القائمة الرئيسية

الصفحات

المنازعة القضائية في مجال تحصيل الديون العمومية

 عرض بعنوان: المنازعة القضائية في مجال تحصيل الديون العمومية بين مطلب تحقيق التزازن و رهان تكبيق الحكامة الجيدة PDF

المنازعة القضائية في مجال تحصيل الديون العمومية بين مطلب تحقيق التزازن و رهان تكبيق الحكامة الجيدة PDF
مقدمة :
إذا كان اعتماد قانون جديد بمثابة مدونة لتحصيل الديون العمومية، جاء بهدف بأسيس نهج جديد في العلاقة بين الإدارة والمواطن وربح رهان حكامة ضريبية تراعي المصالح العامة للدولة والمركز القانوني للمواطن، فإن هذا المطلب مازال يحتاج إلى المزيد من التدخل على المستوى القانوني من خلال إعادة صياغة بعض المقتضيات القانونية وايجاد الحلول لبعض الإشكالات المطروحة. عند سلك مسطرة المنازعة القضائية من طرف المدعي أو من طرف القاضي المعني بالفصل في هذه المنازعة.
وقولنا هذا، لا يعني أن المقاربة القانونية وحدها الكافية للتغلب على هذه الإشكالات بل هذه الأخيرة تظل قاصرة إذا لم نعمل على تقييم السلوكيات والمناخ الذي يفرز هذه الإشكالات سواء على مستوى عمل الإدارة الضريبية داخليا وخارجيا وعلى مستوى العمل القضائي ودوره في دعم هذه العملية وذلك من خلال تطبيق مبادئ الحكامة لضريبة على مستوى العمل الضريبي والقضائي على السواء.
هذه الضرورات هي وحدها الكفيلة بالتقليص من حجم الإشكالات المطروحة على مستوى القانون والتقليص من حجم النزاعات المثارة بين الإدارة المكلفة بالتحصيل والمواطن وهي الكفيلة أخيرا ببناء علاقة جديدة بين الإدارة والمواطن.
من أجل ذلك سوف نتطرق في هذا القسم إلى فصلين:

الفصل الأول: إشكاليات التدخل القضائي في مجال المنازعات المتعلقة بالتحصيل 
الفصل الثاني: مكونات الحكامة الضريبية و مستقبل العلاقة بين الإدارة و المواطن في المجال الضريبي

---------------------------
لائحة المراجع: 
- محمد غربي، "مفهوم الحكم الصالح بين مثالية الخطاب والمراهنات الدولة في الجنوب، من الحكومة إلى الحكامة"، دروس مغربية، منشورات المجلة المغربية لتدقيق والتنمية، سلسلة التدبير الاستراتيجي، 2004.
- محمد حركات، "الاقتصاد السياسي وجدلية الثروة والفقر، أية تطبيقات للحكامة الشاملة"، طبعة 2005.
- عبد الله شنفار، "الإدارة المغربية ومتطلبات التنمية"، منشورات المجلة المغربية للادارة المحلية والتنمية، سلسلة "مؤلفات جامعية"، العدد 19، طبعة 2000.
- محمد قصري، "المنازعة الجبائية المتعلقة بربط وتحصيل الضريبة أمام القضاء الإداري"، منشورات المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، سلسلة مؤلفات وأعمال جامعية، العدد 62، الطبعة الأولى 2005.
- مشيش الشبيهي، "في القضاء الإداري المغربي دراسة علمية"، بدون تاريخ النشر والمطبعة.
- محمد محجوبي، "القانون القضائي الخاص الكتاب الأول، المبادئ الأساسية ومختلف أنواع الاختصاص القضائي"، الطبعة الثانية، دار القلم الرباط 2007.
على سيد جاري، الدولة والإدارة بين التقليد والتحديث"، سلسلة البحوث الإدارية، طبعة 1995.
- زكي محمود هاشم، الجوانب السلوكية في الإدارة .
- عبد الله حداد، "تطبيقات الدعوى الإدارية في القانون المغربي"، منشورات عكاظ، الطبعة الثانية، شتنبر 2004.

تعليقات