آخر مقالات

التسوية الالكترونية للمنازعات التجارية

عرض بعنوان: التسوية الالكترونية للمنازعات التجارية PDF

عرض بعنوان: التسوية الالكترونية للمنازعات التجارية PDF

مقدمة 
في السنوات القليلة الماضية حدثت ثورة في تقنية الاتصالات المتطورة والمعلومات المتدفقة، وكان من الطبيعي أن يكون مجال النشاط التجاري أكثر مجالات النشاط الإنساني استجابة لاستعمال وسائل الاتصالات الحديثة لتسيير معاملاتها، وقد شملت هذه الاستجابة كافة المشروعات من مختلف الأحجام، والقطاعات ولا عجب أن هذا التطور قد تجاوز التوقعات الاقتصادية خاصة في مجال العقود الدولية، والتجارة الإلكترونية.
وبعد شيوع استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في إنجاز الأعمال القانونية وإبرام العقود وتنفيذها أحيانا كان لابد من نشأة منازعات بين الأطراف، وهذا طبقا للطبيعة العادية لأي مجتمع، ولكن هذا العالم الافتراضي تتسم منازعاته بطابعها الخاص، وبالتبعية سيكون كذلك طرق تسوية هذه المنازعات، وعلى الأخص طرق اللجوء للقضاء والوسائل البديلة الفض هذه المنازعات، فاتجه التفكير لتكون هذه التسوية إلكترونية أي تجري على الخط مباشرة، فالطابع العالمي للقنوات الإلكترونية التي يجري من خلالها إنجاز التعامل يجعل تركيزه في مكان واحد، وتتطلب تواجد الأطراف في مكان معين لفض النزاع بينهم أمرا صعبة بالنسبة للمعاملات الإلكترونية إن لم يكن مستحيلا، مما أدى إلى ضرورة التفكير في أساليب أخرى لتسوية النزاعات بنوع من المرونة.
فإذا كان قضاء الدولة اسمه هو الطريق الأصل في النزاعات وإقامة العدالة القضائية لحماية النظام القانوني اجدد ديبي إحتياجات التجارة الإلكترونية نتيجة لبطئ عملية التقاضي وعدم فعالية تنفيذ الأحكام القضائية و تكدس القضايا أمام المحاكم مما جعل الدولة تسعى في البحث عن الوسائل البديلة غير القضائية إلى نظام العدالة الرضائية الذي يلبي رغبة طرفي النزاع في سرعة حسم منازعاتهم، فالحل يكمن بإعتماد وسائل بديلة عن القضاء، و تحولت هذه الأخيرة مع إدخال الشيكات الرقمية على وسائل حل النزاعات البديلة، لتصبح وسائل حل النزاعات وسائل إلكترونية خاصة فيما يتعلق بالنزاعات الناجمة عن التعاقد عبر شبكات الانترنيت والتي تكون كثيرة العدد و متدنية القيمة.
يحقق البحث في هذا الموضوع فائدة علمية وعملية معأ. وتتمثل الأهمية العملية في أن هذا الموضوع له ارتباط بمشكلة متعلقة بعقود تزايدت بصورة كبيرة بشكل جعلها واقعا ملموسة يفرض نفسه على الساحات التجارية للدول، فلها قيمة تقدر بالمليارات إن لم تكن تتجاوزها وأصبح تنفيذها من عدمه يؤثر في ميزانيات الدول التجارية، وتعددت مجالاتها وموضوعاتها، أما الأهمية العلمية والقانونية للموضوع فتتمثل في كونه يشتمل على محاولة لتسليط الضوء على آليات تسوية المنازعات التجارية بالطرق الإلكترونية بشكل يساير الركب الحديث للتطورات التكنولوجية.
وانطلاقا من الأهمية المذكورة يظهر أن انتشار تقنيات الاتصال الحديثة وتطورها دور كبير في تسوية المنازعات بصفة عامة و التجارية على وجه الخصوص، وهو ما جعلنا تثير الإشكالية الرئيسية المتمثلة في: إلى أي حد ساهمت الثورة المعلوماتية في تطوير آليات فض المنازعات التجارية؟
فالإجابة عن هذه الإشكالية المحورية ارتأينا اعتماد منهج تحليلي من خلال الوقوف على جهود القوانين و الاتفاقيات الدولية المسايرة للتطورات التكنولوجيا و مدى مساهمتها في التسوية الإلكترونية للمنازعات التجارية.
و من أجل ذلك تم معالجة الإشكالية في ضوء التصميم الآتي: 

المبحث الأول: التجارة الإلكترونية وتجلياتها على المستوى القضائي
المطلب الأول : التجارة الإلكترونية في المفهوم والجهد الدولي للتنظيم القانوني
الفقرة الأولى: مفهوم التجارة الإلكترونية وخصائصها
أولا: مفهوم التجارة الإلكترونية
ثانيا: خصائص التجارة الإلكترونية
الفقرة الثانية: التدابير القانونية لتنظيم التجارة الإلكترونية
أولا: القوانين المنظمة التجارة الإلكترونية على العلم
ثانيا: القوانين المنظمة للتجارة الإلكترونية على مستوى النشر والسفر
المطلب الثاني: المحاكمة الإلكترونية كآلية لفض النزاعات التجارية الإلكترونية
الفقرة الأولى: مفهوم المحاكمة الإلكترونية وآلية تنظيم إجراءاتها
أولا: مفهوم المحاكمة الإلكترونية
ثانيا: آلية تنظيم إجراءات المحاكمة الإلكترونية
الفقرة الثانية: تطبيق المحاكمة الإلكترونية في النظم القضائية
أولا: الحالات الأكثر إثارة للنزاع في بيئة التجارة الإلكترونية
ثانيا: تطبيق المحاكمة الإلكترونية في النظم القضائية
المبحث الثاني: نظام الوسائل البديلة في التسوية الإلكترونية للمنازعات التجارية
المطلب الأول: دعوى التحكيم الإلكتروني
الفقرة الأولى: بداية سير دعوى التحكيم الإلكتروني
أولا : تقديم طلب التحكيم و إخطار أطرافه بموعده
ثانيا: تنظيم دعوى التحكيم الإلكتروني
الفقرة الثانية: جلسة دعوى التحكيم الإلكتروني
أولا: تبادل المذكرات و الدلائل عبر الخط
ثانيا: غرفة المحادثة في التحكيم الإلكتروني
ثالثا: الطعن في التحكيم الإلكتروني
المطلب الثاني: التفاوض والوساطة الالكترونيين
الفقرة الأولى: التفاوض التجاري الإلكتروني
أولا: مفهوم التفاوض الالكتروني وأهم الالتزامات الناتجة عنه
ثانيا: أنواع التفاوض عبر الوسائل الالكترونية
الفقرة الثانية: الوساطة الإلكترونية
أولا: ماهية الوساطة
ثانيا: إجراءات الوساطة ودراسة القضية 

لائحة المراجع
الكتب 
إدريس الشوازي، " حماية عقود التجارة الإلكترونية في القانون المغربي "، الطبعة الأولى، المطبعة والوراقة الوطنية، مراکش، 2010.
حمدي عبد العظيم، "الجهود الدولية لمكافحة غسل الأموال"، القاهرة، 2000/ 10 / 30
حسام أسامة أحمد، الإختصاص الدولي للمحاكم وهيئات التحكيم، في منازعات التجارة الإلكترونية، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2009.
خالد ممدوح ابراهيم، التقاضي الإلكتروني الدعوى الإلكترونية وإجراءاتها أمام المحاكم، الطبعة الأولى، دار الفكر الجامعي، 2008.
رأفت رضوان، "عالم التجارة الإلكترونية"، الطبعة الأولى ، القاهرة، 1999.
سعد غالب ياسين التكريتي وبشير عباس العلاق "الأعمال الكترونية "، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2002 . سامي عبد الباقي أبو صالح ، التحكيم التجاري الالكتروني دراسة مقارنة ، دار النهضة العربية ، القاهرة، - الطبعة الأولى، 2004.
عبد الرحيم بحار، "القضاء التجاري والنازعات التجارية"، الطبعة الأولى، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، 2014.
عبد العزيز بن سعد الغانم، المحكمة الإلكترونية- دراسة تأصيلية مقارنة، دار جامعة نايف للنشر، الرياض، 2017.
عبد الباسط حاسم محمد، "تنازع الاختصاص القضائي الدولي في التعاملات التجارية الإلكترونية"، منشورات الحلبي الحقوقية، لبنان، 2014.
عبد الباسط جاسم محمد ، تنازع الاختصاص القضائي الدولي في التعاملات التجارية الالكترونية - دراسة مقارنة - الطبعة الأولى 2014 ، منشورات الحلبي الحقوقية ، بيروت ، ص 482 وما بعدها.
عبد الله عبد الكريم عبد الله، عقود نقل التكنولوجيا، دراسة قانونية مقارنة في إطار القانون الدولي الخاص، منشورات صادر الحقوقية، بيروت، 2007.
علاء آباریان ، الوسائل البديلة لحل النزاعات التجارية - دراسة مقارنة -، منشورات الحلبي الحقوقية ، بيروت ، 2008.
عصام عبد الفتاح مطر، التحكيم الإلكتروني، دار الجامعة الجديدة، الإسكندرية، 2009.
مها نصيف جاسم، رشا عامر صادق، " التفاوض الإلكتروني "الجامعة العراقية، كلية القانون والعلوم السياسية.
يونس عرب، "منازعات التجارة الإلكترونية، الاختصاص والقانون الواجب التطبيق وطرق التقاضي البديلة "، المركز العربي للقانون والتقنية العالمية، لبنان، 2000.
الأطروحات والرسائل 
سلطان بن ناصر بن سالم البلوشي، التحكيم في منازعات التجارة الالكترونية ، أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص، جامعة محمد الأول كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وجدة، السنة 2010-2014
بوديسة كريم، التحكيم الإلكتروني كوسيلة لتسوية منازعات عقود التجارة الإلكترونية، رسالة لنيل شهادة الماجيستير، تخصص قانون التعاون الدولي، جامعة مولود معمري تيزي وزو، كلية الحقوق، الجزائر، السنة الجامعية 2012/2011 .
بوجمعة جعفر، "الوسائل الالكترونية لحل منازعات عقود التجارة الإلكترونية"، مذكرة تخرج لنيل شهادة ماستر في العلوم القانونية، جامعة أكلي محند أولحاج البورة-كلية الحقوق والعلوم السياسية، سنة 2015. 
تواتي أحمد نور الهدى، "النظام القانوني للتفاوض في عقود التجارة الدولية"، مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة ماستر أكاديمي، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، السنة الجامعية 2012/2013.
خليفي سمير، حل النزاعات في عقود التجارة الإلكترونية، رسالة لنيل شهادة الماجيستير، تخصص قانون التعاون الدولي، جامعة مولود معمري تيزي وزو، كلية الحقوق، الجزائر، السنة الجامعية 2010/ 2009.
كحول سماح،" حجية الوسائل الإلكترونية في إثبات العقود التجارية" ، مذكرة لاستكمال متطلبات شهادة الماستر، جامعة قاصدي مرباح، السنة الجامعية 2016/ 2015
کریم محجوبة، التحكيم الإلكتروني و دوره في حل منازعات عقود التجارة الدولية، مذكرة لنيل شهادة الماجيستير تخصص قانون إقتصادي، جامعة مولاي الطاهر سعيدة-، كلية الحقوق و العلوم السياسية، الجزائر، السنة الجامعية 2015/ 2014
کروم نسرين، إجراءات التحكيم التجاري الدولي في القانون المقارن والقانون الجزائري، مذكرة لنيل شهادة الماستر، تخصص قانون الأعمال، كلية الحقوق جامعة سعيد دحلب، البليدة الجزائر، السنة الجامعية 2005-2006.
مرزاقة معمري، " المفاوضات في عقود التجارة الدولية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال"، مذكرة مقدمة لاستكمال متطلبات شهادة الماستر في الحقوق جامعة قاصدي مرباح ورقلة، السنة الجامعية 2015-2016.
نايف بن إبراهيم بن حمد المسعد، التحكيم بواسطة الإنترنت دراسة مقارنة-، رسالة لنيل درجة الماجيستير، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فلكة العربية السعودية.
المقالات
أكرم الديجور، حكم التحكيم الإلكتروني و تنفيذه، مقال بمجلة القانون و الأعمال، العدد السادس عشر، يناير 2018، إيناس مكي عبد الناصر، التفاوض الالكتروني دراسة مقارنة في ظل بعض التشريعات العربية المعاصرة، مجلة جامعة بابل، المجلد 21 ، العدد 3، 2013.
عصماني ليلى، نظام التقاضي الإلكتروني آلية لإنجاح الخطط التنموية، مجلة المفكر، العدد الثالث عشر،2018. صفاء أوتاني، المحكمة الإلكترونية، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد 28، العدد الأول، 2012
مصطفى ناصر الدين، "التطورات الحديثة في تقنية المعلومات وأبعادها الاقتصادية والمالية على تجارة الخدمات"، مجلة المجمع العربي للمحاسبين القانونيين، العدد 14 ، الأردن. المنازعات التجارية بين المستجدات التشريعية والاجتهادات القضائية، سلسلة فقه القضاء التجاري، منشورات مجلة العلوم القانونية، الطبعة الأولى ، مطبعة الأمنية، العدد الأول، سطات.
القوانين
ظهير شريف رقم 1.07.129 صادر في 19 من ذي القعدة 1428 بتنفيذ القانون رقم 53.05 المتعلق بالتبادل الإلكتروني للمعطيات القانونية، الجريدة الرسمية عدد 5584 بتاريخ 25 ذو القعدة 1428، ص 3879.
ظهير شريف رقم 1.11.03 صادر في 18 فبراير 2011 بتنفيذ القانون رقم 31.08 القاضي بتحديد تدابیر لحماية المستهلك، الجريدة الرسمية عدد 5932 بتاريخ 7 أبريل 2011 ، ص 1072 . ظهير شريف رقم 1. 09 . 15 صادر في 18 فبراير 2009 بتنفيذ القانون رقم 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، الجريدة الرسمية عدد 5711 بتاريخ 23 فبراير 2009، ص 553.
ظهير شريف بمثابة قانون رقم 1. 74 .447 بتاريخ 11 رمضان 1394 الموافق 28 شتنبر 1974 بالمصادقة على نص قانون المسطرة المدنية، الجريدة الرسمية عدد 3230 مكرر بتاريخ 1974/ 09 / 30 ، ص. 2741 إلى 2792.
المواقع الإلكترونية
http : / / www . almasdar - tech . com / Tech - News، تم الإطلاع عليه يوم 2018 / 12 / 14 ، الساعة 22:30
www . 4arab . com ، تاريخ الإطلاع 10/ 11 / 2018 على الساعة 22:00
2014 - 01 - 27 /http : / / www . kadhanews . com / index . php، تم الإطلاع عليه يوم 2018 / 11 / 08 ، الساعة 11: 40
https : / / www . mohamah . net / law، تم الإطلاع عليه بتاريخ 2018 / 11 / 03 الساعة: 14: 35

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -