Header ADS

اخر الأخبار

السياق التاريخي للوصية الواجبة

عرض بعنوان: السياق التاريخي للوصية الواجبة PDF

السياق التاريخي للوصية الواجبة PDF

مقدمة :
يعتبر نظام الوصية من الوسائل الشرعية التي وضعها الشارع ليكفل الفرد مجتمعه فيبذل ماله للغير بغية دعم موارد الخير ومصارف البر، وهو آمن على مستقبله تقربا الى الله بالإحسان إلى المحتاجين، وبالمساهمة في بناء العلاقات الاجتماعية المتناسقة، فالوصية أجازها الشارع لما فيها من مصلحة للموصى ولأقربائه وللمجتمع1، ومن المعلوم أن الوصية ليست على شكل واحد، كما أن احكامها عند الفقهاء وفي التشريعات تختلف باختلاف أنواعها، فهي تتنوع من حيث مصدرها إلى وصية ارادية ووصية واجبة، والوصية الارادية إما أن تكون منفردة أو مشتركة، وهذه تنقسم باعتبار المدة الى وصية مؤيدة و وصية غير مؤبدة. 2
كما أنها تتنوع من حيث الموصى به إلى وصية بالأعيان و وصية بالمنافع ووصية بالمرتبات، ووصية بتصديق المدعي في دعواه، و من حيث الموصى له إلى الوصية لمنفرد و وصية المتعدد، ومن حيث الحكم إلى وصية صحيحة و وصية باطلة، ووصية نافذة ووصية موقوفة.
إلا أن موضوعنا يقتصر على المية وجبة باعتبارها وصية ثابتة للأحفاد في تركة جدهم أو جدتهم، وسميت بالوصية الواجبة، لأن القانون هو الذي أوجبها حماية لهؤلاء الأحفاد لعدم حرمانهم من تركة جدهم أو جدتهم لكون أيهم أو أنهم قد مات قبل أصله أو معه.
ودون التطرق للاختلافات الفقهية التي أثيرت حول مدى مشروعية الوصية الواجبة من عدم مشروعيتها والتي حسمها المشرع المغربي بالانتصار للاتجاه المنادي بمشروعيتها من خلال تنصيصه عليها صراحة ضمن مقتضيات مدونة الأسرة، فإنه بالرجوع إلى دراسة هذه الأحكام كما تناولها المشرع المغربي تظهر جليا القيمة الحقوقية المضافة التي جاءت به مقتضيات المادة 369 من مدونة الأسرة بالمقارنة مع مقتضيات المادة 266 من النص القديم الذي كان منصوصا عليه في مدونة الأحوال الشخصية الملغاة التي كانت تعطي الحق لأولاد الابن فقط.
ومن هذا المنطلق تنبع أهمية الوصية الواجبة المتجلية في التعاطف مع الاحفاد الذين حرموا من احد الابوين، لذا قررت لهم هذه الوصية بقوة القانون على سبيل الاستحسان، وهذه الأهمية التي تحظى بها.
الوصية تدفعنا إلى طرح العديد من التساؤلات:
ماهي الوصية الواجبة ؟ 
ما هو السند الشرعي والفقهي لها ؟  
ماهي التشريعات التي أخذت بها ؟ 
يمكن أجمال هذه التساؤلات في اشكالية مركزية ألا وهي : 
ما هو السياق التاريخي للوصية الواجبة ؟
للإجابة عن هذه الإشكالية، سنعمل على تقسيم هذا الموضوع الى شقين: 
الشق الأول سنعالج في الإطار العام للوصية الواجبة "المطلب الأول"، أما الشق الثاني سنخصصه لأحكام الوصية الواجبة "المطلب الثاني".
-------------------------
لائحة المراجع :

الكتب :
- العلمي الحراق، الوصية الواجبة وتطبيقاتها الارثية وفق مدونة الأسرة، الطبعة الأولى،
- مصطفى العباسي وعبد الرحمان الصابوني، الإخوال الشخصية والأهلية والوصية
والميراث، دمشق، الطبعة 1965.
- مريم بربور، محاضرات في الفرائض، الطبعة الثالثة، 2013 .
- عبد السلام الزياني، احكام الفرائض والوصايا في الفقه المالكي ومدونة الأسرة، مطبعة انفو، فاس، 2017. 
- عمرو المزرع، الشعاع الفائض في علم الفرائض فقها وعملا ، الطبعة الثانية، مطبعة أنفو برانت 12 شارع القادسية الليدو فاس.  
- هشام قبلان، الوصية الواجبة في الإسلام، منشورات عويدات، الطبعة الثانية، بيروت باريس، سنة 1985.

الرسائل :
- شفيقة حابت ، الوصية الواجبة في الشريعة الإسلامية وقانون الأسرة الجزائري ، رسالة النيل دبلوم الماستر ، جامعة الجزائر كلية العلوم الإسلامية ، 2009 - 2010
- ريم عادل الأزعر ، الوصية الواجبة ، دراسة فقهية مقارنة ، رسالة لنيل دبلوم الماستر ، كلية الشريعة و القانون في الجامعة الإسلامية ، غزة 2008 .

المقالات :
- حسن منصف، الوصية الواجبة علما وعملا وفي تزاحمهامه باقي الوصايا ، دراسة فقهية وقانونية منشورة بمجلة نشرة قرارات محكمة النقض، غرفة الأحوال الشخصية والميراث، العدد 16 .
- محمد خلف بني سلام، رسمي عبد الفتاح الدرس، معن د الرحيم جويحان ، الوصية الواجبة و تطبيقاتها في المحاكم الأردنية 2017.

القرارات القضائية :
- قرار المجلس الأعلى عدد 390 الصادر بتاريخ 2010/08/31 ، ملف عدد 162-2-1
- قرار عدد 139 بتاريخ 2009/4/1 تحت عدد 139 في الملف عدد 08/524

إرسال تعليق

0 تعليقات