Header ADS

اخر الأخبار

الجريمة الإلكترونية

عرض بعنوان: الجريمة الإلكترونية PDF

الجريمة الإلكترونية PDF

مقدمة :
خلال العقود الأخيرة عرفت البشرية ظهور ثورة جديدة، مرتبطة بوسائل الاتصال الالكترونية، نتيجة انتشار الحاسب الآلي ذ و مستوى عالي من التطور وبرامج متقدمة وشبكات اتصال سميت بالانترنيت؛ عرفت انتشارا واسعا بين جميع فئات المجتمع و أصبحت صلة وصل بين ملايين البشر بعضيم ببعض، توسعت استخداماتها في المعاملات التجارية و التعاقدات عن بعد، أفرزت نتيجة لذلك جرائم عصرية يطمق عمييا اسم الجرائم الإلكترونية مسرحها افتراضي و أبطالها و ضحاياىا من الواقع ولها عدة أصناف من قبيل سرقة الحسابات البنكية،فبركة الصور و الأشرطة وغيرها... 
إن البحث في الجريمة الإلكترونية هو أمر لا ازلت تكتنفو العديد من الصعوبات من جهة،لأن هذه الجريمة هي من الأنماط المستحدثة و التي ارتبطت بسرعة التطور التكنولوجي الحديث و بالتالي سرعة تطور و تعدد أشكال هذه الجريمة، ومن جهة ثانية بسبب الازدواجية التي تميز هذا النوع من الجرائم، حيث تستهدف أحيانا الأداة التكنولوجية أو الإلكترونية نفسها و أحيانا أخرى تجعل من التكنولوجيا مجرد أداة أو وسيمة لارتكاب الأفعال المجرمة أو بالأصح المضرة بالغير و المجتمع عموما. 
إلا أنه في أغلب الدول،لا يمنع القانون بشكل صريح الجرائم الإلكترونية، والنصوص التي تجرم الاعتداءات المادية الماسة بممكية الغير على أرض الواقع لا تسع أو تغطي في نطاقها نفس الأفعال المرتكبة عبر العالم الافتراضي،على أن هذه القوانين وان وجدت، سوف يكون من الصعب وضعيا موضع التنفيذ بشكل فعال بسبب الطبيعة الدولية و العابرة لمحدود غالبا لهذا النوع من الجرائم، وكذلك بسبب تعقيد وبطء آليات التعاون و التنسيق العابرة لمحدود المتخصصة في اكتشاف و متابعة هذه الجرائم. 
وتأسيسا على ما سبق يمكن القول بأهمية هذه الجريمة ووجوب الإسراع إلى مكافحتها كبل الطرق والوسائل وخصوصا التشريعية منيا، وىو ما تنبو إليو المجتمع الدولي الذي سارع إلى تنظيم مؤتم ارت تناولت ىذا الخطر بالد ارسة و التحميل(مؤتمر فيينا [1]العاشر سنة 2000 /مؤتمر بانكوك [2]سنة 2005)، كما بادر الاتحاد الأوروبي إلى تبني اتفاقية بودابستBudapest[3] سنة 2001 والتي كانت بمثابة مرجع في محاربة الجريمة الإلكترونية ،كما سارعت التشريعات الوطنية إلى إصدار قوانين تعالج من خلاليا هذه الظاهرة وزجر مرتكبيها وهو نفس التوجه الذي سار فيه المشرع المغربي، ليتجاوز المحك الذي أصبح فيه القضاء المغربي، عندما وضعت أمامه قضايا تتعمق بالجرائم المعموماتية وهو ما اضطر القضاء إلى اللجوء إلى المقتضيات العامة، المضمنة في مجموعة القانون الجنائي مما أدى إلى إفلات المجرمين من العقاب أو شيعيم بأحكام لا تناسب الجرائم التي اقترفوها. 

أهمية الموضوع: 
تكتسي معالجة ىذا النوع الجرائم أهمية بالغة بالنظر إلى الإشكالات العممية التي تطرحيا عمى مستوى القضاء والقانون، وارتباط ظيورىا بتكنولوجية الحاسوب والانترنيت وذكاء المجرم الالكتروني ما أسفر عن تميزها بمجموعة من الخصائص جعميا تختلف عن غيرىا من الجرائم و استوجب ضرورة التعامل معها بشكل يتلائم مع هده الخصوصية، ناهيك عن أن مرتكبييا يختمفون عادة عن المجرمين التقميدين باعتبارىم أشخاص على مستوى عالي من العمم و المعرفة . 

إشكالية البحث :
أمام الإشكاليات التي كان يجدىا القاضي المغربي، وخصوصا مع وجود فراغ تشريعي في مجال مكافحة الجرائم المعموماتية، اضطر المشرع إلى سن قوانين حديثة إضافة إلى نصوص القانون الجنائي المغربي ،تتلائم وخصوصيات هده الجريمة. 
فما هي الجريمة الالكترونية ؟وما هي خصائص ومميزات هده الجريمة ؟ وما الصور التي تناوليا من خلال القانون الجنائي و القوانين ذات الصلة؟ 

خطة البحت: 
حتى نعالج ىذه الإشكاليات التي سبق ذكرها سنعتمد على التصميم التالي: 

المبحث الأول: الجريمة الإلكترونية و مرتكبها
المطمب الأول: الجريمة الإلكترونية
المطمب الثاني: مرتكب الجريمة الإلكترونية
المبحث الثاني : الجريمة الإلكترونية على ضوء القانون الجنائي المغربي والقوانين الخاصة ذات الصلة
المطمب الأول: الجريمة المعموماتية على ضوء مجموعة القانون الجنائي المغربي
المطمب الثاني: الجريمة المعموماتية في القوانين الخاصة ذات الصلة
_____________________________
لائحة المراجع:

الكتب العامة: 

-عبد الواحد العلمي:
- شرح القانون الجنائي المغربي، القسم العام، الطبعة الثالثة 2009.
-شرح القانون الجنائي المغربي، القسم الخاص، طيعة 2003.
-محمد الإدريسي العممي المشيشي: د ارسة حول ملاءمة مشروع القانون الجنائي مع المبادئ والقواعد المعتمدة في منظومة حقوق الإنسان، المجمس الوطنى لحقوق الإنسان .2012 

الكتب المتخصصة: 

-ضياء عمى أحمد نعمان ،"الغش المعموماتى الظاىرة والتطبيقات المطبعة والوارقة الوطنية، م اركش، الطبعة الأولى 2011.
 -عبد الفتاح بيومي حجازي ،"نحو صياغة نظرية عامة في عمم الجريمة والمجرم المعموماتي" طبعة 2009.
-محمد حماد مرىج إلييتي، ج ارئم الحاسوب: د ارسة تحميمية لواقع الاعتداءات التي يتعرض ليا الحاسوب وموقفا التشريعات الجنائية منيا، دار المناىج لمنشر والتوزيع، طبعة
.2006
-محمد الأزىر ،"حقوق المؤلف في القانون المغربي"، طبعة 1994 .
-محمود أحمد عبابنة، ج ارئم الحاسوب وأبعادىا الدولية، دار الثقافة لمنشر والتوزيع ،طبعة 2005.
-ىشام محمد فريد رستم، قانون العقوبات ومخاطر المعمومات، مكتبة الآلات الحديثة ،
طبعة 1994.
-ىدى حامد القشوش ،- ج ارئم الحاسب الالكتروني في التشريع المقارن- در النيضة العربية، القاىرة، طبعة 1992.
-أحمد خميفة الممط، الج ارئم المعموماتية، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية، الطبعة .2005 

الرسائل والأطروحات: 

-جنان العربي،" الأنظمة المعموماتية والأنترنت بين التنظيم القانوني والأحكام، أطروحة لنيل الدكتواره في الحقوق، شعبة القانون الخاص، جامعة القاضي عياض، كمية العموم القانونية والاقتصادية والاجتماعية م اركش، سنة 2009/2010..
-محمد الد ارمي ،"الحماية الجنائية لمبيانات المعموماتية"، رسالة لنيل دبموم ماستر في القانون الخاص، جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء ،2009/2010.
-وفاء أمنور ،"الحماية الجنائية لمتعاقد الإلكتروني" وفق القانون رقم 53.05 رسالة لنيل شيادة الماستر في العموم الجنائية، جامعة القاضي عياض، كمية العموم القانونية والاقتصادية والاجتماعية م اركش ،2010/2011.
 -يونس تممساني ،"الحماية الجنائية لممعطيات ذات الطابع الشخصي في القانون المغربي والمقارن، رسالة لنيل دبموم الماستر في العموم الجنائية، جامعة القاضي عياض ،كمية العموم القانونية وصاده والاجتماعية، م اركش ،2008-2009. 

المقالات: 

-حنان اسويكت ،"المسؤولية القانونية لمقدمي خدمات المصادقة الإلكترونية"، مجمة الأبحاث والد ارسات القانونية، العدد ال اربع، دجنبر2014.
-رشيد وظيفي ،"الإطار القانوني لمجريمة الإلكترونية في التشريع المغربي، سمطة ندوات محكمة الاستئناف بالرباط، العدد 7، 2014.
-علال فالي ،"خصوصيات الجريمة الإلكترونية عمى ضوء التشريع والقضاء المغربي"، مجمة القضاء التجاري، العدد 2 سنة 2013.
-عبد العالي برجزو ،"مدى إمكانية تطبيق القانون الجنائي المغربي عمى ج ارئم المعموميات"، مجمة الأبحاث والد ارسات القانونية، العدد ال اربع 2014.




Ouvrages : 

- ALI EL AZZOUZI, la cybecriminalité au Maroc, impression Bishops solution, Casablanca 20 juin 2010.
- IRENE BOUHADANA et WILLIAM GILLES, Cybercriminalité : cyber menaces et cyber fraudes, éd IMODEV Paris - France.
Mémoire :
- DJIBRIL WELLE, Commerce électronique et ordre de paiement r l'exemple des cartes bancaires dans l'espace UEMOA », Droit de l’entreprise Université Gaston BERGER U.F.R Sciences Juridiques et politiques Saint-Louis, Sénégal 2006/2007.
- CLEMENT ENDERLIN, «Les moyens juridiques et institutionnels nationaux et européens de lutte contre la cybercriminalité dans le cyber espace », Mémoire en droit intérieur, institut d'études politique de Strasbourg, 2010/2011.
- MITONGO KALONJI, Notion de la cybercriminalité : praxis d'une pénalisation de la délinquance en droit pénal Congolais, faculté des sciences Université de Lubumbashi.
Sites :
- http://www.international.gc.ca. Cybercriminalité, Date de modification : 2016-11-29, Date et Heure d'entrée : 10-02-2017 à llh30.
- http://www.persee.fr, DAVID CHELSTEIN, Législation sur la cybercriminalité en France, Date et Heure d'entrée : 12/02/2017.
- http.y/www.caprioli-avocats.com. ERIC.A.CAPRIOLI, Les moyens juridiques de lutte contre la cybercriminalité, Date et Heure d'entrée : 12/02/2017. 

إرسال تعليق

0 تعليقات