Header ADS

اخر الأخبار

نشأة تنازع القوانين و شروط قيامه

 عرض بعنوان: نشأة تنازع القوانين و شروط قيامه PDF

نشأة تنازع القوانين و شروط قيامه PDF

مقدمة :
دأب الفقه في تأصيله لتاريخ نظرية تنازع القوانين على عرض أفكار ومبادئ المدارس الفقهية التي ساهمت في تحليل هذه الظاهرة وذلك بتسلسل تاريخي أي يبدا بالمدرسة الإيطالية القديمة، المدرسة الفرنسية القديمة: فقه Dimoulin و D'Argentré ومدارس القرن التاسع عشر، وصولا إلى الفقه الحديث. في حين أننا نرى مع جانب الفقه (1) أن الأسلوب الأمثل لدراسة ظاهرة تنازع القوانين تمثل في اعتاد التوجهات الفقهية كأساس لتحليل آخر من هذه الظاهرة، بحيث يتعين البحث في نقط توافق هذه المدارس ككل ، وعليه باعتادنا على هذا الأسلوب، بمكن أن نخلص إلى أن هناك توجهان في هذا الإطار .
الأول يعتمد على وضع مبدأ عام مسبق تخضع له العلاقة القانونية، والثاني يتلخص في عدم وضع مبدأ عام مسبق تخضع له العلاقة القانونية (المبحث الأول).
إذا كان يقصد بتنازع القوانين إلتزام قانونين أو أكثر لحكم علاقة قانونية فمتى مكن أن ينشأ هذا التنازع و بمعنى أدق ما هي شروط قيام تنازع القوانين (مبحث ثاني).

---------------------------
المصدر:
الأستاذة فاطمة حداد: القانون الدولي الخاص، محاضرات في تنازع القوانين، السداسية السادسة، جامعة محمد الخامس - كلية العلوم القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية - سلا الجديدة.

إرسال تعليق

0 تعليقات