Header ADS

اخر الأخبار

حقوق الانتفاع في التشريع المغربي

عرض بعنوان: حق الانتفاع في القانون المغربي PDF

عرض بعنوان: حق الانتفاع في القانون المغربي PDF

مقدمة:
تعد الملكية حقا عينيا أصليا كاملا، حيث يضم المالك بين يديه ثلاثة امتيازات ألا وهي الاستعمال والاستغلال والتصرف إلا أن هذه الامتيازات يمكن أن يزاولها أشخاص غير المالك فينتج عن ذلك تجزئة تحقق وجود عدة حقوق عينية مستقلة يقوم بها أشخاص مختلفون منصبون على شيء واحد أي أن يكون مثلا حق الانتفاع لشخص وحق الاستعمال لشخص آخر ثم حق التصرف لشخص ثالث، وبالتالي فهناك حقوق عينية متفرعة عن حق الملكية أنشئت إسنادا إلى إرادة المشرع أو إلى الاتفاق انطلاقا من ملكية الشيء الذي يعتبر هو الأصل، وتتمثل في حق الانتفاع وحق الاستعمال، وحق السطحية والوقف والأحباس وحق الارتفاق وحقوق السكنى والكراء الطويل الأمد، وحق العرفية الإسلامية.
والذي يهمنا في هذا البحث حق الانتفاع كحق عيني أصلي متفرع عن حق الملكية عرفه المشرع المغربي في المواد من 79 إلى 104 من مدونة الحقوق العينية.
أما بالنسبة لرجال القانون الرومانيين فإنهم يعرفون حق الانتفاع بـ "حق الاستعمال والانتفاع بأشياء تخص الغير مع المحافظة على الشيء المنتفع به" بالإضافة إلى أنهم يصنفونه ضمن الارتفاقات الشخصية".
إلا أن المشرع الفرنسي لم يأخذ بهذا المصطلح وذلك تصديا للأفكار الإقطاعية الفيودالية لكنه في تعريفه لحق الانتفاع قام تقريبا بالترجمة الحرفية للصيغة الرومانية وذلك في المادة 578 حيث جاء فيها:
la a autre un dont choses des jour de droit le est l'usufruit d'en charge a mais ,méme —lui propriétaire le cornrne épropriét substance la conserver
وحق الانتفاع يعتبر من الحقوق العينية الأصلية الواردة على سبيل الحصر في المادة التاسعة من مدونة الحقوق العينية، ويمكن تعريفه بأنه الحق في الانتفاع بشيء مملوك للغير بشرط الاحتفاظ بذات الشيء لرده إلى صاحبه عند نهاية حق الانتفاع الذي يجب حتما بموت المنتفع.
وحق الانتفاع كحق عيني أصلي ينطبق على جميع الأموال سواء أكانت منقولة أو عقارية، ونظرا إلى أهمية العقار فإن المنازعات فيه تكثر وتتعدد خصوصا إذا كانت الأحكام القانونية التي تضبطه غير دقيقة ومحكمة.
وما يميز حق الانتفاع من الناحية الاقتصادية، هو أنه شكل من أشكال استغلال الأموال التي تؤدي إلى تجزئة عناصر الملكية إذ أنه نشأ عنه حق عيني لكل واحد منهما طبيعة مختلفة تجتمعان في مال واحد مما يجعل الملكية العقارية في وضع استثنائي، كما أن حق الانتفاع يشل إلى حد ما تناول الأموال فلا المنتفع يملك الرقبة حتى يستطيع التصرف في ملكية العقار بشكل كامل ولا مالك الرقبة يتيسر له أن يجد مشتريا لعقار مثقلا بحق الانتفاع وهو ما جعل المشرع يربط حق الانتفاع بمدة محددة ينتهي بانتهائها، وهذا الحق لم يظهر إلا بظهور حق الملكية الفردية حيث أن القوانين القديمة لم تكن تعرف حق الانتفاع نتيجة نمط العيش الجماعي، غير أنه بانتشار النزعة الفردية نحو التملك ثم خلق مجموعة من التصرفات ومنها حق الانتفاع وكان يعتبر من الاتفاقات الشخصية.
وتظهر أهمية حقوق الانتفاع من حيث تمكينها من استعمال واستغلال العقارات وتسيير الانتفاع بها وإشهارها في مختلف الأوجه المسموح بها قانونا بالإضافة إلى مساهمتها في تمكين حق الملكية من أداء وظيفته الاجتماعية والاقتصادية لتحقيق النمو والاستقرار، وعلى هذا الأساس يطرح موضوع حقوق الانتفاع مجموعة من الإشكالات سواء تعلق الأمر بمسالة طرق إنشائه وآثاره وكذا أسباب إنقضائه، فإلى أي حد استطاع المشرع من خلال تنظيمه لحقوق الانتفاع ضمان مصالح الأطراف المتبادلة وتحقيق نوع من الاستقرار في المعاملات العقارية؟
ولمعالجة هذه الإشكالية يتم اعتماد كل من المنهج الاستقرائي والتحليلي من خلال استقراء وتحليل مختلف النصوص القانونية المنظمة لحق الانتفاع بمدونة الحقوق العينية وفق التقييم التالي:

المبحث الأول: الأحكام العامة لحق الانتفاع
المطلب الأول: ماهية حق الانتفاع
الفقرة الأولى: حق الانتفاع وخصائصه وأنواعه
الفقرة الثانية: طرق إنشاء حق الانتفاع
المطلب الثاني: الأموال التي يترتب عليها حق الانتفاع
الفقرة الأولى: حق الملكية العقارية وحق السطحية
الفقرة الثانية: حق الزينة وحق الهواء والتعلية
المبحث الثاني: الالتزامات المترتبة عن حق الانتفاع وأسباب انقضائه
المطلب الأول: آثار حق الانتفاع
الفقرة الأولى: آثار حق الانتفاع بالنسبة للمنتفع
الفقرة الثانية: آثار حق الانتفاع بالنسبة لمالك الرقبة
المطلب الثاني: الأسباب التي ينقضي بها حق انتفاع
الفقرة الأولى: الأسباب العامة لانقضاء حق الانتفاع
الفقرة الثانية: الأسباب الاستثنائية لانقضاء حق الانتفاع

----------------------------------
لانحة المراجع
الكتب:
■ إدريس الفاخوري، الحقوق العينية وفق قانون 08.39، منشورات مجلة الحقوق، دار النشر المعرفة، الرباط، المغرب، 2013.
■ حليمة بنت المحجوب بن حفو، دراسة في القانون العقاري المغريي، مطبعة السلام أكادير، الطبعة الأولى 2017.
■ عبد الرزاق السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني الجديد أسباب كسب الملكية مع الحقوق العينية الأصلية المتفرعة عن الملكية (حق الانتفاع وحق الارتفاق)، المجلد التاسع، منشورات الحلبي الحقوقية بيروت، لبنان 1998.
■عبد السلام بوكسل، مستجدات القوانين العقارية على ضوء الاجتهاد القضائي، مجلة العلوم القانونية، العدد الثاني، مطبعة الأمنية، الطبعة الأولى 2015.
■ عبد الكريم شهبون، الشافي في شرح مدونة الحقوق العينية الجديدة وفق القانون 39.08، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، الطبعة الأولى 2013.
■ مأمون الكزيري، التشريع العقاري والضمانات، مطبعة العرفان، الرباط، طبعة 1976.
■محمادي لمعكشاوي، المختصر في شرح مدونة الحقوق العينية الجديدة على ضوء التشريع والفقه والقضاء، قانون 39.08، مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء، الطبعة 2013.
■ محمد ابن معجوز، الحقوق العينية في الفقه الإسلامي والتقنين المغريي، مطبعة النجاح الجديدة، الطبعة 2008.
■محمد بونبات، في الحقوق العينية دراسة مقارنة للحقوق العينية وجدواها الاقتصادية والاجتماعية- ، سلسلة آفاق القانون (7) سنة 2002.
■ مشوشي محمد، حق الانتفاع، دراسة مقارنة، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت 2006.
الأطروحات والرسائل الجامعية:
■ عبد الطريم الطالب، العرف في القانون المدني المغربي، التأصيل النظري والواقع العربي، أطروحة لنيل دكتوراه الدولة في القانون الخاص، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، جامعة القاضي عياض، مراكش، السنة الجامعية: 1999- 2000.
■ راضية عليوان، حق الانتفاع العيني العقاري في القانون الجزائري، رسالة لنيل شهادة الماجستير في القانون الخاص، جامعة الجزائر، كلية الحقوق بن كنون سنة 2001-2000
النصوص القانونية:
القوانين:
■ القانون 8().39 المتعلق بمدونة الحقوق العينية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.11.1.78 المؤرخ في 25 ذي الحجة 1432 (22 نونبر 2011)، كما تم تتميمه بالقانون رقم 22.13 المنشور بالجريدة الرسمية عدد 8()62 بتاريخ 24 محرم 1435 (28 نونبر 2013).
■ قانون 14.07 المتعلق بالتحفيظ العقاري الصادر بتنفيذه الظهير الشريف 1.11.117 بتاريخ 52 ذي الحجة الموافق ل 22 نونبر 2011 المنشور بالجريدة الرسمية عدد 5998 المؤرخ بتاريخ 22 ذي الحجة 1432 هـ الموافق لـ 24 نونبر 2011.
القرارات:
■ قرار صادر عن محكمة النقض حاليا بتاريخ 14— 12— 2010 تحت عدد 555 في الملف عدد 10/4209، منشور بمجلة قضاء محكمة النقض عدد 47.
■ قرار عدد 50 في ملف مدني عدد 2009-05-03 صادر عن محكمة الاستئناف بالرباط.
المواقع الإلكترونية:
محمد حاتم بيان، حق الانتفاع، مقال منشور على الموقع الإلكتروني arabenayc
موقع الموسوعة القانونية المختصة. .bibliotdroit
المراجع بالفرنسية:
Pierre Marty Gabriel » civil droit ,biens les ,Jourdain Patrice .. Dalloz ditioné ,Delta ,Dalloz ,Praymand 1995

إرسال تعليق

0 تعليقات