Header ADS

اخر الأخبار

نشأة و تطور العلاقات الدولية

 عرض بعنوان: نشأة و تطور العلاقات الدولية PDF

نشأة و تطور العلاقات الدولية PDF

مقدمة :
تهدف هذه المقدمة إلى إبراز تطور ونشأة أن العلاقات الدولية منذ أقدم العصور إلى ما أصبحت عليه اليوم، كما سنتطرق إلى التعاريف المتعددة التي ارتبطت بهذا المفهوم الذي يبقى صعب التحديد، لأن العلاقات الدولية كما وصفها المفكر الفرنسي ريمون أرون Aron WRaymond ليست لها حدود مرسومة في الواقع، ولا يمكن أن تنفصل أو تفصل عن باقي الظواهر الاجتماعية، وهي نفس الفكرة وردت في مؤلف استأذنا الدكتور لحسان بوقنطار العلاقات الدولية"إذ نصف هذه المادة (العلاقات الدولية) بأنها تتسم بارتباطها مع العلوم الاجتماعية الأخرى بما فيها علم السياسة والسوسيولوجيا وعلم النفس والاقتصاد والتاريخ... وحتى بعض العلوم الحقة التي يمكن أن تفيد المتخصصين في دراسة العلاقات الدولية.
كما أنها تتفاعل ولها قواسم مشتركة في دراسة المواضيع التي يتناولها القانون الدولي بكل فروعه أو المنظمات الدولية لمختلف تصنيفاتها، مع الاختلاف في المقاربة المنهجية من الدراسة والتحليل، مما يجعل العلاقات الدولية مادة معقدة ومركبة إلى حد أن أحد الباحثين الأمريكيين عدد اثنين وثلاثين مجالا معرفيا يعنى بها.
لذلك فإن هذه المقدمة تتوخى تناول هذه الأبعاد الثلاثة: البعد التاريخي والبعد المفاهيمي والبعد التفاعلي لعل ذلك سيساهم في تنوير الطلبة والباحثين وعموم المهتمين بمجال العلاقات الدولية.

أولا: تطور ونشأة العلاقات الدولية.
ثانيا: تعريف العلاقات الدولية.
ثالثا: تعريف الحقول المعرفية القريبة من العلاقات الدولية.

إرسال تعليق

0 تعليقات