Header ADS

اخر الأخبار

أركان وشروط عقد الزواج

عرض بعنوان: المنازعات المتعلقة بأركان وشروط عقد الزواج PDF

أركان وشروط عقد الزواج PDF

مقدمة
شاء الله سبحانه وتعالى حين خلق أول البشر آدم عليه السلام أن يجعل معه شریکا فكان هذا الشريك هو زوجته حواء التي خلقها الله من ضلع زوجها آدم عليه السلام، ودلالة هذا الخلق للمرأة من الرجل أنها جزء منه وشريكة له، فبها يأنس ويه تحتمي وتسكن، وكان يحكم الزواج بينهما أن جعل الله لهما الذرية التي نشأت فكانت سنة الخلق في ذرية بني آدم أن فيها زوجين الذكر والأنثى، وبينهما يكون هذا الزواج الذي تستمر به الأنفس.
وقد حث الإسلام على الزواج امتدادا للشرائع التي سبقته والتي دعت كلها للزواج لأنه حاجة فطرية وروحية وجسدية أودعها الله عز وجل في خلقه . والحكمة من الزواج أن تنشأ الرحمة والمودة والسكينة بين الزوجين كما بين الله سبحانه وتعالى بقوله: {ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم حث الشباب على الزواج حين تكون لهم القدرة عليه، طبقا للحديث الشريف عن أبي حمزة عن الأعمش عن إبراهيم عن علقمة قال بينما أنا أمشي مع عبد الله رضي الله عنه فقال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فقال: {يا معشر الشياو به من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإن له وجاء}.
وللزواج العديد من الأهداف التي شرع الدين الزواج لأجلها؛ ولعل من أهم هذه الأهداف والجسدي كما ذكرنا سابقا في الآية الكريم أوصافه الزينة التي ذكرها الله في كتابه العزير المال والبنون زينة الحياة الدنيا هي:
 تحقيق الاستقرار النفسي والعاطفي والروحي الذي يأتي به الزواج الشرعي الشريف الذي من إذا ما نظرنا إلى العرب في جاهليتهم قبل ظهور الدين الذي بشر به محمد صلى الله عليه وسلم نرى أنهم كانوا قد وصلوا إلى مستوى في هذا الشأن كان الزواج الشرعي فيه هو الأصل في تكوين العائلات، وصار الرجل هو أصل النسب وعمود البيت، وغاية الأمر أنهم كانوا لا يقفون عند حد معين في عدد النساء اللاتي يكن في عصمة رجل واحد. لكن بمجيء الإسلام قيد الزواج وحصنه، وذلك بحصر عدد النساء اللاتي يكن في عصمة رجل واحد في أربعة نساء ولا يجوز تجاوز هذا الحد وكل تحاوز يعتبر باطلا.
وقد عرفت الأسرة المغربية عدة تحولات عميقة منذ الستينات مما يستلزم العناية بها وإصلاحها للحفاظ على تماسكها واستقرارها, ونظرا للمكانة التي أصبحت تحتلها المرأة في المجتمع المغربي وأمام عدم مسايرة مدونة الأحوال الشخصية الملغاة لسنة 1957 لواقع الأسرة المغربية , ونتيجة التحولات الكبرى التي عرفها المغرب في مختلف الميادين المرتبطة بتطور أنماط الحياة داخل الأسرة. فقد عرف المغرب أول تعديل القانون الأحوال الشخصية سنة 1993 الذي كان تعديلا جزئيا لبعض نصوص مدونة الأحوال الشخصية والتي اعتبرت من قبل المهتمين بأنها جد محتشمة .1
وقد شهد هذا التعديل نقاش حاد بين مؤيد ومعارض؛ مما أدى إلى تدخل صاحب الجلالة الملك محمد السادس لوضع حد لهذا الخلافي يتكوين لجنة التحضير مشروع متكامل لقضايا الأسرة المغربية , وهو ما تم من خلال مدونة الأسرة الجديدة .
حيث جاءت هذه المدونة بعديد من المستجدات التي طالت العديد من المقتضيات الأسرية، خاصة على مستوى أركان وشروط الزواج، عالجت أركان الزواج بشكل أكثر دقة وذلك بتحديدها ركنين أساسين شأنها في ذلك شأن المدونة الملغاة. وهما الإيجاب والقبول , بالإضافة إلى تحديدها خمسة شروط أساسية لصحة عقد الزواج: الأهلية, الولاية , انتفاء موانع الزواج , سماع العدلين للإيجاب والقبول و عدم الاتفاق على إسقاط الصداق.
اعتبارا لما تقدم فإن الإشكال الذي يفرض نفسه هو: كيف عالجت مدونة الأسرة المغربية المنازعات المرتبطة أركان وشروط الزواج؟
وحيث تتفرع عن هذا الإشكال عدة تساؤلات فرعية لعل أبرزها: إلى أي حد حاقظت المدونة الجديدة على تعاليم الدين الإسلامي في تنظيم أحكام الزواج؟ وهل ظل القانون 70 . 03 وفيا المذهب الإمام مالك في كل القضايا المرتبطة بتأسيس الأسرة المسلمة؟ وكيف وازنت نصوص المدونة بين تعاليم الشرع الرباني ومطالب الهيئات الحقوقية بالمغرب؟
إن معالجة هذا الإشكال تقتضي منا اتباع التصميم التالي:

المبحث الأول: أركان عقد الزواج على ضوء مدونة الأسرة المغربية
المبحث الثاني: شروط عقد الزواج وفق مدونة الأسرة المغربية
____________________________
لائحة المراجع:

القرآن الكريم برواية ورش عن نافع.
السنة النبوية الشريفة.  

المعاجم اللغوية:
/ كتاب شمس علوم ودواء كلام العرب من الكلوم لنشوات بنسعيد الحميري اليمني. حققه الحسين بن عبد الله ومطهر بن علي بن يوسف ويوسف محمد عبد الله، دار النشر الفكر المعاصر بيروت لبنان ودار القمر دمشق طبعة 1999 ) معجم اللغة العربية المعاصرة لأحمد مختار عبد الحمید مختار، الناشر عالم الكتب الطبعة الأولى 2008 الجزء الثالث.
/ معجم مقاييس اللغة لابن فارس دار الفكر، عام 1979 الجزء الثاني . 

المراجع العامة:
/ محمد بفقير , مدونة الأسرة والعمل القضائي المغربي و الطبعة الثانية 1432\2011 ,مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء.
 / عمرو لمزرع وغمز العيون يوم و ر و اج است 20, مطبعة آنفو برانت, { الليدو فاس. / الشحات إبراهيم أحمد منصور، أحكام الزواج في الشريعة الإسلامية، محمل من الرابط التالي :
WWW . olc . bu . eg ، تاريخ التحميل: 30-10-2017 على الساعة: 10 : 52 .
/ نور الدين أبو لحية، عقد الزواج وشروطه، دار الكتاب الحديث، القاهرة، الطبعة الأولى ، دون ذكر تاريخ الطبعة

المراجع الخاصة:
 / إدريس الفاخوري, قانون الأسرة المغربي , الجزء الأول أحكام الزواج , طبعة 2015\2016 مطبعة الجسور وشارع رمضان الكاضي وجدة.
/ إدريس اجويل , شرح مدونة الأسرة أحكام الزواج والطلاق الجزء الأول , عدم ذكر الطبعة , مطبعة آنفو برانت , { الليدو} فاس,2014.
/ محمد الكشبور , شرح مدونة الأسرة , الجزء الأول الزواج و الطبعة الأولى 1427\2006 مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء.
/ محمد الزهر وشرح مدونة الأسرة في الزواج , انحلال ميثاق الزوجية وآثاره , الولادة ونتائجها , الطبعة الثالثة 2008, مطبعة دار النشر المغربية عين السبع الدار البيضاء 2008.

الرسائل الجامعية:
7 حسین مهداوي، دراسة نقدية للتعديلات على قانون الأسرة في مسائل الزواج وآثاره، مذكرة تخرج لنيل شهادة الماجيستر في قانون الأسرة جامعة أبو بكر بلقايد تلمسان - الجزائر، كلية الحقوق و العلوم السياسية، الجزائر ، السنة الجامعية 2009-2010 
/ صادق سالم، الولي في الزواج، مذكرة مكملة لمتطلبات نيل شهادة الماستر في الحقوق : تخصص أحوال شخصية، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم الحقوق الموسم الجامعي :2014
/ يوسفي کھينة / ولامي لیلی، عقد الزواج وفقا للأحكام الجديدة لقانون الأسرة الجزائري، مذكرة تخرج النيل شهادة الماستر في القانون الخاص، تخصص القانون الخاص الشمال، جامعة عبد الرحمان ميرة ، بجاية، كلية الحقوق و العلوم السياسية، قسم القانون الخاص، السنة الجامعية 2012-2013. 

المجلات:
المحلة المغربية للإدارة المحلية و التنمية، (REMALD)، سلسلة نصوص ووثائق العدد 95، الطبعة الأولى مطبعة المعارف الجديدة الرباط ، 2004.

إرسال تعليق

0 تعليقات