Header ADS

اخر الأخبار

دعوى الإلغاء في مجال نزع الملكية من أجل المنفعة العامة

عرض بعنوان: دعوى الإلغاء في مجال نزع الملكية من أجل المنفعة العامة  PDF

دعوى الإلغاء في مجال نزع الملكية من أجم المنفعة العامة  PDF

مقدمة :
مسطرة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة إجراء يرمي إلى إرغام المالك على التنازل عن العقار الذي يملكه مقابل تعویض عادل وذلك التحقيق مشاريع تكتسي صبغة المنفعة العامة، و بعبارة أخرى هي قيام السلطة الإدارية بحرمان المالك من عقاره جبرا لتخصيصه للمنفعة العامة مقابل تعویض عادل، فهي إجراء غير مألوف في المعاملات العادية ويمس حقا مقدسا وهو حق الملكية الذي أجمعت دساتير معظم الدول على حمايته كما حرص الدستور المغربي الجديد على حمايته 2.
ولا يمكن نزع الملكية المنفعة العامة إلا إذا سلك نازع الملكية مجموعة من الإجراءات القانونية، تبدأ بنشر إعلان المنفعة العامة وتنتهي بصدور الحكم بنقل الملكية, غير أنه في إطار مسطرة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة لا يمكن نقل الملك من المالك إلى نازع الملكية إلا بناء على حكم قضائي.
غير أنه لم يكن من حق المنزع ملكيته طلب الإلغاء أمام القضاء إلا بعد احداث المجلس الاعلى بظهير 27 شتنبر 1957، و ظل الأمر على هذا الحال إلى غاية 4 مارس 1994 حيث تم إحداث المحاكم الإدارية التي أصبحت تبت في كل من القضاء الشامل و قضاء الإلغاء بمقتضى القانون 41.90 و استمر الحال إلى غاية 14 فبراير 2006 بإحداث محاكم الاستئناف الإدارية بموجب القانون 80.03 لتحل محل الغرفة الادارية بالمجلس الأعلى .
ومن تم يتبين أن لدعوى الإلغاء خصوصا في مجال نزع الملكية من أجل المنفعة أهمية بالغة، يحث أضحت الآلية الفعالة لتحقيق المشروعية في المجال الإداري، وحماية لحقوق الأفراد لما يتوفر عليه القاضي من ضمانات الحياد والاستقلال وتعتبر دعوى الإلغاء رقابة فعالة من خلال ما يتضمنه أحكام القضاء بحجية الشيء المقضي به بالحسم في النزاع بصفة نهائية.
وإذا كانت دعوى الإلغاء في مجال نزع الملكية تتميز بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الدعاوى، فإن هذا النوع من الدعاوى يثير إشكالية محورية تتجلى فيما يلي : 
إلى أي حد استطاع القضاء المغربي تحقيق نوع من العدالة العقارية بين نازع الملكية والمنزوع ملكيته من خلال دعوى الإلغاء ؟ فهل كرس العدالة، من خلال دعوى الإلغاء بين مصالح الطرفين ؟ أم أنه ترك الإدارة بدون حسيب ولا رقيب ؟
وسنحاول الإجابة عن هذه الإشكالية من خلال التصميم التالي : 

المبحث الأول : الإطار العام لإعلان المنفعة العامة
المبحث الثاني : رقابة قاضي الإلغاء على شرط وقرار إعلان المنفعة

---------------------------
لائحة المراجع :

الكتب :
- أحمد أجعون، " الاعتداء المادي على الملكية العقارية، الإشكالات والحلول القضائية "، الطبعة الأولى، السنة 2015، مطبعة
المعارف الجديدة. 
- أحمد أجعون " المنازعات المتعلقة بنزع الملكية من أجل المنفعة العامة " دار الآفاق المغربية للنشر والتوزيع ، الدار البيضاء ،
الطبعة الأولى، السنة 20 . 
-أحمد أجعون ،محاصرات في الفصل السادس، القضاء الاداري ،مطبعة سجلماسة بمكناس دون ذكر الطبعة ، السنة: 2010، الصفحة 55 و ما بعدها. 
- المصطفى معمر وأحمد أجعون، "إعداد التراب الوطني والتعمير"، مطبعة سجلماسة بمكناس، الطبعة الأولى
- أحمد أجعون ، "نشاط و وسائل الإدارة وفقا للتشريع المغربي " مطبعة المعارف الجديدة الرباط، دون ذكر الطبعة، السنة: 2016 
- أحمد السنيهجي، " نشاط ووسائل الإدارة "، طبع و توزیع مطبعة سجلماسة الزيتون مكناس، دون ذكر الطبعة، ودون ذكر السنة .
- محمد سليمان الطماوي "القضاء الإداري وقضاء الالغاء" دون ذكر الطبعة دار الفكر العربي, السنة 1977. 
- باجي البشير، "شرح قانون نزع الملكية لأجل المنفعة العامة في ضوء القانون المغربي والقضاء والفقه والتطبيق " ، الكتاب الأول،
مطبعة ومكتبة الأمنية، الطبعة الأولى، السنة :1991. 
- سليمان الطماوي: "الوجيز في القانون الاداري" مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء، دون ذكر الطبعة، السنة :2002. 
- محمد کشبورهانز والملكية لأجل المنفعة العامة " الطبعة الثانية، السنة: 2007 . 
- مصطفى كمال وصفي "أصول إجراءات القضاء الإداري" مكتبة الأنجلو مصرية ، دون ذكر الطبعة السنة 1964, ص:195 . 
- محمد بن الحاج السلمي، "مسطرة نزع الملكية من أجل المنفعة العامة والاحتلال المؤقت في القانون المغربي "، الطبعة الأولى،
مطبعة دار القلم بالرباط، السنة :2016 . 
- منية بالمليح ، مدخل لدراسة القضاء الاداري بالمغرب ، مطبوع منشور بموقع كلية العلوم القانونية و الاقتصادية والاجتماعية ، جامعة المولى اسماعيل بمكناس ، الموقع الالكتروني ، www . fsjes - umi . ac . ma . تم الاطلاع عليه يوم 2020/4/8 على الساعة السابعة مساء..
- عبد الكريم الطالب والتنظيم القضائي المغربي، الطبعة الخامسة، السنة 2018 ، مطبعة الجديد الدار البيضاء .
- عبد الله حداد "تطبيقات الدعوى الادارية في القانون المغربي" دون ذكر الطبعة، مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء، سنة : 2001.

المقالات :
- الزكاوي محمد، نزع الملكية لأجل المنفعة العامة في ظل مبدأ المشروعية مقال منشور بالموقع الالكتروني manocdroit
اطلع عليه 2020/04/05 على الساعة السابعة . 
- مليكة الصاروخ "مدى رقابة القضاء على السلطة المقيدة و السلطة التقديرية للادارة" (مبدأ المشروعية والملائمة) منشور مجلة القانون والاقتصاد، العدد3 السنة87. 
- محمد منتصر الداودي، " مراقبة مشروعية مقرر إعلان المنفعة العامة "، مقال منشور بكتاب دفاتر المجلس الأعلى، العدد 1/2000 ، دون ذكر السنة. 
- مصطفى مدرح، " اختصاص المحاكم المغربية في موضوع نزع الملكية : نقل الملكية والتعويض "، مقال منشور بكتاب دفاتر
المجلس الأعلى، دون ذكر السنة. 

العروض :
- مولود الدليمي ومحمد عقلان، دور دعوى الإلغاء في حماية حقوق وحريات المواطنين، ماستر القانون الإداري، عرض منشور في موقع العلوم القانونية ، marocdroit / ، ص : 20. ،تم الاطلاع عليه يوم 31 / 3/ 2020 على اساعة 20:25

الرسائل :
- عبد الغني مجوض، "رقابة القاضي الإداري على إعلان المنفعة العامة في إطار نزع الملكية"، رسالة لنيل دبلوم الماستر في القانون العام والعلوم السياسية، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال الرباط ، السنة الجامعية 2017/2016.

إرسال تعليق

0 تعليقات