Header ADS

اخر الأخبار

مقرر الفصل التأديبي في قانون الشغل المغربي

 عرض بعنوان: مقرر الفصل التأديبي في قانون الشغل المغربي PDF

مقرر الفصل التأديبي في قانون الشغل المغربي PDF

مقدمة :
أولت أغلب الدول اهتماما بالغا بتنظيم العلاقة بين المشغل والأجير بغية تحقيق النمو الاقتصادي والرفع من تنافسية المقاولات وجلب الاستثمار من جهة، والحفاظ على السلم الاجتماعي واستقرار علاقات الشغل من جهة ثانية، ولا يتأتى ذلك إلا بسن قوانين شغل تراعي التوازن بين طرفي العملية الإنتاجية.
غير أن وضعية الأجير كطرف ضعيف في العلاقة الشغلية، جعل قانون الشغل يتصف بطابع الحمائية التي تفرض منح الأجير حقوق سواء عند إبرامه لعقد الشغل أو أثناء تنفيذه أو عند إنهائه.
تعتبر مرحلة إنهاء عقد الشغل من أكثر المراحل تأثيرا على استقرار الشغل ، خصوصا عندما يكون هذا الإنهاء من طرف المشغل الذي يقدم على فصل الأجير، بحيث أن ترك عقد الشغل وفي هذه المرحلة لمبدأ سلطان الإرادة قد يكون مدخلا لتعسف المشغل ، فكان لابد من حماية تشريعية الأجير في هذه الحالة من الناحية الموضوعية والشكلية(1). هذه الحماية مرتبطة في أحد أبعادها بتنظيم مقرر الفصل، باعتباره ذلك المحرر الكتابي الذي يكون على شكل رسالة أو مقرر يسلمه المشغل للأجير والذي يبين له من خلاله الأسباب التي أدت إلى فصله من العمل وجعله المشرع الوسيلة التي يعلم بموجبها بفصله عن العمل(2).
بذلك فهو يكتسي أهمية كبيرة لأن الأجير يتمكن عن طريقه من التعرف على حدود ونوع النزاع، بحيث يسد الباب أمام المشغل لإمكانية إضافة أسباب أخرى أمام القضاء . كما أن مقرر الفصل يحقق قيمة قانونية فهو يتيح للأخير إمكانية اللجوء للقضاء الذي يمارس رقابته على فصل الأجير لتقرير ما إذا كان هذا الفصل مشروعا أم تعسفيا. مما يثير إشكالية حول مدى توافق الاجتهاد القضائي في الموضوع مع فلسفة المشرع ؟
فما هي حالات اتخاذ مقرر الفص و ما هي القواعد المنظمة لتبليغ مقرر الفصل ومضمونه ؟ ومتى يبدأ سريان أجل رفع دعوى الفصل للإحاطة بهذه الإشكالية يمكن اعتماد التصميم التالي:

المبحث الأول: حالات اتخاذ مقرر الفصل و طرق تبليغه 
المبحث الثاني : مضمون مقرر الفصل و أجل الطعن فيه

---------------------------
لائحة المراجع :

كتب:
• محمد سعد الج ارندي-الدليل العملي لمدونة الشغل )ق ارءة تحليلية نقدية لمقتضيات المدونة المدعمة بأهم اجتهادات محكمة النقد الجزء الاول الطبعة الاولى سنة 2016- مطبعة صناعة الكتاب الدار البيضاء-الصفحة 215
• إدريس بلمحجوب ، المائدة المستديرة ال اربعة حول مدونة الشغل و تطبيقاتها العلمية ، 15 دجنبر 2010 ، مطبعة الأمينة – الرباط ، سنة 2011.
• عبدالرحمن الشرقاوي ، قانون المسطرة المدنية )د ارسة فقهية وعملية مقارنة مع مسودة مشروع قانون المسطرة المدنية الطبعة الثانية مطبعة المعارف الجديدة الرباط
• محمد الكشبور، إنهاء عقد الشغل مع تحليل مفصل للأحكام الفصل التعسفي للأجير ،د ارسة تشريعية وقضائية مقارنة، طبعة: 2008.

الرسائل والأطروحات:
• هشام كاري، مسطرة الفصل التأديبي للأجير على ضوء العمل القضائي، رسالة لاستكمال نيل دبلوم الماستر نوقشت بكلية الحقوق أكدال، 2015
• ويزة سهام_الفصل التأديبي للأجير- بحث لنيل دبلوم الماستر في العلوم القانونية – سنة 2011-2010
• عبدالقادر بوبكري، حدود السلطة التأديبية للمشغل في ضوء مدونة الشغل – د ارسة مقارنة – أطروحة لنيل الدكتواره في القانون الخاص، جامعة محمد الأول وجدة 

إرسال تعليق

0 تعليقات