القائمة الرئيسية

الصفحات

مفهوم الضبط الإداري

 عرض بعنوان: مفهوم الضبط الإداري PDF

مفهوم الضبط الإداري PDF

مقدمة :
إن وظيفة الضبط الاداري من اولى واجبات الدولة واهمها فهي ضرورية لازمة لاستقرار النظام العام وصيانة الحياة الاجتماعية والمحافظة عليها،فبدونها تعم الفوضى وينهار النظام الاجتماعي، لذا فان هذه الوظيفة تعد عصب السلطة العامة وجوهرها.
بالنظرالى ما لهذه الوظيفة من ضرورة وحيوية بالنظر الى قيامها على اكثر الامور اهمية في المجتمع، فهي تهدف الى حماية نظام الدولة وكيانها الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، فتتولى حماية المجتمع ووقايته من جمبع الاخطارالتي تهدده في أمنه وصحته وسكينته بما تفرضه من قرارت واوامرتنفد قسرا على ذوي الشان.
وتخضع اجراءات الضبط شان سائرالاعمال الادارية لقواعد المشروعية ، فيلزم في تدابير الضبط ان تصدر من مختص، وفقا لاجراءات والاشكال المقررة، وان ترد على محل جائز قانونا،ولسبب يبرره، وان تستهدف الادارة تحقيق الهدف الذي من اجله منحت الاختصاص.
ومنعا من تعسف الادارة في استعمال سلطاتها كان لابد من خضوعها للرقابة على اعمالها، ويختلف مدى هذه الرقابة في الظروف العادية عنها في الظروف الاستثنائية.
سوف نتناول موضوع الضبط الإداري من حيأ تعريفه وذكر صوره وأنواعه وتحديد أهدافه وبيان وسائله واجارءاته وفي الأخير نوضح  حدود سلطة الضبط الإداري وذلك في مباحث مستقلة على النحو التالي:

المبحث الأول: تعريف الضبط الإداري وأنواعه 
المبحث الثاني: أهداف الضبط الإداري
المبحث الثالث: وسائل الضبط الإداري و إجراءاته 
المبحث الاربع: حدود سلطة الضبط الإداري

---------------------------
الهوامش :
- حكم مجلس الدولة الفرنسي في قضية لوتيسياFilm Lutitia)) Les grands arrêts de la jurisprudence administrative 1978 p 489.
- د. محم ود حلمي، القضاء الإداري، الطبعة الثانية ،1977، 5.
- د. عبد الغني بسيوني، القانون الإداري ، د ارسة مقارنة 1986، الدار الجامعية ،296.

تعليقات