Header ADS

اخر الأخبار

الجريمة في مجال التجارة الإلكترونية

عرض بعنوان: الجريمة في مجال التجارة الإلكترونية بالمغرب PDF

عرض بعنوان: الجريمة في مجال التجارة الإلكترونية بالمغرب PDF

مقدمة 
من المعلوم أن الجرائم بطبيعتها توجد بوجود الإنسان، وتطور أساليب ارتكاب الأفعال الإجرامية مرتبط بالكيفية التي يتطور بها المجتمع، وبما أن العالم شهد ثورة رقمية متقدمة في مختلف المجالات، كان على الجريمة أن تمس هذا المجال و بالتالي انتقلت الجريمة مع التطور التقني من سلوك منحرف يتسم بطابع تقلیدي إلى جريمة معلوماتية تعكس المستوى التقني المتطور الذي وصلت إليها الإنسانية جمعاء.
ولما شملت الثورة الرقمية شتى المجالات بما فيها مجال المعاملات التجارية، فمن البديهي أن تمس الجريمة مجال التجارة الإلكترونية حيث يتم الاعتداء على كل المعاملات و القيم المتبادلة على منصة إلكترونية و تأخذ هذه الجريمة مجموعة من الصور التي توجد في الجريمة التقليدية كالسرقة و التزوير و النصب إلا أن هذه الجرائم الواقعة على التجارة الالكترونية تمارس بأساليب متطورة إضافة إلى ظهور جرائم جديدة شديدة الالتصاق بالمعلومات کجرائم التي تقع على التوقيعات الالكترونية أو جرائم السطو على البطائق الائتمانية و غيرها من الجرائم التي تواكب التطور الذي يشهده العالم على المستوى الرقمي.
و أمام كل هذا التطور الحاصل في المجال التقني وخاصة تطور برامج المعلومات التي أصبحت قادرة على اختراق مجموعة من الأنظمة المحمية و بالتالي أصبحت تهدد الأنظمة الاقتصادية للدول بشكل عام إذا لم تستعمل بحسن نية و في خدمة الصالح العام، ومن أخطر صور الجرائم التي تقع على التجارة الالكترونية تلك التي تنصب على الأموال المتداولة بطرق معلوماتية خاصة و إذا علمنا أن التجارة الالكترونية أصبحت تنتج أرباحا هائلة في أوقات و جيزة، في المقابل واكب هذا التطور التقني و تحسن مردودية المعاملات التجارية الممارسة على منصة إلكترونية بروز خبراء يتمتعون بالخبرة و الحرفية قادرين على تطويع هذه التقنية للقيام بأعمال إجرامية.
و تعتبر الجريمة الواقعة على التجارة الالكترونية من أخطر الجرائم، وذلك راجع لمجموعة من الأسباب من بينها نجد أنها تنصب على مجال حيوي يتداول ضمنه أموال ضخمة كما أن هذا النوع من الجرائم تتميز بصعوبة اكتشاف الجناة فيها بسبب افتقار هذا الجرم الدليل المادي لأنها تتم عن بعد باستخدام أجهزة الإعلام الآلي و الشبكات الإلكترونية، إضافة إلى أن المجرم المعلوماتي دائما ما يطور أساليبه الإجرامية و هدفه الاستيلاء على أموال الغير بسهولة و في مدة زمنية قصيرة، وفي غالب الأحيان يكون المتسوق الإلكتروني هو الضحية، ونظرا لخطورة هذه الجريمة على التجارة الالكترونية يعمل المجتمع الدولي على صياغة مجموعة من القوانين الهدف منها تفادي الجريمة التي تهدد استقرار هذا النوع من المعاملات.
أهمية الموضوع
وتجدر الإشارة أن موضوع الجرائم الواقعة على التجارة الالكترونية يكتسي أهميته من خلال محاولة الوقوف على مختلف الجرائم التي قد تتعرض لها التجارة الإلكترونية و معرفة خصائص هذا السلوك الإجرامي بغية الحد منه، و معرفة الجهود المبذولة على المستوى الدولي و الوطني من أجل مكافحتها.
الإشكالية
إلى أي مدى أفلحت المقتضيات القانونية بشقيها الموضوعي والإجرائي تنظيم هذا النوع المستحدث من الجرائم؟
الأسئلة الفرعية
ومن أجل دراسة الإشكالية الأساسية بنوع من التفصيل يمكن أن تورد عليها مجموعة من الأسئلة الفرعية يمكن صياغتها على النحو الآتي:
- ما المقصود بالجرائم الواقعة على التجارة الالكترونية ؟
- ما هي أبرز صور الجريمة في مجال التجارة الالكترونية ؟
- وكيف يمكن إثبات و مكافحة الجرائم المتعلقة بالتجارة الإلكترونية ؟
المنهجية المعتمدة
ولكي نتمكن من الإجابة على الإشكالية الرئيسية و التساؤلات الفرعية ارتأينا أن نعتمد على المنهج و التحليلي و ذلك من أجل الوقوف على مختلف النصوص القانونية المنظمة لهذا المجال و تحليل مختلف الآراء الفقهية المفسرة لهذا السلوك و معرفة طرق مكافحة هذا النوع من الجرائم سواء على المستوى الدولي أو الوطني.

المبحث الأول: الخصوصية الموضوعية للجرائم في مجال التجارة الإلكترونية
المطلب الأول: ماهية الجريمة في مجال التجارة الإلكترونية
الفقرة الأولى: تعريف الجريمة في مجال التجارة الالكترونية
الفقرة الثانية: خصائص الجريمة في مجال التجارة الالكترونية
المطلب الثاني: الجرائم الواقعة على مجال التجارة الالكترونية
الفقرة الأولى: جريمة السطو على أرقام بطاقة الائتمان
الفقرة الثانية : جريمة النصب في مجال التجارة الإلكترونية
المبحث الثاني: الخصوصية الإجرائية للجرائم في مجال التجارة الالكترونية وطرق مكافحتها
المطلب الأول: إشكالية الاختصاص و اثبات الجريمة في مجال التجارة الالكترونية
الفقرة الأولى: الصعوبات المتعلقة باشكالية الاختصاص
الفقرة الثانية: إثبات الجريمة
المطلب الثاني: مكافحة جرائم التجارة الإلكترونية على الصعيدين الدولي والوطني
الفقرة الأولى: طرق المكافحة على الصعيد الدولي
الفقرة الثانية: مكافحة جرائم التجارة الإلكترونية على الصعيد الوطني 


لائحة المراجع المعتمدة:
الكتب العامة والخاصة.
عبد الرحيم بن بوعيدة وضياء علي أحمد نعمان، موسوعة التشريعات الإلكترونية المدنية والجنائية مطبعة ووراقة الوطنية مراكش الجزء الثاني ، طبعة 2010.
إريس النوازلي، حماية عقود التجارة الإلكترونية في القانون المغربي دراسة مقارنة، المطبعة والوراقة الوطنية مراكش، الطبعة الأولى 2010.
محمد خليفة، الحماية الجنائية للحاسب الآلي، دار الجامعة الجديدة، الطبعة 2008.
هدی حامد قشقوش، الحماية الجنائية للتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت دار النهضة العربية الإسكندرية القاهرة طبعة 1992.
على كحلون، الجوانب القانونية لقنوات الاتصال الحديثة والتجارة الإلكترونية بدون ذكر المطبعة والطبعة.
إدريس النوازلي، النصب المعلوماتي بين إكراهات النص القانوني والواقع العملي، مكتبة المعرفة مراكش، الطبعة الثانية 2017،
عبد الرزاق رفیق، جرائم النصب والاحتيال عبر الأنترنت دراسة مقارنة، مكتبة الرشاد سطات، الطبعة الأولى 2019.
عبد الفتاح بيومي حجازي، الإثبات في جرائم الكمبيوتر والإنترنت، دار الكتب القانونية القاهرة، دون ذكر المطبعة، الطبعة 2017.
عبد الله الكرجي و صليحة حاجي التعاقد الرقمي و نظم الحماية الالكترونية مطبعة الأمنية الرباط الطبعة الأولى 2015.
مأمون الكزبري، نظرية العامة للالتزامات على ضوء قانون الالتزامات والعقود المغربي، الجزء الأول، مصادر الإلتزام، دار القلم بيروت طبعة 1974
أحمد الخمليشي، القانون الجنائي الخاص، الجزء الأول، مطبعة الجديدة الرباط. الطبعة الأولى 1981
محمد الشناوي، جريمة النصب و دور الشرطة في مواجهتها، المركز القومي للإصدارات القانونية الطبعة الأولى 2011
الرسائل والأطروحات
عمر هبطي ، التوقيع الإلكتروني رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص وحدة التكوين والبحث قانون الأعمال جامعة الحسن الثاني كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق الدار البيضاء السنة الجامعية 2006-2007
نور الدين جو، الجريمة الالكترونية وإشكالية الإثبات رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، وحدة التكوين النظام الجمركي، جامعة عبد المالك السعدي، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية طنجة، السنة الجامعية 2018-2017
سهام آیت خويا لحسن، الجرائم المعلوماتية بين ثبات النص وتطور الجريمة، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، وحدة التكوين تخصص العلوم الجنائية والأمنية، جامعة القاضي عياض كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية مراكش، السنة الجامعية 2016-2017
محمد مزنود، الجريمة الإلكترونية وآلية مكافحتها على ضوء التشريعين الوطني والدولي، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون الخاص، وحدة التكوين النظام الجمركي، جامعة عبد المالك السعدي، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية طنجة، السنة الجامعية 2013-2014.
المجلات و المقالات:
عبد السلام جاكمي، الإثبات الجنائي في الجرائم الإلكترونية، مجلة القانون المغربي، العدد 34 مار 2017.
ضياء علي أحمد نعمان، الغش المعلوماتي الظاهرة والتطبيق، سلسلة الدراسات القانونية في المجال المعلوماتي، المطبعة والوراقة مراكش، 2011
خالد عثماني" مكافحة الجريمة الالكترونية على ضوء التشريع المغربي" مجلة العلوم الجنائية العدد الأول 2014
أنس برزخو التشريعات الوطنية و الدولية المتعلقة بالنظم المعلوماتية مقال منشور بتاريخ 2018/ 12 /25 على موقع "مجلة مغرب القانون"
ندوات:
ندوة علمية حول موضوع " السياسة الجنائية واقع و آفاق" بمكناس أيام 9-11 - 10 دجنبر 2004
القوانين:
القانون رقم 07 . 03 القاضي بتتميم مجموعة القانون الجنائي فيما يتعلق بالجرائم المتعلقة بنظم المعالجة الآلية للمعطيات الصادر بتنفيذه ظهير شريف رقم 1 . 03 . 197 بتاريخ 16 من رمضان 1424
(1 نوفمبر 2003)، الجريدة الرسمية عدد 5171 بتاريخ 27 شوال 1424 (22 ديسمبر 2003)، ص 4284.
ظهير شريف رقم 1. 11 .03 صادر في 14 من ربيع الأول 1432 (18 فبراير 2011) بتنفيذ القانون رقم 31.08 القاضي بتشدید تدابير حماية المستهلك المنشور بالجريدة الرسمية عدد5932، الصادرة بتاريخ 3 جمادی 1432 (17 ابريل2011) ص1072.
ظهير شريف رقم 1. 07 .129 صادر في 19 من ذي القعدة 1428 (30 نونبر 2007) بتنفيذ القانون رقم 53 . 05 المتعلق بالتبادل الإلكتروني للمعطيات لقانونية الجريدة الرسمية عدد 5584 بتاريخ 25 ذو القعدة 1428 الموافق 6 دجنبر2007 ص 3879.
ظهير شريف رقم 1. 09 . 15 صادر في 22 من صفر 1430 (18 فبراير 2009) بتنفيذ القانون رق+2008 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، الجريدة الرسمية عدد 5711 بتاريخ 27 صفر 1430 (23 فبراير 2009)، ص 552.
المواقع الإلكترونية عبر الإنترنيت:
Www.arado.com
www.abshmokh.com
الجريمة المعلوماتية بالمغرب،مقال منشور على المرقع
التالي:WWW.sasa.com
فؤاد بنصغير، هذه هي الضمانات التي منحها المشرع في التجارة الإلكترونية، مقال منشور على الموقع التالي:.https://anfaspress.com
حسين بن سعيد الغافري، الجرائم الواقعة على التجارة الإلكترونية، مقال منشور على الموقع التالي: www . estlaws . com

إرسال تعليق

0 تعليقات