القائمة الرئيسية

الصفحات

البلاغات و الشكاوى الفردية

عرض بعنوان: البلاغات و الشكاوى الفردية PDF

بعنوان: البلاغات و الشكاوى الفردية PDF

تقديم :
إن الحماية الدولية لحقوق الإنسان التي تشكل أحد أهداف القانون الدولي ماهى إلا بمجموعة قواعد قانونية تكونت عبر العصور وجمعت من فترة غير بعيدة لتعرف تحت اسم القانون الدولي لحقوق الانسان . واليوم يعرف العالم تواجد شبكة ضخمة و معقدة من حقوق الانسان ، أو داخل الهيئات و الاجرءات سواء داخل منظمة الأمم المتحدة لحماية الوكالات المتخصصة التي طورت آليات خاصة لبعض حقوق الانسان التي تدخل في نطاق اختصاصها .
وتتوقف مسألة حماية حقوق الانسان و تعزيزها على التطبيق الفعلي و الجيد للحقوق الواردة في المواثيق الدولية الأمر الذي لن يتحقق الا عن طريق انشاء آليات للرقابة و التنفيذ و الوقاية.
لقد وضعت الأمم المتحدة و بعض الوكالات المتخصصة منذ نشأتها نظاما ، لحماية حقوق الانسان و تعزيزها يرتكز على نوعين من آليات التطبيق : تعرف الأولى بالآليات التعاهدية تستند الى التزامات ملزمة قانونا أخذتها الدول على عاتقها بموجب مختلف المعاهدات أما الثانية فتعرف باسم اجراءات اتخذتها أجهزة المنظومة الأمية للنظر في الانتهاكات لتي تقع داخل نطاق اختصاصها .
و تعتبر آلية الشكاوى بخصوص وقوع انتهاك من انتهاكات حقوق الانسان واحدة أهم آليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان، التي أوجدها المنتظم الدولي للحد من واقع تفاقم إنتهاكات حقوق الإنسان .
وتتميسز هذه الألية الإجرائية - أي آلية الشكاوى بتغطيتها مجمل بمجال اشتغال منظومة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، وذلك بمنحها إمكانية تقدم شكاوى في إطار عديد من الآليات التعاقدية منها وغير التعاقدية، المؤسساتية منها وغير المؤسساتية ذات الطابع الإجرائي.
وتخص تحديدا هيئات معاهدات حقوق الانسان ، الإجرءات الخاصة، بمجلس حقوق الإنسان بموجب الإجراء 1503.
ونحن هنا سنحاول بيان نظام ابلاغات والشكاوى الفردية من خلال بحث الإجراءات المشكلة له التي سبق ذكرها- ، والتي تختلف عن بعضها البعض باختلاف اشتراطات ومزيا وعيوب كل منها ؟ سنحاول بيان كل إجراء على حدا بنوع من التفصيل، على أمل تصور حول كيفية عمل هذه الإجراءات ومتطلبات استخدامها، وذلك وفق التصميم الموالي:

المحور الأول: الشكاوى الفردية بموجب المعاهدات الدولية لحقوق الانسان
المحور الثاني: الشكاوى في سياق الإجراءات الخاصة
المحور الثالث: الاجراء 1503(الاجراء السري)



---------------------------
لائحة المراجع :

- د شبل بدر الدين، إجراءات معالجة الشكاوى الفردية فى إطار الأجهزة التعاهدية لحماية حقوق الانسان وحرياته الأساسـية، مجلة
العلوم الإنسانية، الجزائر، سنة 2012.
- د محمود شريف بسيونى، الوثائق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، الوثائق العالمية.
- د بطاهر بوجلال، آليات المنظومة الأممية لحماية حقوق الأنسان، المعهد العربي لحقوق الإنسان،2004.
- دليل إجراءات الشكاوى الفردية بموجب معاهدات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.
- دليل إجراءات الشكاوى الفردية بموجب الإجراءات الخاصة.
- دليل إجراءات الشكاوى الفردية بموجب الإجراء 1503 موقع المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

تعليقات