Header ADS

اخر الأخبار

التواجد بالعقار بصفة أجير لدى المكتري يعد احتلال... لا

التواجد بمحل تجاري بصفة أجير لدى المكتري يعد احتلالا بدون وجه حق... لا PDF

التواجد بمحل تجاري بصفة أجير لدى المكتري يعد احتلالا بدون وجه حق... لا PDF


أصل الحكم المحفوظ بكتابة الضبط
بالمحكمة الإبتدائية بمراكش
-----
بـاسـم جـلالـة المـلـك و طبقا للقانون
----
أصدرت المحكمة الإبتدائية بمراكش و هي تبت في القضايا المدنية
يوم موافق 04/06/2015
في جلستها العلنية الحكم الآتي نصه
بين السيد...........
الساكن..... ـ مراكش
ينوب عنه الأستاذ............. المحامي بهيئة مراكش
كمدعي من جهة
وبين السيد...............
الكائن................ ـ مراكش
ينوب عنه الأستاذ............. المحامي بهيئة مراكش.
كمدعى عليه من جهة أخرى

الوقائـع :
بناء على المقال الافتتاحي المقدم من طرف المدعي بواسطة نائبه والمسجل بكتابـة ضبط هذه المحكمـة بتاريـخ 13/09/ 2014 والمؤدى عنـه الرسـم القضائي حسب الوصل عدد 986768 والذي عـرض فيــه أنه يملك الدكان......... مراكش، و أن المدعى عليه يحتله بدون وجه حق، ملتمسا الحكم بطرد المدعى عليه و من يقوم مقامه أو بإذنه و من جميع أمتعته و أغراضه من المدعى فيه تخت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500,00 درهم عن كل يوم تأخير و الحكم له بتعويض مسبق قدره 6000,00 درهم و إجراء خبرة لتقدير التعويض عن الحرمان من الاستغلال مع الإكراه البدني في الأقصى وتحميل المدعى عليه الصائر.
و أرفق مقاله بصورة شهادة عقارية و محضر معاينة.
و بناء على المذكرة الجوابية المدلى بها من طرف المدعى عليه و التي أكد من خلالها أنه يعمل أجيرا لدى السيد....... الذي تربطه بالمدعي علاقة كرائية، و أن المكتري يؤدي واجبات الكراء بانتظام، و أن المدعي يحاول إفراغه بطريقة ملتوية، ملتمسا الحكم برفض الطلب.
وأرفق مذكرته بصور من عقد كراء. و تواصيل
و بناء على المذكرة الجوابية المدلى بها من طرف المدعى عليه و التي أكد من خلالها أنه يعمل أجيرا لدى السيد...... و أن هذا الأخير وكل عنه السيد.....، و أن الأصيل تربطه بالمدعي علاقة كرائية، ملتمسا رفض الطلب، و أرفق مذكرته بوكالة.
و بناء على المذكرة التعقيبية المدلى بها من طرف المدعي و التي جاء فيها أن المكتري توفي و أن الوكالة انتهى أثرها، و أن واقعة الاحتلال ثابتة، ملتمسا الحكم وفق مقال الدعوى، و احتياطيا إجراء بحث.
وبناء على إدراج القضية بجلسة 21/05/2015 حضرها نائب المدعي ونائب المدعى عليه وبعد تبادل المذكرات أسندا النظر، فتقرر حجز القضية للمداولة لجلسة يومه.

التعليــل
وبعد المداولة طبقا للقانون
- في الشكل:
حيث إن الدعوى قدمت بطريقة نظامية فهي مقبولة شكلا.
- في الموضوع:
حيث إن طلب المدعي يرمي إلى الحكم بطرد المدعى عليه و من يقوم مقامه أو بإذنه و من جميع أمتعته و أغراضه من المدعى فيه تخت طائلة غرامة تهديدية قدرها 500,00 درهم عن كل يوم تأخير و الحكم له بتعويض مسبق قدره 6000,00 درهم و إجراء خبرة لتقدير التعويض عن الحرمان من الاستغلال مع الإكراه البدني في الأقصى وتحميل المدعى عليه الصائر.
و أرفق مقاله بصورة شهادة عقارية و محضر معاينة.
و حيث إن جوهر الطلب يدور حول تحديد مدى شرعية تواجد المدعى عليه، و في هذا الإطار فقد تدخل المدعى عليه و أكد أنه يتواجد في المدعى فيه بناء على علاقة شغلية مع المكتري حيث إنه يعمل أجيرا لدى السيد..... الذي تربطه بالمدعي علاقة كرائية، و أن المكتري يؤدي واجبات الكراء بانتظام، و أن المدعي يحاول إفراغه بطريقة ملتوية، و أضاف في محضر المعاينة أنه يعمل لدى السيد.. الذي هو وكيل المكتري حسب الوكالة المدلى بها بالملف، و هي العلاقة الكرائية التي لم تكن محل منازعة من المدعي الذي دفع فقط بوفاة المكتري دون إثبات ذلك.
و حيث إنه يكون حاصل ما ذكر أن المدعى عليه هو أجير لدى المكتري و يتواجد بهذه الصفة، ما يجعل تواجده مشروعا، و عليه يكون الطلب غير مبرر و يلزم رفضه.
وحيث إن خاسر الدعوى يتحمل صائرها.

الحكــم
وتطبيقا للفصول 1 و32 و50 و124 من ق م م.
لهذه الأسباب
حكمت المحكمة بجلستها العلنية ابتدائيا وحضوريا.
- في الشكل: بقبول الدعوى.
- في الموضوع: برفض الطلب وإبقاء مصاريفه على الطرف المدعي
بهذا صدر في اليوم والشهر والسنة أعلاه، وكانت المحكمة تتركب من:
السيد     رئيسا
السيد     مقررا
السيد     عضوا
السيدة     كاتبة ضبط
الرئيس     المقرر     كاتب الضبط

إرسال تعليق

0 تعليقات