Header ADS

اخر الأخبار

مبدأ حسن النية في العقود

عرض بعنوان: مبدأ حسن النية في العقود PDF

عرض بعنوان: مبدأ حسن النية في العقود PDF

مقدمة
إن التطور السريع الذي تمر به المجتمعات اليوم، وما نتج عنه من تفاوت كبير وعلى كل الأصعدة، بين المنتج والمستهلك، لا بد أن يواجه وأن يصطدم بقصور القواعد القانونية أو عدم اتفاقها ومقتضيات هذا التطور يملي علينا النظر إلى المبادئ العامة للقانون باهتمام أكبر، لما لها من أهمية من الناحيتين، النظرية والعملية، وكمصدر خصب لنشأة القواعد القانونية، ومن هذه المبادئ التي يمكن الركون إليها، مبدأ أزلي، ألا وهو مبدأ حسن النية.

ويعد مبدأ حسن النية من المبادئ التي عرفت تحولا من مجرد قاعدة أخلاقية أو دينية إلى قاعدة قانونية لها مكانتها في المنظومة القانونية، هدفها نشر الأمان وخلق الثقة ومحاربة سوء النية، حتى يتحقق القدر الكافي من العدالة اللازمة في المجتمع.

ويحظى هذا المبدأ في القوانين الحديثة بأهمية كبيرة، بل وستزداد هذه الأهمية كلما تقدمت البشرية، لأن في تقدمها خلق وولادة أنواع جديدة من المعاملات، والمصالح المعقدة والتي تحمل في مضمونها أوسع الاحتمالات والفرص التي من شأنها أن تسبب الأضرار سواء لأطراف هذه العلاقات والمعاملات أو حتى لباقي أفراد المجتمع.

ومن هنا فإن هذا المبدأ – حسن النية - يفرض نفسه بإلحاح، خاصة في الوقت الذي أصبحت فيه الحقوق معرضة للهدر والضياع بسبب التفنن في استعمال وسائل الغش والاحتيال والنصب، وأمام هذا الأمر يبدو أن الاهتمام بهذا المبدأ في القوانين الحديثة أمر طبيعي وله ما يبرره، وذلك لتحقيق التوافق بين عاملين، أحدهما تحقيق حد أدنى من العدالة في العلاقات التعاقدية، الأمر الذي يستلزم الاهتمام بالمقاصد والنيات الباعثة على التصرفات، وثانيهما تحقق أكبر قدر ممكن من الاستقرار في التعامل الذي يستلزم بدوره ضرورة التعويل على الظاهر في التصرفات، وهذا يبين ضرورة توافق الظاهر (التعبير) مع الباطن (النية) في جميع التصرفات.

وتكمن أهمية الموضوع -مبدأ حسن النية- على مستوى العديد من الجوانب، أولها أنه أثار العديد من النقاشات فيما يخص تحديد طبيعته القانونية بالإضافة إلى أنه يعتبر روح العقد الذي يجب أن يسود جميع مراحله وكذلك في تكريسه من قبل جل التشريعات، وذلك نتيجة التطور الحاصل والسريع الذي تمر به المجتمعات وحماية لأطراف العلاقة العقدية من الإضرار ببعضهما البعض، وحماية كذلك للغير من سوء نية المتعاقدين ذاتهم أحيانا أخرى.

وأمام هذه الأهمية يمكن صياغة الإشكال الآتي: كيف يمكن قراءة السياق التاريخي لنشأة هذا المبدأ؟ وماذا نقصد بمبدأ حسن النية في العقود؟ ومتى يجب مراعاته هل في مرحلة تكوين العقد أم في مرحلة تنفيذه أو في كلتا المرحلتين معا؟

للإجابة عن هذه الإشكالية سنقوم بتقسيم الموضوع إلى مبحثين:

المبحث الأول: قراءة تأصيلية لمبدأ حسن النية وطبيعته القانونية
المطلب الأول: تأصيل مفهوم حسن النية
الفقرة الأولى: مفهوم حسن النية في التشريعات القديمة والحديثة
الفقرة الثانية: تعريف مبدأ حسن النية
المطلب الناني: الطبيعة القانونیة لمبدأ حسن النية وتمييزه عن المفاهيم المشابهة
الفقرة الأولى: الطبيعة القانونية لمبدأ حسن النية
الفقرة الثانية: تمييز مبدأ حسن النية عن غيره من المفاهيم المشابهة له
المبحث الثاني: مبدأ حسن النية خلال تكوين العقد وتنفيذه
المطلب الأول: حسن النية خلال الفترة السابقة للتعاقد
الفقرة الأولى: ما يفرضه الالتزام بحسن النية في العقود
الفقرة الثانية: الالتزامات التي يفرضها حسن النية في التفاوض
المطلب الثاني: مقتضيات حسن النية في تنفيذ العقود
الفقرة الأولى: حسن النية في تفسير العقود
الفقرة الثانية: حسن النية في تنفيذ العقود

------------------------
لائحة المراجع
المصادر
القرآن الكريم
السيرة النبوية
عبد الرزاق أحمد السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني، مصادر الالتزام ، دار إحياء التراث العربي

المراجع العام
أديب السانبولي، شفيق طعمة، التقنين المدني السوري، نصوص قانونية - أعمال تحضيرية مذكرا ت المشروع التمهيدي - اجتهاد قضائي - تعليقات فقهية، من المادة l حتى المادة 164، الجزء الأول، الطبعة الثانية 1992.
أنور سلطان، مصادر الالتزام في القانون المدني الأردني، دراسة مقارنة بالفقه الاسلامي، الطبعة الأولى، الإصدار الثالث، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن 2007 .
حمدي عبد الرحمان، الوسيط في النظرية العامة للالتزامات، الكتاب الأول، المصادر الإرادية للالتزام، العقد والارادة المنفردة، الطبعة الأولى، دار النهضة العربية، القاهرة 1999.
الصادق بلعيد: حول الدور الإنشائي القاضي في وضع القواعد الجامعية التونسية 1973.
عبد الحفيظ بلخيظر: الإنهاء التعسفي لعقد العمل، ط 1، دار الحداثة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت لبنان، 1986.
عبد الحكم فوده، تفسير العقد في القانون المدني المصري والمقارن، منشأة المعارف الاسكندرية 2002.
عبد الحكيم الشواربي، المشكلات العلمية في تنفيذ العقد دار المطبوعات الجامعية الاسكندرية 1988.
عبد الفتاح تقية : تفسير النصوص والقواعد الفقهية، دراسة مقارنة في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي، مطبعة الكاهنة، الدويرة، الجزائر، 1988.
عبد المجيد الحكيم، القانون المدني وأحكام الالتزام، الجزء الثاني، وزارة التعليم العالي، والبحث العالي، العراق.
العربي بلحاج: الإطار القانوني للمرحلة السابقة على إبرام العقد في ضوء القانون المدني الجزائري، دراسة مقارنة، دار وائل للنشر الأردن 2010.
علي سليمان، النظرية العامة للالتزام، مصادر الالتزام في القانون المدني الجزائري، الطبعة السابعة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر 2007.
علي فلالي، الالتزامات، النظرية العامة للعقد، الطبعة الثانية، الجزائر 2005
فارس حامد عبد الكريم، المعيار القانوني، الطبعة الأولى، دون ناشر، بغداد، 2009.
مأمون الكزبري، نظرية الالتزامات في ضوء قانون الالتزامات والعقود المغربي، الجزء الأول، مصادر الالتزامات.
محمد حسام محمود لطفي : المسؤولية المدنية في مرحلة التفاوض دراسة في القانون المصري والفرنسي ، القاهرة 1995.
منذر الفضل: النظرية العامة للالتزام، دراسة مقارنة بين الفقه الإسلامي والقوانين الوضعية المدنية الجزء 1، مصادر الالتزام، مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع 1992.
نادية فضيل، أحكام الشركة طبقا للقانون التجاري الجزائري، شركات الأشخاص، دار هومة، الجزائر 2004.
وليد صلاح مرسي، القوة الملزمة للعقد والاستثناءات الواردة عليها بين الفقه الإسلامي والقانون المدني، دراسة مقارنة، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسكندرية 2009.

المراجع الخاصة
أبي العباس أحمد بن ادريس القرافي، "الأمنية في إدراك النية"، تحقيق ودراسة، الدكتور الفالح (مساعدة بن قاسم)، الطبعة الأولى، مكتبة الحرمين، الرياض، 1988.
شيرزاد عزيز سليمان: حسن النية في ابرام العقود دراسة في ضوء القوانين الداخلية والاتفاقيات الدولية-، ط 1، دار دجلة عمان الأردن، 2008.
عبد الحليم عبد اللطيف القوني: حسن النية وأثرها في التصرفات في الفقه الإسلامي والقانون المدني، ط.1 دار المطبوعات الجامعية الإسكندرية 2004.
عبد المنعم موسى ابراهيم، حسن النية في العقود، دراسة مقارنة، منشورات زين الحقوقية، ص ز.
علي سلطان محمد القاري، "تطهير الطوية بتحسين النية" علق عليها وخرج أحاديثها مشهور حسن سلمان، سلسلة رسائل علي القارئ 2، ط1، المكتب الإسلامي للطباعة والنشر (بيروت)، دار عمار للنشر والتوزيع (عمان)، 198.
كريم بولعابي: حسن النية في المادة التعاقدية، منشورات مجمع الأطرش للكتاب المختص 2015.
محمد سليمان الأحمد، النظرية العامة للقصد المدني قبل التعريف، دراسة تحليلية تركيبية مقارنة، الطبعة الأولى، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، لبنان، 2009.
محمد شكري الجميل العدوي، سوء النية وأثره في عقود المعاوضات في الفقه الإسلامي والقانون المدني، دار المناهج، عمان، الأردن، 2010.

الأطروحات والرسائل الجامعية
1/ الأطروحات الجامعة
سفيان القرجي، واجب حسن النية في تنفيذ العقود في القانون التونسي والمقارن، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في القانون الخاص، كلية الحقوق، والعلوم السياسية بتونس، جامعة تونس المنار، السنة الدراسية 2010-2011.
2/ الرسائل الجامعية
أكرمون نزهة، مبدا حسن النية في عقود التامين، رسالة لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية ، جامعة القاضي عياض مراكش، السنة الجامعية 2012 -2013
جنان عيسى: حسن النية في التعاقد- دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون - مذكرة لنيل شهادة ماجستير تخصص القانون الخاص، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان - الجزائر السنة الجامعية 2016—2017.
ابتسام جمجمي: مفهوم حسن النية في العقود، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، جامعة الحسن الثاني، الدار البيضاء 1985—1986
بن يوب هدى: مبدأ حسن النية في العقود، مذكرة لنيل شهادة الماجستير تخصص قانون العقود المدنية، كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم الحقوق جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، سنة 2012—2013.
روزان طالب محمود السويطي، مبدأ حسن النية في إيرام العقد وفق أحكام مشروع القانون المدني الفلسطيني، بمقارنة مع مجلة الأحكام العدلية، رسالة ماجيستير، القدس، فلسطين، السنة الجامعية 2017/2018
عروبة شافي المعموري، التنظيم القانوني للمرحلة السابقة للعقد، رسالة ماجستير، جامعة بابل، 2008.
سطاتي: القالب القانوني، رسالة باريس 1927

المقالات
أحمد محمد منصور، النظرية العامة للالتزامات، مصادر الالتزام، دراسة في القانون المدني الأردني، والمصري والفرنسي، مجلة الأحكام، العدلية والفقه الاسلامي مع التطبيقات القضائية لمحكمتي النقض والتمييز، ط 1، الاصدار الثالث، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن 2006
إدريس يعقوبي: المصدر التاريخي . حسن لمبدأ : النية ودوره في تمديد عقد الكراء، مجلة القصر، العدد الثالث، يونيو 2001،
أشرف جابر، الإصلاح التشريعي لنظرية العقد : صنيعة قضائية و صياغة تشريعية - لمحات في بعض المستحدثات، ملحق خاص- العدد(2)- الجزء الثاني-صفر/ربيع الأول 1439 ٥- نوفمبر2017 م ، منشور بمجلة أبحاث المؤتمر السنوي الرابع القانون أداة للإصلاح و التطوير"- 9/10 مايو 2017 م.
بيار لوسيان بران "دور القاضي وسلطاته" المجلة السويسرية، رسالة جامعية فرونويل 1924
محمد المقريني، قراءة في الفصل 230 من ق.ل.ع، محاولة للتقييم، مقال منشور بسلسلة موسوعة القضاء والقانون المغربي.
سعد بن سعيد الذيابي، مبدأ حسن النية في النظام السعودي والأنظمة المقارنة، مقال منشور بمجلة الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية، ع 23 ربيع الآخر 1435 ه ، فبراير 2014

المعاجم
مجمع اللغة العربية، المعجم الفلسفي، الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية، القاهرة مصر، 1983

إرسال تعليق

0 تعليقات