خلال النظام الضريبي، وأحكام القانون المدني، رسالة لنيل دبلوم الماستر في قانون العقود والعقار، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الأول، وجدة السنة الجامعية 2012-2013. 
- كمال حلمي، حماية الملزم في منازعات الوعاء الضريبي ، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون العام، وحدة التكوين و البحث و تدبير الشأن العام. جامعة محمد الخامس، كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية السويسي. موسم 2008/2007 . 
- أنس الشواطي: الضمانات القانونية المخولة للملزمين في منازعات الوعاء الضريبي، رسالة لنيل دبلوم ماستر في القانوري العام المعمق، تخصص الإدارة و المالية العامة نوقشت بجامعة عبد المالك السعدي بكلية الحقوق بطنجة، 2008/2007 . 
- حفيظة الغازي، الضريبة على الأرباح العقارية في ظل المدونة العامة للضرائب "رسالة النيل دبلوم الماستر في القانون الخاص، وحدة التكون والبحث في ماستر العقود والعقار، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة محمد الأول، وجدة، السنة الجامعية
2015-2016.

المقالات : 
- محمد الشريفي "المنازعات الادارية في المادة الضريبية أو الطرق البديلة لتسوية النزاعات الجبائية، ندوة الإشكالات القانونية و العملية في المجال الضريبي، مقال منشور بمجلة دفاتر المجلس الأعلى، عدد 8، مطبعة إليت الدار البيضاء، 2005

تعليقات