Header ADS

اخر الأخبار

ضمانات المحاكمة العادلة خلال مرحلتي التحقيق و المحاكمة

عرض بعنوان: ضمانات المحاكمة العادلة أمام المحكمة الجنائية الدولية خلال مرحلتي التحقيق و المحاكمة PDF

ضمانات المحاكمة العادلة خلال مرحلتي التحقيق و المحاكمة PDF

مقدمة :
تعتبر المحاكمة العادلة من الحقوق الأساسية للإنسان و أهم مرحلة تراعى فيها حقوقهم وتراقب خلالها جميع الإجراءات المتبعة بما تشمله من تحقيقات أولية إلى غاية الاستئناف والنقض ومن المستقر عليه أنه حتى يتمكن أطراف الدعوى من التمتع بحقهم في محاكمة عادلة يفترض أن تمنح لهم مجموعة من الضمانات و الحقوق الكفيلة بإرساء دعائم هذا الحق، سواء للمتهم و هو كل شخص تقام عليه دعوى جنائية منذ لحظة توجيه الاتهام إليه من خلال مقاضاته أمام محكمة مستقلة محايدة منشئة بحكم القانون طبقا لإجراءات علنية تتيح له من خلالها الفرصة في الدفاع عن نفسه و تمكينه من الطعن في الحكم الصادر ضده والتعويض في حالة إخفاق العدالة.
فلقد كان الشغل الشاغل للمجتمع الدولي هو تحقيق العدالة الجنائية الدولية لأنها المعيار الدال على احترام الحقوق المكفولة للإنسان، إلا أن العالم لم ينتبه لفكرة إرضاء العدالة إلا بعد الحرب العالمية الثانية، تلك الحرب التي ارتكبت فيها أبشع وأفضع الجرائم ضد الشعوب سواء كانت جرائم ضد الإنسانية أو جرائم حرب أو جرائم الإبادة أو العدوان، عليه فقد بدت الحاجة الماسة لإنشاء جهة قضائی دوگی دائم موهن الكفالة العدالة الجنائية الدولية و إرساء دعائمها تمثل في المحكمة الجنائية الدولية الدائمة لمحاكمة مرتكبي أشد الجرائم خطورة مراعاة لمصلحة المجتمع من جهة، و محاولة موازنة هذه المصلحة مع مصلحة أطراف الدعوى الجنائية من جهة أخرى حيث أقر نظام روما الأساسي لسنة 1998 جملة من الضمانات التي تكفل محاكمة عادلة لأطراف الدعوى و تحقيق العدالة.
وتتجلى أهمية ضمانات المحاكمة العادلة في النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في أنه من أهم الموضوعات الإجرائية كون هذه الضمانات هي المعيار الدال على قوة النظام ومقاومته لانحراف الأجهزة القضائية عن مسار العدالة بشكل يعزز الثقة بأحكام القضاء لأن الحكم الجنائي الدولي قد تم التوصل إليه بطريقة أحترمت فيها حقوق الأطراف و حرياتهم. و من خلال ما سبق يمكننا تقسيم هذه الأهمية إلى أهمية نظرية و أخرى عملية فالأهمية النظرية تكمن في كون أن هذا الموضوع من أدق وأهم المواضيع القانونية التي تتعلق بنجاح نظام روما الأساسي في تحقيق عدة ضمانات للأطراف.
و إبراز مدى فعالية المحكمة في تحقيق العدالة الجنائية الدولية التي اقرها نظامها الأساسي في كل مرحلة من مراحل الدعوى الجنائية الدولية بما في ذلك ضمانات مرحلة ما قبل المحاكمة و أثناء المحاكمة.
أما الأهمية العملية لهذا الموضوع تكمن في أن تحقيق ضمانات المحاكمة العادلة تقتضي إلزام المحكمة الجنائية الدولية بإعتبارها جهازا حديث النشأة لتطبيق القانون تطبيقا سليما و الإلتزام بنصوصه و أحكامه. ويطرح موضوع الدراسة الاشكالية التالية:
ما مدى نجاح النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية في ضمان الحق في محاكمة عادلة؟
للاجابة على الاشكالية أعلاه سنقسم الموضع وفق التصميم التالي:

المبحث الأول: ضمانات المحاكمة العادلة أمام المحكمة الجنائية الدولية في مرحلة التحقيق
المبحث الثاني: ضمانات المحاكمة العادلة أثناء وبعد مرحلة الحكم أمام المحكمة الجنائية الدولية

---------------------------
لائحة المراجع :

- أحمد فنر العبيدي . ضمانات المتهم أثناء المحاكمة وفق النظام الأساسي للمحكمة 2. 2012 الجنائية الدولية. الطبعة الأولى . دار وائل : عمان 
- براء منذر كمال عبد اللطيف، النظام القضائي للمحكمة الجنائية الدولية . الطبعة الأولى ..2008. بن 
- ثائر أبو بكر: "ضمانات المتهم في مرحلة التحقيق الابتدائي، الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن، رام الله، سلسلة التقارير القانونية تشرين الأول، 2005. 
- عبد العزيز ميلود: "ضمانات المتهم بالجريمة الدولية أمام المحكمة الجنائية الدولية"، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية، العدد: 3، 2009 دار هومه للطباعة والنشر، الجزائر. 
- عبد القادر البقيرات. العدالة الجنائية الدولية معاقبة مرتكب الجرائم ضد الإنسانية. ديوان المطبوعات الجامعية : الساحة المركزية بن عكنون . الجزائر . 2005 
- عبد القادر القهوجي . القانون الدولي الجنائي . أهم الج ارئم الدولية ، المحاكم الدولية الجنائية . الطبعة الأولى . منشوارت الحلبي الحقوقية : لبنان . 2001 . 
- على خلف الشرعة . مبدأ التكامل في المحكمة الجنائية الدولية . الطبعة الأولى . دار حامد: عمان . 2012 
- عمر فخري عبد الرزاق الحديثه حق المتهم في محاكمة عالقدراسة مقارنة . دار الثقافة : عمان . 2005 - 
- عمر محمود المخزومي . القانون الدولي الإنساني في ضوء المحكمة الجنائية الدولية . الطبعة الأولى . دار الثقافة : عمان . 2008 - رافع خلف العرميط العيثاوي. القانون الواجب التطبيق على الجرائم في المحكمة الجنائية الدولية. دار أمنة: عمان. 2014. 
- سعيد حسب الله عبد الله: "شرح قانون أصول المحاكمات الجزائية"، دار الحكمة للطباع والنشر، الموصل 1990. 
- سليم الزعنون، التحقيق الجنائي أصوله وتطبيقاته الطبعة غير مذكورة 
- لندة معمر يشوي. المحكمة الجنائية الدولية الدائمة و اختصاصها. الطبعة الأولى . دار الثقافة : عمان . 2010. 
- محمد صبحي نجم، الوجيز في قانون أصول المحاكمات الجزائية الأردني ، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، 1991. 
- محمود شريف بيسوني، المحكمة الجنائية الدولية. مدخل لدارسة أحكام وآليات الإنقاذ الوطني للنظام الأساسي، الطبعة الأولى. 
- محمد فهاد الشلالدة. القانون الدولي الإنساني، دار الطبع، منشاة المعارف الإسكندرية. 2005 . 
- نجوی یونس سديرة . ضمانات المتهم أمام المحكمة الجنائية الدولية . الطبعة الأولى . دار الثقافة : عمان . 2014 . 

الرسائل والأطروحات:
- عبد الرزاق خوجة: "ضمانات المحاكمة العادلة أمام المحكمة الجنائية الدولية"، مدكرة لنيل شهادة الماجستير في العلوم القانونية تخصص القانون الدولي الإنساني، جامعة الحاج لخضر - باتنة كلية الحقوق والعلوم السياسية قسم الحقوق، سنة 2012-2013. 
- علاء باسم صبحي بني فضل: " ضمانات المتهم أمام المحكمة الجنائية الدولية"، أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون العام بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس بفلسطين، سنة 2011 
- سفیان براهيمي. دور المحكمة الجنائية الدولية في مكافحة الجرائم الدولية، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في القانون. إشراف محمد اقلولي جامعة مولود معمري تيزي وزو.كلية الحقوق تاريخ المناقشة .2011 / 10 / 20 . 
- مهند عارف عودة صوان، القبض في التشريع الجزائي الفلسطيني (دراسة مقارنة)، رسالة ماجستير جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين 2017 
- هشام محمد فريجة . ضمانات الحق في محاكمة عادلة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان. جامعة محمد خيضر بسكرة كلية الحقوق و العلوم السياسية 

المقالات:
- أعمر بركاني، حق المتهم في المحاكمة العادلة أمام المحكمة الجنائية الدولية."مداخلاات الملتقى الدولي حول المحاكمة العادلة في القانون والمواثيق الدولية. "جامعة العربي بن مهيدي- كلية ام البواقي.. يومي 11و10 ابريل 2012 الجزائر. 
- عبد المجيد زعلاني: "قرينة البراءة في القانون الدولي " المجلة الجزائرية للعلوم القانونية والسياسية، العدد: 3، 2003، الديوان الوطني للأشغال التربوية، الجزائر. 

المصادر:
- العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. 
- النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية. 
- القواعد الإجرائية وقواعد الإتبات.

إرسال تعليق

0 تعليقات