Header ADS

اخر الأخبار

جريمة الإبادة الجماعية

عرض بعنوان: جريمة الإبادة الجماعية  PDF

جريمة الإبادة الجماعية  PDF

مقدمة : 
تعد الجرائم الدولية الماسة بالجنس البشري من أشد الجرائم خطورة ضد البشر، إذ أنها تنطوي على مساس بحياة شخص أو مجموعة من الأشخاص أو بحريتهم أو حقوقهم أو آدميتهم، وتشكل تلك الجرائم في مجموعها ما يطلق عليه بالجرائم الإنسانية .
وتعتبر الجرائم الإنسانية حديثة العهد نسبيًا على الصعيد الدولي، حيث لم تظهر في شكلها الحالي إلا بعد الحرب العالمية الثانية، حيث نُصّ عليها لأول مرة في المبدأ السادس من مبادئ محاكمات نورمبرج والذي حدد تلك الجرائم الدولية بأنها "القتل، الإبادة، الاسترقاق والإبعاد، كل فعل آخر غير إنساني يرتكب ضد أي شعب مدني قبل وأثناء الحرب، وكذلك أفعال الاضطهاد المبنية على أسباب سياسية أو عرقية أو دينية، متى كانت هذه الأفعال أو الاضطهادات ترتكب تبعًا لجريمة ضد السلام أو جريمة حرب أو كانت ذات صلة بها[1].
وتعتبر جريمة "الإبادة الجماعية " La Crime de génocide بأنها أشد الجرائم الدولية جسامة وبأنها "جريمة الجرائم". وقد تضمن النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية[2] (1998) في مادته السادسة نصا يتعلق بجريمة الإبادة الجماعية. ولم يأت هذا النظام شاذا عن سابقيه: النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة والنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لرواندا، اللذين تضمنا نصا مشابها لنص المادة السادسة من النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية[3] يتعلق بتعريف جريمة الإبادة الجماعية[4]
وبالرجوع إلى التطور التاريخي لجريمة الإبادة الجماعية، نجد أن مصطلح هذه الجريمة ظهر رسميا لأول مرة في التوصية رقم 1/96 الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1946/12/11، حيث أدانت الجمعية العامة هذه الجريمة بعد أن وسمتها بأنها من جرائم القانون الدولي وبأنها محل إدانة العالم المتمدن.
وتعتبر جريمة الإبادة الجماعية من الجرائم التي تمتد جذورها عبر التاريخ حيث كانت تبدو في إغارة القبائل والمجتمعات على بعضها وابادة بعضها البعض تطلعًا للغنائم والثروات والنفوذ .
أما أول ظهور لمصطلح الإبادة الجماعية فقد استخدمه الفقيه ليميكن في دارسة أعدها عام 1944 لتوضيح خصوصية الجرائم المرتكبة من النازيين والفظائع التي مارسوها ضد الإنسانية خاصة تلك الأفعال الهادفة لتدمير دول أوروبا الواقعة تحت الاحتلال النازي ، والى جرمنة هذه الدول، وقد ابتدع ليميكن مصطلح الإبادة الجماعية وهو مشتق من الكلمة اللاتينيةGenus وتعني الجماعة أو الجنس، ومن كلمة cide ومعناها يقتل، وتعني في مجملها قتل الجماعة أو إبادة الجماعة، وقد أطلق هذا الفقيه على تلك الجريمة فيما بعد مصطلح جريمة الجرائمcrime of crime لعظم آثارها التدميرية، ثم أورد تعريفًا لتلك الجريمة مضمونه أن كل من يشت رك أو يتآمر للقضاء على جماعة وطنية بسبب يتعلق بالجنس أو اللغة أو حرية أو ملكية أعضاء تلك الجماعة يعد مرتكبًا لجريمة إبادة الجنس البشري .
وقد كان لسلسلة الجرائم البشعة التي ارتكبت ضد الجنس البشري خلال الحرب العالمية الثانية وما صاحبها من إهدار لحقوق الإنسان وانتهاك للحريات والحق في الحياة واستعمال مختلف الوسائل الوحشية في القتل والتعذيب والاعتداء على حرية الأف ارد و أثره على اتجاه الدول قاطبة نحو إقرار مبادئ لمواجهة جريمة الإبادة الجماعية بكافة صورها والتي تشمل الإبادة المادية أو المعنوية أو الثقافية.
ومن صور جريمة الإبادة الجماعية أثناء الحرب العالمية الثانية القنبلة النووية التي أُلقيت على هيروشيما وناكا زاكي عام 1945 وأدت إلى إبادة سكان هذه المدن إبادة جماعية بغض النظر عن انتمائهم إلى أي جماعة ولمجرد أنهم رعايا لدولة من الدول الأعداء. أما في نهاية القرن العشرين فقد تكرر ارتكاب جرائم إبادة الجنس البشري بصورة بشعة، كما حدث في البوسنة والهرسك وفلسطين ولبنان وغيرها[5].
ومن الملفت للنظر في هذا المجال أن تعريف الإبادة الجماعية المدرج في الأسناد الدولية الثلاثة المشار اليها أعلاه جاء مطابقا تماما لتعريف هذه الجريمة المقرر في المادة الثانية من اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 1948/12/09.
فعرفت الإبادة الجماعية بأنها: "أي من الأفعال التالية يرتكب بقصد إهلاك جماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية، بصفتها هذه، إهلاكا كليا أو جزئيا:
-قتل أف ارد الجماعة؛
-إلحاق ضرر جسدي أو عقلي جسيم بأفراد الجماعة؛
-إخضاع الجماعة عمدا لأحوال معيشية يقصد بها إهلاكها الفعلي كليا أو جزئيا؛
-فرض تدابير تستهدف منع الإنجاب داخل الجماعة؛
-نقل أطفال الجماعة عنوة إلى جماعة أخرى.
ويعد تعريفا مستق ار لها منذ عقود خمسة أو يزيد؛ أي منذ اعتماد اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها (1948).
وغدا مصطلح "الإبادة الجماعية اليوم مصطلحا مألوفا وذا دلالة مستقرة في القانون الدولي. وقد جرى وضع تعريف لهذا المصطلح، ويبدو أن هذا التعريف – كما أوضحنا سابقا – محل إجماع واتفاق دولي، فتكرار التعريف الوارد في المادة الثانية من اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها (1948) في العديد من الصكوك والمواثيق الدولية يؤكد هذا الإجماع، خاصة عند مقارنة مسألة تعريف جريمة الإبادة الجماعية بغيره من التعاريف المعطاة لجرائم دولية أخرى[6].
هذا ويحظى موضوع " جريمة الإبادة الجماعية " بأهمية سواء من الناحية النظرية أو من الناحية العملية؛ فأما من الناحية الأولى فتتجلى في معرفة مختلف الأنظمة والاتفاقيات الدولية التي عنت بتنظيم هاته الجريمة؛ أما من الناحية العملية فتتجلى في كون هاته الجريمة من بين الجرائم الخطيرة والتي تحاول وتعمل المحكمة الجنائية الدولية على التصدي لها حفاظا على النظام العام الاجتماعي الدولي.
و ثمة سمات أخرى تميز جريمة الإبادة الجماعية، أهمها العدد الكبير من التساؤلات والإشكاليات التي أثيرت بصددها، والتي ما ازل جزء لا يستهان منها بحاجة إلى إجابات واضحة لغاية الآن، فرغم التفسيرات والإضاءات التي قدمتها المحاكم الجنائية الدولية الخاصة بالنسبة لعدد من هذه التساؤلات، ومع ان محكمة العدل الدولية قد تسنى لها النظر في نزاعات تتعلق بتطبيق وتفسير اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في عدة مناسبات، إلا أن عددا من المسائل الخلافية بشأن مفهوم هذه الجريمة وأركانها و العقاب عليها؛ ما ازل بحاجة إلى بيان وايضاح.
وللإجابة عن الإشكالية المطروحة؛ ارتأينا معالجة موضوع " جريمة الإبادة الجماعية " وفق التقسيم الآتي: 

المبحث الأول: ماهية جريمة الإبادة الجماعية وأركانها
المبحث الثاني: العقوبات المقررة لجريمة الإبادة الجماعية

---------------------------
لائحة المراجع : 

1- قوانين 
-  نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية لسنة 1998
- اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية و المعاقبة عليها لسنة 1948 

2- كتب 
- علي عبد القادر القهوجي ،القانون الدولي الجنائي، الطبعة الأولى، منشوارت الحلبي الحقوقية، بيروت ،2001.
- بيار ماري دوبوي، القانون الدولي العام، ترجمة محمد صاصيلا، سليم حداد ،الطبعة الأولى، المؤسسات الجامعية للد ارسات و النشر و التوزيع، بيروت ، 2008
- - أنطونيو كاسيزي، القانون الجنائي الدولي، ترجمة مكتبة صادر ناشرون ، ،المنشوارت الحقوقية صادر، الطبعة الأولى ،2015
- عبد الواحد محمد الفار، الج ارئم الدولية و سلطة العقاب عليها، دار النهضة العربية، بدون ذكر الطبعة، القاهرة ،1996.
- عبد الفتاح بيومي حجازي، المحكمة الجنائية الدولية: د ارسة متخصصة في القانون الجنائي الدولي- النظرية العامة للجريمة الجنائية الدولية- نظرية الاختصاص القضائي للمحكمة، دار الكتب القانونية، المجلة الكبرى، بدون ذكر الطبعة،2007.
- عبد الفتاح بيومي حجازي، القواعد الأساسية في نظام محكمة الج ازء الدولية ،دار الفكر الجامعي،بدون ذكر الطبعة، مصر ، 2005
- جهاد سلمى، جريمة إبادة الجنس البشري بين النص و التطبيق، دار الهدى ،الج ازئر، بدون ذكر الطبعة ،2009
- ضاري خليل محمود، المحكمة الجنائية الدولية، منشأة المعارف،بدون ذكر الطبعة ،2008
- أيمن عبد العزيز سلامة، المسؤولية الدولية عند ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية،دار العلوم للنشر و التوزيع، مصر ،2006
- محمد عبد المنعم عبد الغني، القانون الدولي الجنائي، د ارسة في النظرية العامة للجريمة الدولية، دار الجامعة الجديدة، مصر،2008
- عباس هشيم السعدي، مسؤولية الفرد الجنائية عن الجريمة الدولية، دار المطبوعات الجامعية ،الاسكندرية ،2002
- محمد محيي الدين عوض، د ارسات في القانون الدولي الجنائي، القاهرة، دون تاريخ .
- نصر الدين بوسماحة، المحكمة الجنائية الدولية ،- شرح اتفاقية روما مادة -- ، الجزء الأول، دار هومة، الج ازئر. 

3- رسائل و أطروحات 
- عوينة سميرة، جريمة الإبادة الجماعية في الإجتهاد القضائي الدولي، رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الحقوق و العلوم السياسية، جامعة الحاج لخضر ،باتنة ،2012-2013.
- محمد صدارة، التمييز بين جريمة الإبادة الجماعية و الج ارئم ضد الإنسانية في القانون الدولي، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير، جامعة بنيوسف بنخدة ،الج ازئر، كلية الحقوق و العلوم الإدارية ،2008.
- زوينة الوليد، مذكرة من أجل الحصول على شهادة الماجستير في الحقوق، تحت عنوان: جريمة الإبادة الجماعية على ضوء الإجتهاد القضائي للمحكمة الجنائية الدولية لرواندا، جامعة الج ازئر – 8-، كلية الحقوق بن عكنون 2012-2013.
- البقي ارت عبد القادر، الج ارئم ضد الإنسانية، أطروحة لنيل شهادة دكتواره الدولة في القانون الدولي، كلية الحق وق، جامعة الجوائر ،2003.
- زيان بوبكر و ميلان سفيان، جريمة الإبادة الجماعية في القانون الدولي الإنساني، مذكرة التخرج لنيل شهادة الماستر في الحقوق، شعبة القانون العالم ،تخصص القانون الدولي الإنساني و حقوق الإنسان، جامعة عبد الرحمان ميرة- بجاية- كلية الحقوق و العلوم السياسية، قسم القانون العام ،2012-2013.
- أحسن كمال، آليات تنفيذ القانون الدولي الانساني في ضوء التغي ارت الدولية للقانون الدولي المعاصر، مذك رة لنيل درجة الماجستير في القانون، تخصص قانون التعاون الدولي، كلية الحقوق، جامعة مولود معمري، تيزي وزو،2011.

4- مقالات 
- خالد السيد، جريمة الإبادة الجماعية، مقال منشور بموقع مركز الإعلام الأمني التابع لوازرة الداخلية، مملكة البحرين، منشور بموقع -https://www.policemc.gov.bh/research/cyber-economic/and-criminal-crimes/1067
-  محمد خليل مرسي، جريمة الإبادة الجماعية في القضاء الجنائي الدولي ،مقال منشور بموقع https://www.bibliotdroit.com

إرسال تعليق

0 تعليقات