Header ADS

اخر الأخبار

العقد الإبتدائي - عناضره و آثاره

عرض بعنوان: العقد الإبتدائي - عناضره و آثاره PDF

العقد الإبتدائي - عناضره و آثاره PDF

مقـــــــدمــــــة: 
یعرف العقد بأنه اتفاق إرادتین أو أكثر إما بقصد إنشاء علاقة قانونیة كإنشاء التزام أو حق عیني، وإما بقصد تعدیل أو إلغاء علاقة قانونیة موجودة من قبل. وبعبارة أخرى فإن العقد لا یتم إلا بتوافق إرادتین على إحداث أثر قانوني .
لا شك أن التعاقد في نظریة العقد یأخذ صورتھ النھائیة ویصبح باتا، لكن قد تسبق مرحلة التعاقد النھائي مرحلة تمھیدیة تؤدي على وجھ محقق أو غیر محقق إلى المرحلة النھائیة، إذ أن الأفراد في كثیر من الأحیان تحتاج إلى التریث في التفكیر فیما قد یقدمون علیھ من تصرفات قانونیة، فیكونون مضطرین إثر ضغوط الحیاة العملیة وتشعبھا إلى الالتجاء إلى طرق التعاقد المؤقتة، من قبیل الوعد بالتعاقد أو التعاقد بالعربون، أو إبرام عقد ابتدائي، ھذا الأخیر ھو موضوع دراستنا، خاصة بیان عناصره وآثاره، الذي یعد من بین أھم الاتفاقات التمھیدیة السابقة على العقد النھائي، والذي أفرزتھ الحیاة العملیة .
ویكتسي العقد الابتدائي أھمیة كبرى تتجلى في الامتیازات التي یخولھا ھذا النمط التعاقدي، خاصة للطرف الضعیف (المستھلك) في العلاقة التعاقدیة، إذ نجد للعقد الابتدائي تطبیقات على المستوى العملى، خاصة في البیوع العقاریة، أبرزھا حالة بیع العقار في طور الانجاز المنظم بموجب القانون رقم 107.12 المغیر والمتمم للقانون رقم 44.00، وحالة الإیجار المفضي إلى تملك العقار الذي یؤطر أحكامھ القانون رقم 51.00، التي تجمع ما بین طرفین متفاوتین على المستوى الاقتصادي.
ویثیر موضوع العقد الابتدائي – عناصره وآثاره – إشكالیة محوریة وھي كالآتي:
إلى إي حد استطاع المشرع المغربي من خلال المقتضیات القانونیة المنظمة لعناصر العقد الابتدائي وأثاره تحقیق نوع من التوازن العقدي في ضوء القانون رقم 107.12 والقانون رقم 51.00 ؟
وللإجابة عن ھذه الإشكالیة نضع تصمیما مركزیا ومقاربا، وھو كالتالي : 

المبحث الأول: العقـــد الابتدائــــي وتمییزه عن بعض الاتفاقات التمھیدیة الأخرى 
 المبحث الثاني: إبرام العقد الابتدائي في بعض البیوع العقاریة وآثاره 
________________________________
لائحة المراجع:

+ الكتب : 

- إدریس العلوي العبدلاوي:" وسائل الإثبات في التشریع المدني المغربي – القواعد العامةلوسائل الإثبات، الكتابة، الشھادة، القرائن، الإقرار، الیمین "، دون ذكر الطبعة ، الطبعةالأولى 1977.
- جمیلة العماري:" الوجیز في عقد البیع – دراسة على ضوء، قاون 53.05 لتبادل المعطیات الالكترونیة بشكل إلكتروني وقانون 44.00 بیع العقار في طور الانجاز"، مطبعة سلیكي أخوین- طنجة، الطبعة الثانیة 2012.
- عبد الرزاق السنھوري :" الوسیط في شرح القانون المدني – الجزء الأول- نظریة الالتزام بوجھ عام، مصادر الالتزام "، دار إحیاء التراث العربي، بیروت – لبنان .
- عبد السلام أحمد فیغو:" العقود المسماة – عقد البیع والمعاوضة في قانون الالتزامات و العقود المغربي – "، دون ذكر المطبعة، الطبعة الثانیة سنة 2000 .
- عبد القادر العرعاري :" الوجیز في النظریة العامة للعقود المسماة، الكتاب الأول، عقد البیع " ، مطبعة دار الأمان، الطبعة الثالثة، الرباط 2011 .
- عبد القادر العرعاري :" مصادر الالتزامات، الكتاب الأول – نظریة العقد – "، مطبعة الأمنیة- الرباط ، الطبعة الخامسة سنة 2016 .
- عبد القادر العرعاري :"مصادر الالتزامات – الكتاب الأول ، نظریة العقد – "، مطبعة الكرامة الرباط، الطبعة الثانیة 2005 .
- عبد القادر العرعاري:" مصادر الالتزامات ، الكتاب الأول – نظریة العقد –"، مطبعة الأمنیة- الرباط، الطبعة الثالثة 2013 .
- محمد أحمد بونبات :" بیع العقارات في طور الانجاز ، دراسة في ضوء القانون رقم
44.00 العقد الابتدائي، العقد النھائي، الضمانانت "، المطبعة والوراقة الوطنیة – مراكش ،الطبعة الأولى 2003.
- محمد العروصي :" المختصر في بعض العقود المسماة – عقد البیع والمقایضة والكراء
– "، مطبعة مرجان، الطبعة الخامسة 2015 .
- محمد بن أحمد بونبات :" بیع العقار في طور الإنجاز، دراسة في ضوء القانون رقم
44.00 "، المطبعة و الوراقة الوطنیة- مراكش، الطبعة الأولى ،2003 .

+ الرسائل والأطروحات: 

- محمد الرایسي :" الایجار المفضي إلى تملك العقار "، رسالة لنیل دبلوم الدراسات العلیا المعمقة في القانون المدني، جامعة محمد الخامس- الرباط، كلیة العلوم القانونیة والاقتصادیة والاجتماعیة – أكدال –الرباط، السنة الجامعیة 2005- 2006 .
- الطاھر القضاوي:" الوعد بالبیع – دراسة مركزة في العقار –"، رسالة لنیل دبلوم الدراسات العلیا في القانون الخاص، جامعة محمد الخامس، كلیة العلوم القانونیة والاقتصادیة والاجتماعیة- بالرباط .
- رضوان عسة :" عقد الإیجار المفضي على تملك العقار في ضوء القانون رقم 51.00 والقانون 31.08 "، رسالة لنیل دبلوم الماستر في القانون الخاص ، جامعة الحسن الأول ،كلیة العلوم القانونیة والاقتصادیة والاجتماعیة-بسطات، السنة الجامعیة 2012-2013 .
- صفاء مخشاني:" الإنعاش العقاري أیة حمایة للمستھلك "، رسالة لنیل دبلوم الماستر في القانون الخاص، جامعة محمد الخامس السویسي، كلیة العلوم القانونیة والاقتصادیة والاجتماعیة- السویسي، أكتوبر 2011 .
- عبد العزیز معناني:" الحمایة القانونیة للمستھلك في بیع العقار قید الانجاز – دراسة في ضوء القانون المغربي – "، رسالة لنیل دبلوم الماستر في القانون الخاص، جامعة محمد الخامس – السویسي، كلیة العلوم القانونیة و الاقتصادیة والاجتماعیة - السویسي، السنة 2012.
- عزیز الناعیم :" تحریر العقود بین الرضائیة والشكلیة "،بحث لنیل دبلوم الماستر في القانون الخاص، جامعة مولاي إسماعیل، كلیة العلوم القانونیة والاقتصادیة والاجتماعیة – مكناس، السنة الجامعیة 2012-2013 .
- علي الرام :" بیع العقار في طور البناء على ضوء أحكام القانون المغربي "، أطروحة لنیل الدكتوراه في قانون الأعمال، جامعة محمد الأول، كلیة العلوم القانونیة والاقتصادیة والاجتماعیة، السنة الجامعیة 2004 .
- عمر الیوسفي العلوي:" بیع العقار في طور الانجاز – بین النظر و التطبیق – "، رسالة لنیل دبلوم الماستر المتخصص في المھن القضائیة و القانونیة، جامعة محمد الخامس- الرباط، كلیة العلوم القانونیة و الاقتصادیة و الاجتماعیة- السویسي ، السنة الجامعیة 2008-2009 .
- ملیكة الھلالي :" بیع العقارات في طور الانجاز و دوره في التخفیف من أزمة السكن –دراسة على ضوء مستجدات مشروع القانون 107.12 الخاص بتتمیم و تغییر القانون 44.00 "، رسالة لنیل دبلوم الماستر في قانون العقود و العقار، جامعة محمد الأول ، كلیة العلوم القانونیة و الاقتصادیة و الاجتماعیة- وجدة ، سنة 2015 .

+ المقالات: 

- وفاء جوھر :" بیع العقار في طور الانجاز "، المجلة المغربیة للدراسات القانونیة والقضائیة، العدد الأول، أكتوبر 2009 .
- جیلالي بوحبص :" عقد الایجار المفضي إلى التملك بین قانون رقم 51.00 وقانون الالتزامات والعقود"، مجلة القانون المغربي، العدد 10 شتنبر 2006.
- العربي میاد :" الایجار المفضي إلى تملك العقار "، مجلة القضاء المدني، العدد الثاني- السنة الأولى، صیف/خریف 2010 .
- عبد القادر بوبكري:" توثیق التصرفات العقاریة في المحررات الرسمیة على ضوء مستجدات قانون رقم 39.08 المتعلق بمدونة الحقوق العینیة و القوانین ذات الصلة "، ندوة : المعاملات العقاریة وإشكالیات توثیقھا في ضوء المستجدات القانونیة الجدیدة ، جامعة القرویین فاس، كلیة الشریعة- أكادیر، مطبعة انفو – برانت .

إرسال تعليق

0 تعليقات