Header ADS

اخر الأخبار

التطور التاريخي للظاهرة السياسية و بروز علم السياسة

 عرض بعنوان: التطور التاريخي للظاهرة السياسية و بروز علم السياسة PDF

التطور التاريخي للظاهرة السياسية و بروز علم السياسة PDF

مقدمة :
لقد رافق الفكر السياسي الإنسان منذ القدم، فالتنظيم السياسي هو تنظيم ملازم لوجود المجتمع البشري، فمن الطبيعي أن ينصب اهتمام الانسان على تطوير هذا التنظيم لتلبية طموحات المجتمعات البشرية في مختلف مراحل تطورها. وإذا ما عدنا إلى تاريخ الحضارات القديمة (حضارات بلاد ما بين النهرين، الفرس، الفراعنة، الهند والصين، الخ) نجد العديد من النظريات والأفكار السياسية التي تحاول تفسير نشأة السلطة السياسية. 

فالفكر السياسي الهندي القديم، مثلا، يعيد أصل السلطة إلى وجود علاقة تعاقدية بين الحاكم بعض المفكرين أمثال ورعاياه، ويضفي على الحاكم، في الوقت نفسه صفة مقدسة. كما أن بعض المفكرين أمثال كو نفوشيوس"، وضعوا تصنيفات لأساليب الحكم. أما على الصعيد التشريعي؛ فنجد العديد من التشريعات؛ شرائع حمورابي (2067 2025 ق. م.) مثلا. 

غير أن هذه الأفكار السياسية لم تصل إلى المستوى المنهجي للمعرفة. فالدراسة المنهجية للظواهر السياسية هي دراسة حديثة جدا، لأن علم السياسة يعد من أحدث العلوم الاجتماعية. ولكن مع الحضارة الإغريقية بدأت الأفكار السياسية تأخذ منحى منهجيا.

إن نشوء وبروز علم السياسة ارتبط بالتطور التاريخي لدراسة الظاهرة السياسية. وقد اقترن هذا التطور بالتحول، على الصعيد المنهجي، من المنهج القياسي إلى المنهج الاستقرائي فالمنهج العلمي التجريبي، وبالتحول من الفكر المثالي إلى الفكر الواقعي والموضوعي.

---------------------------
المصدر :

ذ.محمد سقلة، وحدة علم السياسة و القانون الدستوري جامعة محمد الخامس - الرباط - كلية الحقوق - أكدال، الموسم الجامعي 2020/2019.

إرسال تعليق

0 تعليقات