Header ADS

اخر الأخبار

أحكام الشفعة في مدونة الحقوق العينية

عرض بعنوان: أحكام الشفعة في مدونة الحقوق العينية PDF

عرض بعنوان: أحكام الشفعة في مدونة الحقوق العينية PDF

مقدمة
ان الملكية العقارية في الاسلام تعتبر استخلافا الاهيا . ومنحة ربانية أقرها الاسلام وبين حدودها وأعطاها عناية كبيرة لأهميتها في تثبيت وضمان استقرار و تجمع المجتمعات فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول "كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه" رواه مسلم.
واقرار الاسلام للملكية هو في الواقع اقرار لغريزة التملك في البشر مع حرص الانسان على المال وحافز للبشر على العمل و الكسب وعمارة الكون و التصرف في مال الله.
ويقصد بحق الملكية الحق المخول لكل مالك في التصرف في ملكه و الانتفاع به واستغلاله واستعماله دون أن يتمكن أحد من الغير من حرمانه من هدا الحق المخول له . فقد جاء في الفصل 35 من الدستور المغربي 2011"أنه يضمن الدستور حق الملكية".
غير أن الملكية يمكن الحد من نطاقها وممارستها بموجب القانون إذا اقتضت ذلك متطلبات التنمية بحيث ترد عليها مجموعة من القيود التي يرمي المشرع من خلالها تحقيق الأهداف التنموية و الاجتماعية والاقتصادية للبلاد ومن هذه القيود نجد حق الشفعة فهذا الحق يعطى لأشخاص معينين الحق بالاستئثار بالحصة المبيعة في ملك مشاع كلما توفرت شروط معينة حددها القانون وحدد اجراءاتها كما أن نظام الشفعة يعتبر من أحد أهم أسباب كسب الملكية
ولقد اعتنى الفقه الاسلامي بالشفعة و ذلك في جميع المذاهب الفقهية درسوا هذا الموضوع دراسة وافية استوعبت كل تفاصيله وجزئياته. ولقد استمد المشرع المغربي أحكام الشفعة من الفقه الاسلامي وبالضبط من الفقه المالكي باعتباره المذهب المعتمد في المملكة.
ولقد عرف المشرع المغربي الشفعة في كل من قانون الالتزامات والعقود ومدونة الحقوق العينية بحيث عرفها في اطار الفصل 974 من ق ل ع "بأنه إذا باع أحد المالكين على الشياع لأجنبي حصته الشائعة جاز لباقيهم أن يشفعوا هذه الحصة لأنفسهم في مقابل أن يدفعوا للمشتري الثمن و مصروفات العقد و المصروفات الضرورية. والنافعة التي أنفقها منذ البيع ويسري نفس الحكم في حالة المعاوضة ".
بينما عرفتها المادة 292 من م ح ع بأنها "الشفعة أخد شريك في ملك مشاع أو حق عيني مشاع حصة شريكه المبيع بثمنها بعد أداء الثمن ومصروفات العقد الازمة و المصروفات الضرورية عند الاقتضاء".
فمن خلال ما سبق يتضح بأن الشفعة هي حق يثبت للشريك على الشياع في عقار أو حقوق عينية عقارية أو منقولة. في أن يستشفع الحصة التي باعها شريكه للغير . مقابل أداء ثمن البيع ومصروفات العقد . وما أدخل من تحسينات على الحصة المشفوعة للمشتري.

أهمية الموضوع :
تتمثل أهمية موضوع ممارسة الشفعة في كونها شرعت لإزالة الضرر عن الشركاء و ابعاد الأجنبي من دخوله في الشركة لما قد يترتب عن ذلك من خصومات و نزاعات فالشفعة شرعت من أجل تحقيق مجموعة من الغايات، منها ما هو اجتماعي و قانوني واقتصادي.

المنهج المعتمد :
ولقد حاولنا معالجة هدا الموضوع من خلال عدة مقاربات منهجية . وبالخصوص المنهج التحليلي وذلك بتحليل مختلف النصوص التي تنضم الشفعة مع الاعتماد كذلك على المنهج الوصفي محاولين الاجابة على مختلف الاشكالات التي يطرحها هذا الموضوع.

اشكالية البحث :
هل يمكن القول بأن مدونة الحقوق العينية أحكمت تنظيم ممارسة الشفعة بحيث ساهمت في تجاوز الاشكالات التي كانت تطرحها الشفعة قبل دخول المدونة حيز التنفيذ؟
وأمام الاشكال أعلاه يمكن طرح مجموعة من التساؤلات من قبيل:
ما هي الطبيعة القانونية للشفعة والشروط المتطلبة للأخذ بها ؟
ماهي كيفية ممارسة الشفعة و الاثار المترتبة عنها ؟
وماهي الاشكالات التي تثيرها الشفعة ؟

ولقد ارتأينا أن نجيب عن هذه التساؤلات وفق التصميم التالي :

المبحث الأول : الطبيعة القانونية للشفعة
المبحث الثاني : ممارسة الشفعة والأحكام المترتبة عنها

----------------------------
لائحة المراجع و المصادر
أولا : الكتب
مأمون الكزبري الحقوق العينية الاصلية و التبعية في الفقه الاسلامي . مطبعة الساحل بالرباط
- حليمة بنت المحجوب بن حفو "القانون العقاري المغربي وفق اخر المستجدات "المطبعة و الوراقة الوطنية، الطبعة الثانية 2019
عبد الرزاق السنهوري . الوسيط في شرح القانون المدني أسباب كسب الملكية الجزء التاسع . دار النهضة العربية 1968
محمد محجوبي. الشفعة في الفقه المالكي و التشريع المغربي . مطبعة . دار القلم الرباط . الطبعة الخامسة 2010 ص
محمد ابن معجوز الحقوق العينية في الفقه الاسلامي و التقنين المغربي مطبعة النجاح الجديدة البيضاء الطبعة الاولى 1990 ص
ادريس الفاخوري كتاب الحقوق العينية وفق قانون 39.08 منشورات مجلة الحقوق مطبعة المعارف الجديدة الرباط 2017
العربي مياد . تأملات في مدونة الحقوق العينية الجزء الثاني مطبعة الأمنية الرباط
مصطفى مجدة هرجه الشفعة في ضوء أحدث الاراء وأحكام النقض و الصيغ القانونية دار الثقافة سنة 1986
عبد العالي دقوقي . محاضرات في حق الملكية وفي الضمانات العينية والشخصية . دراسة فى القانون رقم 39.08 بمثابة مدونة الحقوق العينية الطبعة 2017, مطبعة سجلماسة.
مأمون الكزبري "نظرية الالتزام في ضوء قانون الالتزامات و العقود المغربي ". المجلد واحد مصادر الالتزامات . الطبعة غير مذكورة وكدلك المطبعة .
محمد برادة غزيول واخرون الدليل العملي للعقار الغير محفظ منشورات جمعية نشر المعلومة القانونية و القضائية سلسلة الدراسات و الأبحاث العدد 2 مطبعة فضالة . الطبعة ابريل 2007

ثانيا : الرسائل
فدوى بوزكري "الاجراءات المسطرية لممارسة حق الشفعة وفقا لمستجدات قانون 39-08 " رسالة لنيل دبلوم الماستر ، القانون الخاص سنة 2013/2012
الهاشم المسعودي " المبادئ القانونية المكرسة من طرف محكمة النقض في المادة العقارية :الشفعة و القسمة نموذجا "رسالة لنيل دبلوم الماستر في القانون الخاص 2015.2016

ثالثا : الندوات
الندوة الوطنية في موضوع الامن العقاري ،دفاتر محكمة النقض العدد 26

رابعا : المقالات
ـ عبد المجيد لعميري " اجراءات الشفعة " مقال منشور بجريدة " القانونية " عدد 301 دون ذكر السنه
مجلة الدفاع دراسات و احتهادات قضائية ، مجلة تصرفها هيئة المحامين بسطات ، العدد السابع 2015
- السعيد بو ركبة ، الشفعة و مجالات تطبيقها ،مجلة رسالة المحاماة ، العدد 8 سنة 1991 بالواسطة

خامسا : النصوص القانونية
القانون رقم 39.09 المتعلق بمدونة الحقوق العينية والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 3998 بتاريخ 27 دو الحجة 24/1432 نونبر 2011 الدي دخل حيز التنفيذ في 24 ماي 2012
ـ ظهير شريف رقم 1.11.177 صادر في 25 من ذي الحجة 1432 }22 نوفمبر 2011{ بتنفيذ القانون رقم 14.07 المغير و المتمم بمقتضاه الظهير الشريف الصادر في 9 رمضان 1331 }12 اغسطس 1913{ المتعلق بالتحفيظ العقاري
- ظهير شريف رقم 1.13.111 صادر في 15 من محرم 1435 }19 نوفمبر 2013{ تنفيذ القانون رقم 67.12 المتعلق بتنظيم العلاقات التعاقدية بين المكري و المكتري للمحلات المعدة للسكنى او للاستعمال المهني :الجريدة الرسمية عدد 6208 بتاريخ24 محرم 1435} 28 نوفمبر 2013{ ص 7328
ظهير و رمضان 1331 الموافق ل 12 اغسطس 1913 بمثابة قانون الالتزامات و العقود وفق تعديلات ظهير رقم 1.11.40 صادر في 16 من رمضان 1432 }17 اغسطس 2011{ الجريدة الرسمية عدد 5980 بتاريخ 22 سبتمبر2011 ص 4678

إرسال تعليق

0 تعليقات