Header ADS

اخر الأخبار

الماء و الطبيعة

عرض بعنوان: الماء و الطبيعة  PDF

الماء و الطبيعة PDF

مقدمة : 
الماء سر الوجود، ومنه جاءت الحياة هذه حقيقة علمية ثابتة،فهو عبارة عن مركب كيمائي يتكون من ذرتي هيدروجين و ذرة أكسجين يبقى من اهم العناصر الموجودة غلى كوكب الارض و في ذلك يقول تعالي: '' وجعلنا من الماء كل شيء حي،أفلا يؤمنون'1' ،والماء هو الذي يحي الأرض بعد موتها،وينبت الزرع، ،فهو معجزة الطبيعة وسيد الشراب،وهو أهو ن موجود واعز مفقود،فالماء على الجملة قوام الحياة ،فالماء يقدر نسبته على سطح الأرض ب 71 في المائة أي ثلتي الأرض و يتكون بصور مختلفة مثل –البحار و المحيطات و المستنقعات..-و يوجد بحالات مختلفة منها السائلة و الصلبة و الغازية-.
و نظرا لأهمية الثروة المائية و عناصر الطبيعة فقد تدخل المشرع المغربي يتدخل في إطا ر القانون بقوانين من اجل حماية الثروة المائية و الطبيعية من خلال القانون الغابوي لظهير 10 أكتوبر 1917 و القانون المائي ظهير 1914 المتمم بظهير 1919 و ظهير 1933 المتعلق بشرطة المياه و القانون رقم 03 -13 الصادر في 2003 المتعلق بمكافحة ثلوث الهواء. 2
والماء من الألفا ظ الذي يعز تحديد ماهيته ولم يفسر الماء بعد الجهد الا بالماء،وحده العلمي انه سائل شفاف اللون له ولا رائحة له ولا طعم ،ولم تنشا الحضارات إلى على ضفاف المجاري المائية،وهو لا يرتبط بتوفير الأمن الغذائي والطهارة الروحية فقط،وإنما يتعد ذلك للأمن السياسي،وقد تقرر لدى الباحثين ان الشح المائي يضعف الاستقرار المائي ويضعف الرابطة بين الإنسان وأمه الأرض،وبين الإنسان وأخيه الإنسان.من هنا أضحى تامين موارد المياه،وصونها من التلوث من أهم الموضوعات التي تشغل الحكومات وأصحاب القرار السياسي في جميع دول العالم،خاصة بعد ان بدا لهم من التلوث البيئي والطبيعي مالم يكونوا يحتسبون.
إن الماء باعتباره أهم العناصر في الحياة لبقاء و وجود الإنسان و الكائنات الحية فان له فوائد مهمة سواء بالنسبة للإنسان أو الموجودات من عناصر الطبيعة فهو يمد خلايا جسم الإنسان بالطاقة و يولد النشاط في خلايا جسم الإنسان و هو سر بقائه و قوته و يساعد على فقدان الحرارة .
و من هنا فان للماء فوائد على عناصر الطبيعة كونه يساعد على فقدان حرارة النباتات من خلال عملية النتج و يلعب دورا مهما في نمو النباتات و يقوي النباتات من خلال عملية السقي و تهاطل الأمطار و يساعد على الحصول على ثاني أكسيد الكربون من الهواء في ظل وجود عامل مهم و هو ضوء الشمس.
ومنه فان أهمية الموضوع تتجلى في كون ان الماء له علاقة وطيدة بالطبيعة لان هده الأخير ة تتغدى من الماء وتحيا به. لأن الماء هو الذي يساهم بشكل مباشر في انتشار الموارد الطبيعية إلى جانب باقي التفاعلات الطبيعية الآخرة بطبيعة الحال و في ذلك يقول ابن خلدون في مقدمتهّ الماضي أشبه بالاتي من الماء بالماء. "
و من اجل الإحاطة بموضوع البحث فإننا سنحاول مقاربته من خلال ا لعلاقة التي تربط بين الماء والطبيعة و الدعامات الحضارية للماء.
و من هنا نطرح إشكالية البحث وفق ما يلي:
ما هي العلاقة التي تربط بين الماء و الطبيعة ؟و ما هي مظاهر استعماله و دعاماته الأساسية وجوابا على كل هذه التساؤلات المشار إليها أعلاه، ارتأينا ان نقسم هذا الموضوع من خلال الاتي: 

أولا: مظاهر استعمال الماء في الطبيعة
ثانيا: الدع ـامات الحضـارية للماء

---------------------------
لائحة المراجع :

• القرآن الكريم .
• السنة النبوي ة .
• ادريس الحافيض .الموارد المائية بالمغرب الامكانات و التدابير والتحديات الطبعة الاولى 2015.
• أميمة سميح الزين الماء وحضارة مجتمعات انسان، مقال منشور في العدد الأو ل من مجلة جيل العلوم الإنسانية وا لاجتماعية اللبنانية.
• www.mandaenunion.org منشور بالموقع الالكتروني
• دور الماء في نشوء الحضارات ، مجلة النبأ العدد 53 شوال 1421 كانون الثاني .

إرسال تعليق

0 تعليقات