Header ADS

اخر الأخبار

حق السطحية في القانون المغربي

عرض بعنوان: حق السطحية في القانون المغربي PDF

حق السطحية في القانون المغربي PDF

مقدمة :
تنقسم الحقوق التي تنتج عن المعاملات المالية بين الأفراد الى حقوق عينية واخرى شخصية ، ومن ثم فالحق ينقسم الى حق شخصي و حق عيني واذا كان الحق الشخصي أو حق الدائنية رابطة قانونية بين شخصين دائن والمدين في الأمور المالية أو الشخصية فإن الحق العيني سلطة معينة يعطيها القانون الشخص معين على شيء معين تمكنه من الانتفاع به مباشرة وبدون وساطة وفق الحدود التي يرسمها القانون.1
او الحقوق العينية أولاها المشرع عناية فائقة لارتباطها الوثيق بحقوق وحريات الأفراد كما تعتبر بامتياز من مواضيع التي كانت محل اهتمام من لدن العديد من الفقهاء والباحثين والمهتمين بالدراسات العقارية قديما وحديثا.
ويعتبر حق الملكية العمود الفقري لنظرية الحقوق العينية باعتباره حقا مضمونا و مقدساه يمنع المساس به أو الترامي عليه، إذ يخول لصاحبه دون سواه جملة من السلطات وهي سلطة التصرف و الاستعمال و الاستغلال ليكون بذلك مالكا للأرض و لكل المنشآت و الأغراس التي فوقها وكذا الأشياء التي في باطنها سواء كانت طبيعية أو اصطناعية ما لم يوجد نص أو اتفاق يقضيان بخلاف ذلك.
غير أنه قد يحدث ويبادر المالك إلى تفويت سلطة من بين مجموع السلط بحيث يحتفظ هو بحق الرقابة ويخول للغير اكتساب حقوق عينية متفرعة عن حق
حق السطحية الملكية كحق السطحية الذي قوامه إنشاء بنايات أو أغراس فوق ملك الغير ليكون للمالك حق الرقابة ولغيره حق الاستعمال و الاستغلال مع إمكانية التصرف فيها.
وتكمن أهمية الموضوع من خلال حماية الحقوق العينية للأفراد لذا خصها المشرع بتنظيم قانوني وذلك بمقتضى قانون 39.08 كما تبرز هذه الأهمية أيضا على المستويين الاقتصادي و الاجتماعي من خلال ضبط المعاملات وتحقيق الاستقرار والكل بهدف ترسيخ الأمن العقاري.
ويطرح الموضوع بعض الإشكاليات التي تفرضها ضرورة البحث يمكن إجمالها في الإشكالية القاد" و أي حد توفق المشرع في التنظيم القانوني لحق السطحية من خلال مقتضيات قانون 39.08 ؟"
إلا أن هذه الإشكالية تتفرع عنها مجموعة من الأسئلة من قبيل، ما هو حق السطحية؟ و ما هي خصائصه ؟ كيف يمكن انشائه ؟ وما هي الآثار التي تترتب عنه؟
للإجابة على هذه التساؤلات اعتمدنا في تحليلنا للموضوع على المنهج الاستنباطي الذي يعتمد على تحليل الموضوع من وجهة نظرية لذلك سيتم اعتماد التقسيم الآتي:

المبحث الأول: ماهية حق السطحية و طرق اكتسابه
المبحث الثاني: آثار حق السطحية وانقضائه

---------------------------
لائحة المراجع :

+ الكتب:
- محمد المحبوبي، أساسيات في أحكام الشهر العقاري والحقوق العينية العقارية في ضوء التشريع
المغربي، الرباط . 
- مأمون الكزبري، التحفيظ العقاري والحقوق العينية الأصلية والتبعة، الرباط، 1978. 
- العربي محمد میاد، تأملات في مدونة الحقوق العينية - دراسة على ضوء العمل القضائي والقانون المغربي و المقارن-، الجزء الثالث، مطبعة المعارف الجديدة، الرباط، 2016.
- محمد ابن معجوز، – الحقوق العينية في الفقه الاسلامي والتشريع المغربي - ، طبعة 2016.
- د. محمد بن احمد بونبات، "الحقوق على العقارات "دراسة شاملة لواقع العقار وللحقوق العينية على ضوء التشريع المغربي " ، سلسلة آفاق القانون رقم 17، الطبعة الأولى 2009.
- عبد المنعم فرج الصده الحقوق العينية الاصلية دراسة في القانون اللبناني والقانون المصري " ، دار النهضة العربية للطباعة واللسربیروت، 1982.
- محمد القدوري، "حيازة العقار وحيازة المنافع "، دار الأمان للنشر والتوزيع، الرباط، 2005.
- مأمون الكزبري، "نظرية الالتزامات في ضوء قانون الالتزامات والعقود المغربي" أوصاف الالتزام وانتقاله وانقضائه"، الجزء الثاني، الطبعة الأولى، 1970. اور عبد الحق الصافي، القانون العقاري الكتاب الأول التقنيات التقليدية للقانون العقاري (حق الملكية العقارية الضمانات العينية التحفيظ العقاري)، 2019/2018 . 
- عبد الكريم شهبون، الشافي في شرح مدونة الحقوق العينية الجديدة وفق القانون رقم 39.08
- عبد العالي دقوتي، محاضرات في حق الملكية وفي الضمانات العينية والشخصية ، مطبعة سجلماسة، مكناس، طبعة 2016/2017

+ الرسائل والأطروحات:
- فواد بنوار، "كسب الملكية العقارية بالتصرف القانوني"، رسالة لنيل دبلوم الماستر في قانون الخاص جامعة عبد المالك السعدي، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية طنجة، 2008_2009. 13
- هبة شيخان، حق السطحية والآفاق الجديدة للاستثمار العقاري بالمغرب، رسالة لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص، جامعة ابن زهر أكادير، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

+ المقالات:
- حسن حروش، حق السطحية في ضوء مدونة الحقوق العينية، مجلة فطواكة للدراسات القانونية والاقتصادية، العدد 1 دون ذكر السنة
- القانون رقم 39 . 08 المتعلق بمدونة الحقوق العينية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.11.178 صادر في 25 من ذي الحجة 1432 (22 نوفمبر 2011)، الجريدة الرسمية عدد 5998 بتاريخ 27 ذو الحجة 1432 (24 نوفمبر 2011)، صفحة 5587.

إرسال تعليق

0 تعليقات