Header ADS

اخر الأخبار

الإدارة الإلكترونية

عرض بعنوان: الإدارة الإلكترونية PDF

الإدارة الإلكترونية PDF

المقدمة: 
نتج عن التقدم العلمي والتقني وانتشار شبكة الانترنت، بروز تأثيرات عديدة على طبيعة وشكل عمل النظم الإدارية، والتي تراجعت معها أشكال الخدمة العامة التقليدية إلى نمط جديد يرتكز على البعد التكنولوجي والمعلوماتي، لإعادة صياغة الخدمات العمومية، وجعلها قائمة على الإمكانات المتميزة للأنترنت وشبكات الأعمال، وبالتالي التحول نحو الإدارة الالكترونية كمفهوم يعبر عن السرعة، والتفاعل الآني، واختراق الحدود[1]. 
إن الإدارة الإلكترونية باعتبارها نمط جديد يدخل في نسق العلوم الإدارية ،يرجع ظهورها بعد تطور السريع للتجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية وانتشار شبكة الأنترنت، حيث كان أول ظهور لها في اواخر عام 1995 بولاية فلوريدا الأمريكية في هيئة البريد المركزي، بعدها سارعت العديد من الدول إلى بناء إدارتها وحكومتها الإلكترونيا 2. 
أما في المغرب فبعد دخول شبكة الأنترنت للأول مرة عام 1995 فقد وعى بأهمية تكنولوجيا المعلومات في التوجه نحو المجتمع المعرفة والمعلومات فكانت الإرهاصات الأولى للإدارة الإلكترونية في المغرب سنة 1997، ففي هذا التاريخ تأسست اللجنة الاستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات التي كان هدفها الأساسي هو العمل في المجالات المتعلقة بتنمية مجتمع المعرفة عبر تعميم استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال لمصلحة جميع الأطراف الفاعلة في المجتمع: المواطن المقاولات والإدارات[2]. ثم بعد ذلك وضع مخطط الخماسي[3] لسنة 2000-2004 الى تسطير برنامج طموح يهدف الى تأهيل الإدارة و مساعدتها على تحديثها ثم بعد ذلك المناظرة الوطنية لسنة 2002 [4]التي قدمت مشروع خطة عمل طموحة لتنمية التكنولوجيا المعلومات بالإدارة المغربية و بعدها المخطط المغرب الرقمي 2013 [5]لسنة 2010 ، كل هذه مخططات و الاستراتيجيات شكلت الأرضية الخصبة للانطلاق الإدارة الإلكترونية المغربية التي تعتبر احد مكونات الإصلاح الإداري؛ كما عملت الحكومة المغربية بوضع برنامج الحكومة الإلكترونية في افق [6]2013 الذي رسم اهم معالم الإدارة الإلكترونية، كما جاءت العديد من خطابات ملكية التي وضعت الهندسة للانطلاق هذا المشروع و التي تؤكد على الإرادة الحقيقية للمغرب لإنجاح الإدارة الإلكترونية المغربية. 
إن موضوع الإدارة الإلكترونية يكتسي اهمية علمية في حقل العلوم الإدارية حيث أن دراسته تتسم بقلة المعطيات الإحصائية وخاصة ان دراسة موضوع الإدارة الإلكترونية يتسم بتطور سريع ولا يمكن بأي حال من الأحوال ان نبني تصورنا للإدارة الإلكترونية انطلاقا من معطيات قديمة، بالإضافة إلى ندرة دراسات التي تناولت موضوع الإدارة الإلكترونية، أما الأهمية العملية للإدارة الإلكترونية فتتجلى في كونها نمط إداري جديد تستطيع الدول من خلاله تجاوز الأمراض البيروقراطية التي خلفتها الإدارة التقليدية . 
إن موضوع الإدارة الإلكترونية يثير عدة إشكالات سواء من حيث دراسة المقارنة أو دراسة العلمية للموضوع. ونظرا لشاسعة هذا الموضوع ولكثرة الإشكالات المرتبطة به سوف نعمل على تركيز على تأصيل الإدارة الإلكترونية على أن نبين بعد ذلك وضعيتها على مستوى المغربي. 
وللإحاطة بالموضوع من خلال هذه الجوانب ارتأينا أن نتناول الموضوع من خلال لإشكالية التالية: 
إلى أي مدى شكلت الإدارة الإلكترونية المغربية ألية محورية في تحسين الخدمات العمومية؟

ويتفرع عن هذا التساؤل المركزي أسئلة فرعية يمكن إجمالها في الآتي: 
-ما مفهوم الإدارة الالكترونية ؟ 
-أين تتجلى الأهمية الإدارة الإلكترونية؟ 
-ماهي أهداف التي تسعى إلى تحقيقها؟ 
-ماهي اهم تطبيقات الإدارة الإلكترونية المغربية؟ 
-ما هي متطلبات تطبيق الإدارة الالكترونية المغربية ؟. 
-ماهي الأفاق المستقبلية للإدارة الإلكترونية المغربية؟

وللإجابة على مختلف هذه الأسئلة ارتأينا أن نتبع التقسيم الاتي: 

المبحث الأول: الإطار العام للإدارة الإلكترونية 
المبحث الثاني: وضعية الإدارة الإلكترونية بالمغرب. 
_________________________________
المراجع المعتمدة: 

الكتب: 

+ داركربيتر-الإدارة للمستقبل: التسعينات .1994 دون ذكر الطبعة.ترجمة بطرس 2005
+ محمد سمير أحمد،"الإدارة الإلكترونية"،مطبعة دار المسيرة،سنة2014.
+ عبد الفتاح بيومي حجازي،"الحكومة الإلكترونية و نظامها القانوني"شركة جلال للطباعة،الطبعة الأولي:2009. 

الرسائل و الأطروحات: 

+عساف سعيد في رسالته "دور الإدارة الإلكترونية في تفعيل إجراءات و عمليات الحماية المدنية 2006.
+ سعد بن معلا.رسالة لنيل دبلوم الماستر .المتطلبات الادارية و الامنية . . السعودية
+آمنة حطان .في رسالتها لنيل دبلوم الماستر "أسس الإصلاح الإداري " .سنة 2008-2009.
+ سميحة باعلا،"الإدارة الإلكترونية" بحث لنيل دبلوم الماستر،جامعة محمد الخامس أكدال،السنة الجامعية:2009-2008.
+عشور عبد الكريم، مذكرة مقدمة استكمالا لمتطلبات الحصول على شهادة الماجستير، دور الإدارة الإلكترونية في ترشيد الخدمة العمومية في الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر .2010-2009
+ مريم كريم،"إشكالية الجودة في الإدارة الإلكترونية دراسة مقارنة"بحث لنيل شهادة الماستر في القانون العام،جامعة محمد الخامس،أكدال،السنة الجامعية:2013-2014.
+ حفيظ مخلول،"حدو إصلاح نظام الصفقات العمومية وفق مرسوم
20 مارس 2013،بحث لنيل شهادة الماستر،كلية العلوم القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية مكناس،السنة الجامعية:2014-2015. 

المقالات و المجلات: 

+ حفيظ يونسي،"المرسوم الجديد للصفقات العمومية أي إصلاح"؟،المجلة المغربية للإدارة المحلية و التنمية،عدد119،نونبر-يناير2014.
+ مهدي محمد ناتي،"الإدارة الإلكترونية"،مقال منشور بموقع العلوم القانونية اطلع عليه يوم26/10/2017 على الساعة العاشرة صباحا.
+ محسن الندوي،"أهمية الإدارة الإلكترونية في عصر العولمة"،مجلة الشؤون الإستراتيجية، مطبعة الخليج العربي تطوان،العدد 4 نونبر-يناير2011
+ مجلة المالية،العدد21، يناير2014،ملف برنامج الحكومة الإلكترونية و تنزيله بوزارة الاقتصاد و المالية. 

الندوات و المداخلات: 

+كوثر بوعسرية،"الحق في الحصول على المعلومة المرتبطة بالصفقات العمومية"،مداخلة في ندوة حول" تدبير المشاريع الكبرى و الصفقات العمومية بالمغرب "،من تنظيم باحثي ماستر العلوم الادارية و المالية،كلية العلوم القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية الرباط،أكدال، 12 مارس 2015 

القوانين و المراسيم: 

+ المرسوم رقم2.12.349الصادر في جمادى الأولى1434 (20مارس2013) المتعلق بالصفقات العمومية.
+ القانون رقم 0831. المتعلق بتحديد تدابير لحماية المستهلك.
+ قانون رقم 53.05 المتعلق بالتبادل الإلكتروني للمعطيات القانونية،الصادر بتنفذه الظهير الشريف 1.07.129،الجريدة الرسمية عدد:8455 بتاريخ 6 جنبر 2007. 

المواقع الإلكترونية: 

الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للضرائب
-http.//portail.tax.gov.ma
-www.watika.com
-www.maroc.ma
-http://laquestion.ma/archives
الموقع الالكتروني لبرنامج الحكومة الالكترونية www.egov.ma 

- الرسائل باللغة الفرنسية: 

➢ Mohamed Abdelmohssine hanine,la procedure du passation des marchés publics au maroc ,étude analytique et réflexions la lumiére du code francais des marchés public,mémoire de recherche pour lobtention du diplôme du master en administration publique, école national dadministration , session2007-2008.
المقالات باللغة الفرنسية:
➢ Fahd Filali,la transparence dans la gestion des marchés publics,REMALD,n.96 ,février2011.

إرسال تعليق

0 تعليقات