ضمانات الدائن المرتهن خلال مسطرة تحقيق الرهن الرسمي

 عرض بعنوان: ضمانات الدائن المرتهن خلال مسطرة تحقيق الرهن الرسمي PDF

ضمانات الدئن المرتهن خلال مسطرة تحقيق الرهن الرسمي PDF
مقدمة :
إذا كان المشرع المغربي قد أعطى للدائن المرتهن ضمانات قانونية من خلال أحكام عقد الرهن، فإن الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، لكون أن فعالية هذه الضمانة تتجلى بالأساس في الإمكانيات المسطرية التي تمكن الدائن المرتهن في استخلاص دينه في اقرب الاجال هذا ما جعل المشرع يعمل على تحقيق هذا المبتغ ى من خلال مسطرة تحقيق الرهن الرسمي التنفيذية إذ خول للدائن الذي بيده شهادة التقييد الخاصة طلب اللجوء إلى النزع الجبري لملكية العقار المرهون وبيعه بالمزاد العلني.

إلا أنه ومع ذلك نجد المشرع قد راعى كذلك مصالح المدين المرتهن بصفة خاصة والعقار بصفة عامة، هذا ما جعل المشرع يسمح بإمكانية تعطيل إجراءات تحقيق الرهن. هذا ما يجعلنا نتساءل عن مدى فعالية مسطرة تحقيق الرهن في (المبحث الأول) ثم البحث في الأسباب العملية التي يمكن لها أن تعطل إجراءات تحقيق الرهن وما لها من انعكاس على مسطرة التنفيذ في (مبحث الثاني).

---------------------------
لائحة المراجع :

- أحمد النويضي: القضاء المغربي وإشكالات التنفيذ الجبري للأحكام مطبعة وراقة الكتاب فاس الطبعة الأول 1995.
- أحمد شمس الدين: نظرية التأمينات في القانون المدني، دراسة مفصلة لأحكام الرهن الرسمي حق الإختصاص والرهن الحيازي وحقوق الامتياز، طبعة الإسكندرية دار المعارف طبعة 1959.
- إدريس الفاخوري: المدخل لدراسة القانون الجزء الثاني نظرية الحق مطبعة دار الجسور طبعة 1998.
- إدريس الفاخوري: نظام التحفيظ العقاري بالمغرب، مطبعة طه حسين طبعة 2005.
- ثروت عبد الحميد: اتفاق التمويل العقاري دراسة في أحاكم قانون التمويل العقاري والتشريعات العقاري دار الجامعة الجديدة طبعة 2007.
- جميل الشرقاوي: التأمينات الشخصية والعينية في القانون المدني المصري دار النهضة العربية دون ذكر الطبعة.
- رمضان أبو السعود: الوسيط في التأمينات الشخصية والعينية، الجزء الأول في التأمينات الشخصية والرهن الرسمي، مطبعة كروزيات كندرية الطبعة الأولى 1980.
- سمير كامل: ملكية الراهن للمال المرهون، موسوعة القضاء والفقه للدول العربية الجزء 64 الدار العربية للموسوعات القاهرة طبعة 1980.
- الطيب برادة: التنفيذ الجبري في التشريع المغربي بين النظرية والتطبيق نشر المعهد الوطني للدراسات القضائية الطبعة الأولى 1988.
- عبد الرحمان بلعكيد: وثيقة البيع بين النظرية والتطبيق، مطبعة دار الثقافة طبعة 1994.
- عبد الرزاق السنهوري: الوسيط في شرح القانون المدني، الجزء العاشر في التأمينات الشخصية والعينية، مطبعة دار احياء التراث العربي طبعة 1950.
- عبد العزيز توفيق : شرح قانون المسرة المدنية والتنظيم القضائي، الجزء الثاني مطبعة النجاح الجديدة الطبعة الثالثة 1998.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -