القائمة الرئيسية

الصفحات

التدخل القضائي في مجال تحصيل الديون العمومية

 عرض بعنوان: التدخل القضائي في مجال تحصيل الديون العمومية، و دوره في توطيد التوازن بين إمتيازات الإدارة و ضمانات المدين PDF

التدخل القضائي في مجال تحصيل الديون العمومية، و دوره في توطيد التوازن بين إمتيازات الإدارة و ضمانات المدين PDF
مقدمة :
يعتبر القضاء إحدى السلط التي ترتكز عليها الدولة الديمقراطية، فهو الذي يحفظ وجودها وكيانها من الانهيار. فوجوده ضروري في كل مجتمع ضرورة القانون نفسه، فهو الأداة التي تحقق صفة الالتزام للقانون، فلا وجود للقانون بدون قضاة متخصصين حسب نوعية النزاعات والمشاكل التى تثار في إطار العلاقة بين المواطنين من جهة وبين المواطنين من مواقعهم المختلفة وصفاتهم المتعددة والإدارة
من جهة ثانية.
وتعتبر الضرائب من بين أكثر المجالات التي تثير النزاع بين المواطن المدين سواء كان شخصا طبيعيا أو معنويا والإدارة، نتيجة تدخل هذه الأخيرة بمناسبة فرض الضريبة أو تصحيحها أو عند الشروع في تحصيلها.
لذلك عملت التشريعات الضريبية على تقنين مسطرة التقاضي وتحديد إجراءاتها والوسائل المعتمدة في ذلك حتى يتمكن المدين من الدفاع عن مصالحه المالية ومجابهة الامتيازات والسلطات التي تتوفر عليها الإدارة، وحتى يتحقق نوع من التوازن بين ضمانات الملزم وامتيازات الإدارة.
ومن بين أهم هذه الوسائل حق الطعن والاعتراض على أعمال وقرارات الإدارة من طرف المدين إذا ما حدث نزاع بين الطرفين.
لذلك سنعمل على مقارنة الإطار القانوني والعملي الذي يتم في سياقه هذا النزاع من خلال تبيان شروط التدخل القضائي ومميزاته (في الفصل الأول)، فيما نعمد إلى تحليل مجالات المنازعات القضائية المتعلقة بالتحصيل في (الفصل الثاني).

---------------------------
لائحة المراجع :
- محمد غربي، "مفهوم الحكم الصالح بين مثالية الخطاب والمراهنات الدولة في الجنوب، من الحكومة إلى الحكامة"، دروس مغربية، منشورات المجلة المغربية لتدقيق والتنمية، سلسلة التدبير الاستراتيجي، 2004.
- محمد حركات، "الاقتصاد السياسي وجدلية الثروة والفقر، أية تطبيقات للحكامة الشاملة"، طبعة 2005.
- عبد الله شنفار، "الإدارة المغربية ومتطلبات التنمية"، منشورات المجلة المغربية للادارة المحلية والتنمية، سلسلة "مؤلفات جامعية"، العدد 19، طبعة 2000.
- محمد قصري، "المنازعة الجبائية المتعلقة بربط وتحصيل الضريبة أمام القضاء الإداري"، منشورات المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، سلسلة مؤلفات وأعمال جامعية، العدد 62، الطبعة الأولى 2005.
- مشيش الشبيهي، "في القضاء الإداري المغربي دراسة علمية"، بدون تاريخ النشر والمطبعة.
- محمد محجوبي، "القانون القضائي الخاص الكتاب الأول، المبادئ الأساسية ومختلف أنواع الاختصاص القضائي"، الطبعة الثانية، دار القلم الرباط 2007.
على سيد جاري، الدولة والإدارة بين التقليد والتحديث"، سلسلة البحوث الإدارية، طبعة 1995.
- زكي محمود هاشم، الجوانب السلوكية في الإدارة .
- عبد الله حداد، "تطبيقات الدعوى الإدارية في القانون المغربي"، منشورات عكاظ، الطبعة الثانية، شتنبر 2004.

تعليقات