Header ADS

اخر الأخبار

الضمانات القانونية والمؤسساتية لحقوق الإنسان بالمغرب

عرض بعنوان: الضمانات القانونية والمؤسساتية لحقوق الإنسان بالمغرب PDF

الضمانات القانونية والمؤسساتية لحقوق الإنسان بالمغرب PDF

مقدمة :
يندرج موضوع الضمانات القانونية والمؤسساتية لحقوق الإنسان ضمن سياق عالمي قديم ومتجدد لأنه من ضرورات الإنسان اليومية التي تلازمنا دائما وفي كل وقت وحين، وعلى الرغم من تعالي الأصوات المحتجة على انتهاكات حقوق الإنسان سواء في الدول النامية أو المتقدمة، وبالرغم من المواقف الرسمية المعلنة في الدساتير والتشريعات والتصريحات سيبقى مفهوم حقوق الانسان في بحث مستمر عن هويته بين النصوص والواقع.
ولعل أهمية هذا الموضوع تنبع من حساسيته وتتجلى من التناقض الصارخ بين الإعلان عن حريات وحقوق الإنسان كمبادئ ثابتة في النصوص والمحافل الوطنية والدولية وبين الواقع الحافل بالانتهاكات الجسيمة لهذه الحقوق والحريات، خاصة وأن انتهاكات حقوق الإنسان قد تكون باسم الدفاع عنها. وأحيانا يشكل الحديث عن حقوق الإنسان أو الدفاع عنها - ولو بإبداء الرأي- هاجسا مخيفا في الدول الثالثية، حيث الصراعات والمصالح في المستويين الداخلي والخارجي تأخذ ألوانا ومتغيرات حاسمة في التعامل مع "الإنسان".
والمغرب ضمن دول العالم الثالث شهد حركية حقوقية مزدهرة منذ فترة الاستقلال وتقوت مع بداية التسعينات، تجلت في وفرة النصوص القانونية، كما شهد تزايدا في الوعي الحقوقي نتيجة ارتفاع في نسبة التعليم وبروز مجتمع مدني مدافع، إلا أنه توفره على ترسانة قانونية مهمة اعتبرت ضمانات للحقوق والحريات، إلا أنها في حد ذاتها احتاجت لآليات مؤسساتية تواكب تطبيقها وتحميها من كل خرق أو شطط.
فكيف حاول المغرب تكريس وتسويق مقولة "دولة الحق والقانون" ؟ وما هي الضمانات القانونية والمؤسساتية التي تساهم في تقليص الهوة بين المبادئ والنصوص والواقع كممارسة؟
يحاول هذا البحث الوقوف على النصوص القانونية والآليات المؤسساتية الضامنة لحقوق الإنسان من خلال الاستعانة بالمناهج (القانوني والوظيفي والتاريخي...)، وسعيا لبسط الموضوع قسمت هذا العرض إلى مبحثين تناولت في المبحث الأول الضمانات القانونية في مجالي حقوق الإنسان والحريات العامة بالمغرب، بينما خصصت المبحث الثاني للضمانات المؤسساتية للحقوق والحريات بالمغرب.

---------------------------
لائحة المراجع :

- إكرام مسيرة عدنني، حقوق الإنسان بين النشأة والتطور- حالة المغرب، مجلة مسالك، مطبعة دار النجاح الجديدة: الدار البيضاء، السنة العاشرة، عدد مزدوج 27-28، 2014.
- فاتن البوحدوتي، ضمانات حقوق الإنسان بالمغرب وواقعها، بحث دبلوم الماستر في القانون العام، جامعة محمد الخامس: السويسي، 2010.
- أحمد الجوهري، الحريات العامة بالمغرب، منشورات صدى التضامن، مطبعة النجاح الجديدة: الدار البيضاء، الطبعة الثالثة 2009،
- القانون الأساسي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، دليل التضامن المغربي، 2002
- بصري محمد، حقوق الإنسان والحريات العامة: دراسة دولية ووطنية، دار النشر الجسور: وجدة، الطبعة الأولى، 1997.
- دستور 29 يوليوز 2011 الصادر بتنفيذ الظهير الشريف رقم 1.11.91 بتاريخ 27 شعبان 1432.
- دستور 1996.
- منشورات الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان، التقرير الدوري الثاني للمملكة المغربية حول اعمال الاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل، يوليوز 2000.
- المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، التقرير السنوي – حالة حقوق الإنسان وحصيلة عمل المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، سنة 2009.
- محمد السكتاوي، حقوق الإنسان: آليات الحماية الدولية والإقليمية والوطنية، منشورات صدى التضامن، مطبعة النجاح الجديدة: الدار البيضاء، الجزء الثاني.
- منشورات الوزارة المكلفة بحقوق الإنسان، مطبعة النجاح الجديدة: الدار البيضاء، الطبعة الأولى 1998.

إرسال تعليق

0 تعليقات