Header ADS

اخر الأخبار

الأسس العامة للتنظيم الإداري

عرض بعنوان: الأسس العامة للتنظيم الإداري PDF

الأسس العامة للتنظيم الإداري PDF

مقدمة :
يقصد بالتنظيم الإداري تحديد الأسلوب الكفيل بتنفيذ اختيارات الدولة ووظائفها وبيان كيفية إنجازها باستخدام الإمكانيات المتوفرة. ويعتبر عملية ضرورية لقيام الإدارة بوظائفها وتحقيق نشاطها، وقد أصبح من أهم الموضوعات التي تدرس ليس فقط في القانون الإداري بل أيضا في علم الإدارة .

إن دراسة التنظيم الإداري من زاوية القانون الإداري هي دراسة وصفية تبرز الهياكل القائمة وتشرحها وتحللها. وقد تركز مفهومه النظري والتطبيقي على محورين أساسيين عملا بالفعل على تحديد هذا التنظيم يتأرجح بين المركزية واللامركزية، وذلك تبعا للتطورات التاريخية والسياسية والاجتماعية لكل دولة .

ومن جانبه عمل مفهوم الشخصية المعنوية دوار بارزا في إعطاء الشكل القانوني لمختلف تحركات الإدارة، على أساس أنها تتميز عن الأشخاص الطبيعيين الذين تعمل من أجل مصلحتهم في إطار تحقيق الصالح العام. لذلك من خلال دراستنا لكل من الشخصية المعنوية (القسم الأول) والمركزية واللامركزية الإدارية (القسم الثاني) سنعمل على تحديد الأسس العامة للتنظيم الإداري.

---------------------------
المصدر :
د.عبد الحافظ أدمينو - د.الشريف الغيوبي: أساتذة القانون العام، مبادئ عامة للقانون الإداري - الأسس العامة للتنظيم الإداري - الإدارة المركزية بالمغرب - الأسس العامة للتنظيم الإداري، جامعة محمد الخامس - الرباط - السويسي.

إرسال تعليق

0 تعليقات