Header ADS

اخر الأخبار

منازعات التعرض على عقار في طور التحفيظ

عرض بعنوان: خصوصيات منازعات التعرض الواردة على العقار في طور التحفيظ PDF

عرض بعنوان: خصوصيات منازعات التعرض الواردة على العقار في طور التحفيظ PDF

مقدمة
إذا كانت مسطرة التحفيظ العقاري هي مجموعة الإجراءات التي سنها ظهير 13 غشت 1913، المعدل والمتمم بمقتضى القانون 14.07، المتعلق بنظام التحفيظ العقاري، لإخراج العقار من وضعية سابقة هي وضعية العقار غير المحفظ إلى وضعية قانونية أخرى أطلق عليها نظام العقار المحفظ، فان مسطرة التحفيظ هاته تنقسم إلى شقين : هناك مسطرة التحفيظ الإدارية، وهذا هو المبدأ، تشرف على سيرها سلطة إدارية تتجسد في المحافظ العقاري، وإذا كانت بدورها تتخللها بعض الإجراءات القضائية ، تم هناك المسطرة القضائية التي يشرف عليها القضاء كنتيجة منطقية لوجود تعرضات ضد مسطرة التحفيظ، تحال على إثرها ملفات التحفيظ على أنظار القضاء.
وإذا كان الأصل في القواعد الإجرائية أنها ترد في قانون المسطرة المدنية، باعتباره الشريعة العامة لكل القوانين المسطرية، فان ظهير التحفيظ العقاري أفرد قضايا التحفيظ بمجموعة من القواعد المسطرية التي تختلف عن نظيرتها في القضايا العادية، كما أحال على قانون المسطرة المدنية في أحيان كثيرة، وسكت عن تنظيم مسائل مسطرية أخرى، الأمر الذي يقتضي البحث أولا على الخصوصيات المسطرية التي جاء بها ظهير التحفيظ العقاري، وثانيا مدى جواز الرجوع إلى القانون المسطري العام- وهو قانون المسطرة المدنية- في الحالات التي التزم فيها ظهير التحفيظ العقاري الصمت.
إن الخصوصيات المسطرية التي جاء بها ظ ت ع تبدأ منذ تقديم الدعوى إلى غاية تنفيذ الحكم القضائي ، ذلك أن تقييد دعوى التعرض على مطلب التحفيظ لا ينطلق من تقديم مقال افتتاحي كما هو الشأن بالنسبة للدعوى العادية، وإنما يحال الملف من طرف المحافظ العقاري على المحكمة الابتدائية التي يوجد في نطاقها العقار.
وإذا كانت دعوى التعرض لا تقدم في شكل مقال افتتاحي، بل تحال من طرف المحافظ على المحكمة المختصة، فان الإشكال الذي يطرح هو مدى جواز مراقبة الشروط الموضوعية والشكلية للتعرض من قبل قضاء التحفيظ، وبصيغة أخرى مدى إمكانية الحكم بعدم قبول الدعوى من قبل هذا الأخير.
عرف موضوع البت في التعرضات تطورا هاما منذ دخول ظهير التحفيظ العقاري إلى المغرب في عهد الحماية، وذلك في النقطة المتعلقة بالمبادئ التي تحكم البت في التعرضات، بحيث أن هذه الأخيرة كانت في بداية الأمر مجرد اجتهادات قضابية تواثر القضاء الفرنسي آنداك على البت في منازعات التعرضات وفقها إلى أن ارتقى بها المشرع إلى مقتضيات قانونية تجسدت في الفصل 37 من ظ ت ع، ومن جانب آخر يعتبر أول من انتبه إلى هذه المبادئ التي تحكم قضاء التحفيظ أثناء بته في دعوى التعرضات، الباحث الفرنسي "جاك كاي" في أحد بحوثه الجامعية.
ويكتسي موضوع خصوصيات منازعات التعرضات الواردة على العقار في طور التحفيظ أهمية جوهرية إن على المستوى النظري أو على المستوى العملي.
فعلى المستوى النظري تظهر أهمية الموضوع من خلال القواعد الاستثنائية التي تحكم البت في منازعات التعرضات، وذلك مقارنة مع تلك القواعد المنصوص عليها في قانون المسطرة المدنية هذا من جهة، ومن جهة أخرى تظهر الأهمية النظرية كذلك من خلال غزارة الأبحاث الجامعية من أطروحات ورسائل ومقالات قانونية تناولت الموضوع المطروح بين أدينا
أما على المستوى العملي تظهر أهمية الموضوع من خلال الدور الايجابي الذي لعبه القضاء أثناء تطبيقه للفصل 37 من ظهير التحفيظ العقاري ، هذا من ناحية، وكذلك تظهر أهمية الموضوع العملية من خلال بعض القرارات والأحكام القضائية التي أساءت تطبيق الفصل 37.
تأسيسا على ما سبق يمكن القول بأن الموضوع يتمحور حول إشكالية جوهرية تتجلى في:
ما مدى قدرة القواعد الإجرائية الاستثنائية المنصوص عليها في ظهير التحفيظ العقاري كما تم تعديله بالقانون رقم 14.07، في حماية حق الملكية.
وتتفرع عن هذه الإشكالية جملة من التساؤلات أبرزها:
- ما هي أهم الشكليات التي تميز مسطرة البت في التعرضات قبل إحالة الملف على القضاء؟
- ما هي الضوابط المسطرية التي ينبغي على محكمة التحفيظ الانصياع لها؟
- ما هي الخصوصيات المسطرية التي تميز تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة بمناسبة البت في التعرضات؟
هذه الإشكالية والتساؤلات المتفرعة عنها، وغيرها من التساؤلات، سنحاول الإجابة عليها في ضوء التصميم الآتي:

المبحث الأول : خصوصيات منازعات التعرضات على مستوى البت
المبحث الثاني : خصوصيات تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مادة التعرضات.

لائحة المراجع :
الكتب:
& ابراهيم بحماني، تنفيذ الاحكام العقارية، الطبعة الثالثة، مطبعة دار السلام ،الرباط ،2012، ص 200.
& أحمد أجعون، المنازعات العقارية بين المحاكم العادية والمحاكم الإدارية ،منشورات دار الأمان، الطبعة الأولى، السنة 2016.
& يوسف مختري، حماية الحقوق الواردة على العقار في طور التحفيظ، سلسلة أعمال جامعية، الطبعة الأولى، مطبعة المعارف الجديدة –الرباط ،2016.
& محمد خيري، العقار وقضايا التحفيظ العقاري في التشريع المغربي، مطبعة المعارف الجديدة –الرباط، طبعة 2018.
& عبد العالي دقوقي، البكاي المعزوز-محاضرات في نظام التحفيظ العقاري ،دراسة في القانون 14.07 المغير و المتمم لظهير التحفيظ العقاري، طبع و توزيع مطبعة سجلماسة الزيتون مكناس- 2012-2013 .
& عبد العالي دقوقي، الإلغاء والتشطيب في التشريع العقاري بالمغربي، مكتبة الرشاد سطات، مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء. الطبعة الأولى 2019.
& عبدالكريم الطالب ، الشرح العملي لقانون المسطرة المدنية، دراسة في ضوء مستجدات مسودة مشروع 2015. مكتبة المعرفة مراكش، الطبعة الثامنة-يوليوز2016.
الأطروحات والرسائل
- سميرة محدوب، الإزدواجية الإجرائية أمام قضاء التحفيظ العقاري -على ضوء الاحتهاد القضائي ومستجدات القانون رقم 14-07، أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص، وحدة التكوين في العقود والعقار، جامعة محمد الأول كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، السنة الجامعية 2013-2012
- عبداللطيف الشاوي –خصوصية المنازعات القضائية في ضوء قانون 14.07 المتعلق بنظام التحفيظ العقاري –رسالة لنيل دبلوم الماستر في قانون المنازعات – كلية الحقوق مكناس - 2012/2013.
- عبد اللطيف حسناوي، صعوبة تنفيذ الأحكام العقارية، رسالة لنيل دبلوم الماستر في قانون العقود والعقار، جامعة محمد الأول كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، السنة الجامعية 2010.2001 ص 46.
مقالات:
- الحسن أولياس ، خصوصيات مسطرة التحفيظ العقاري في المرحلة القضائية - دراسة على ضوء الاجتهاد القضائي-، مجلة المنبر القانوني، عدد مزدوج 2 و3 أبريل /أكتوبر 2012.
- عبد العالي دقوقي، المسطرة القضائية للتحفيظ العقاري بين القانون الحالي ومشروع قانون التحفيظ العقاري 14.07، المجلة المغربية للاقتصاد والقانون المقارن، سياسة التحفيظ العقاري في المغرب، أعمال الندوة الوطنية التي نظمها مختبر الدراسات القانونية المدنية والعقارية بالكلية مراكش، يومي 18و19 أبريل 2008.
- إدريس الفاخوري، المرحلة القضائية لمسطرة التحفيظ، مجلة محاكمة، العدد 15 نونبر 2018 /فبراير 2019، ص: 11.
- رشيد العراقي، اتجاهات في العمل القضائي الاستعجالي، مقال منشور بمجلة الملحق القضائي، العدد 15، أكتوبر 1985.
- يونس بن المداني وفاطمة أجرود، إشكالية التعرض على مسطرة التحفيظ العقاري في ضوء القانون رقم 14.07، منشورات مجلة الحقوق، سلسلة المعارف القانونية والقضائية، قراءات في المادة العقارية 2، الإصدار 43 دار نشر المعرفة.
- عبد الله درويش، مسطرة الصلح كوسيلة قانونية لتسوية المنازعات العقارية بين طالب التحفيظ و المتعرض، مجلة المتوسط للدراسات القانونية والقضائية العدد 1 (دون ذكر الطبعة ولا السنة).
دوريات المحافظ العام
- دورية المحافظ العام على الأملاك العقارية عدد391.
- دورية المحافظ العام على الأملاك العقارية عدد 400.
 

إرسال تعليق

0 تعليقات