Header ADS

اخر الأخبار

شرط الحوز في التبرعات

عرض بعنوان: شرط الحوز في التبرعات PDF

شرط الحوز في التبرعات PDF

مقدمة :
لقد حظي المال على مر العصور بتنظيم محكم بين أفراد المجتمع والإسلام اعتبره عصب وقوام الحياة وزينتها، فجاء في الذكر الحكيم " المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخيرا أملا " سورة الكهف الآية 46.
وقد حث اﷲ سبحانه وتعالى في العديد من آيات الذكر الحكيم على بدل المال في سبيل اﷲ بإخراج الزكاة عنه والتصدق به للأقارب والفقراء والمساكين، وفي السنة النبوية المطهرة أحاديث جمة ومتنوعة في الإنفاق في سبيل اﷲ تبين أنواع العطايا والتبرعات، وذلك من أجل خلق توازن بين أفراد المجتمع وبترسيخ وتثبيت التكافل الاجتماعي.
ومن هذا المنطلق عالج الفقه الإسلامي بمختلف مناهجه موضوع التبرعات، فتناولته المصنفات الفقهية وشروحها المتعددة وكتب النوازل المختلفة قديما وحديثا بالبحث والتدقيق لا سيما فقهاء الغرب الإسلامي، فعددوا سبل التبرع من هبة وصدقة ووقف وعمرى وغيرها وفصلوا فيها الكلام وبينوا أركانها وأحكامها وضوابطها، ووقفوا عند موانعها حتى لا تتخذ ذريعة للإضرار بالورثة والدائنين [1].
وإذا كان فقهاء المالكية إسوة بفقهاء المذاهب الحنفية والشافعية والحنابلة قد فصلوا ودققوا في تثبيت أحكام وشروط الحوز في عقود التبرع بصفة خاصة حيث أجمعوا على اعتبار الحوز في التبرعات شرط صحة وتمام حيث لا ينفذ العقد إلا بتمام الحوز، فقد خرج بعضهم عن هذا الرأي كالإمام أبو سفيان الثوري الذي أيد رأي الحنفية والشافعية باعتبار الحوز شرط انعقاد فعندهم لا تصح أو تقوم الهبة إلا بالقبض، فإن المشرع المغربي نحى في هذا الصدد إلى الأخذ بنظام خاص في الحوز كي تتأثر أثناء صياغته لمدونة الحقوق العينية بالاجتهادات القضائية الصادرة في هذا الموضوع.
ومن هذا المنطلق فكيف يمكن التوفيق بين كل من قواعد الفقه الإسلامي خاصة المذهب المالكي والاجتهاد والعمل القضائي معا، علاوة عن النصوص التشريعية في إيجاد حل لمسألة وإشكالية الحوز في عقود التبرع؟
وإلى أي حد توفق المشرع المغربي أثناء صياغته لمدونة الحقوق العينية في حسم كل هاته النقاشات الفقهية والقضائية؟
انطلاقا من هاته الإشكاليات نقترح تقسيم هذا العرض إلى مبحثين؛ سنتناول في (المبحث الأول) الحوز في عقود التبرع على ضوء الفقه الإسلامي، وفي (المبحث الثاني) موقف كل من القضاء والتشريع المغربي من ذلك.
________________________
لائحة المراجع :
+ -لسان العرب، ابن منظور لمؤلفه محمد ابن مكرم ابن منظور الإفريقي المصري جمال الدين -أبو الفضل المتوفى( 71 هـ) الناشر دار صادر – بيروت الطبعة الثالثة 1414 هـ.
+ الإمام سحنون بن سعيد عبد الرحمان بن القاسم العتيبى.عن إمام دار الهجرة مالك بن انس التنوخي المدونة الكبرى..
+ أبي الوليد إبن رشد الحفيد -بداية المقتصد ونهاية المجتهد، ، رواية وتحقيق عبد اﷲ العبادي الطبعة الاولى 1416ه.
+ أبي الحسن علي بن عبد السلام التسولي البهجة في شرح التحفة.. ضبطه وصححه محمد عبد القادر شاهين.ج2
+ -عبد اﷲ محمد الخرشي، شرح الخرشي على المختصر الخليل..ج5 .
+ شرح الزرقاني على مختصر خليل . لعبد الباقي الزرقاني . 1099 ه
+ عبد الرحمان الجزيري، كتاب الفقه على المذاهب الأربعة الجزء الثالث.
+ -عبد الرحمان بلعكيد المرجع كتاب الهبة في المذهب والقانون: الطبعة الثالثة 2015 مطبعة الجديدة الدار البيضاء..
+ ابراهيم بحماني، عقود التبرع في الفقه والقانون والقضاء، الطبعة الأولى دار السلام الرباط 2012 .
+ امحمد برادة غزيول ومن معه، الدليل العملي للعقار غير المحفظ، مطبعة فضالة، الطبعة الثانية أبريل 2007
+ عبد العلي العبودي كتاب الحيازة فقها وقضاء، الطبعة الأولى 1996 الناشر المركز الثقافي العربي.
+ فاضل محمد جواد السهلاني، كتاب اليد في الفقه الإسلامي سببا للملكية ودليلا عليها – دراسات مقارنة دار الزهراء للطباعة والنشر والتوزيع بيروت لبنان في الفقه والقانون للدكتور محمد بن يعيش منشور على موقع المكتبة القانونية العربية بتاريخ 11/11/2017
+ سعاد المعروفي، الحماية القانونية للحق العيني العقاري على ضوء مدونة الحقوق العينية منشورات المجلة المغربية للأنظمة القانونية والسياسية العدد الخاص رقم 5.
+ -احمد ادريوش، الحوز في التبرع بعقار محفظ، منشورات سلسلة المعرفة القانونية، مطبعة الأمنية بالرباط، الطبعة الأولى 2010.
+ -عبد الواحد الكتاني، الاعتصار في الهبة من خلال مدونة الحقوق العينية ،صبعة دار الحكم الرباط. 2014 .
+ -سعاد المعروفي، الحماية القانونية للحق العيني العقاري على ضوء مدونة الحقوق العينية طبعة النجاح الجديدة طبعة 2018 .
+ ادريس السبع مقال الهبة والصدقة منشور بمجلة المنازعات العقارية من خلال اجتهادات المجلس الأعلى بمناسبة أشغال الندوة الجهوية الخامسة 26-27 أبريل 2007 احتفاء بالذكرى الخمسينية لتأسيس المجلس الأعلى.

إرسال تعليق

0 تعليقات