Header ADS

اخر الأخبار

الدبلوماسية البرلمانية المغربية و الإتحاد البرلماني العربي

عرض بعنوان: الدبلوماسية البرلمانية المغربية و الإتحاد البرلماني العربي  PDF

الدبلوماسية البرلمانية المغربية و الإتحاد البرلماني العربي  PDF

مقدمة :
عرف العالم في السنوات الأخيرة عدة تغييرات يصعب على المرء تتبعها وعلى الدارس جردها و إحصاؤها، الأمر الذي جعل مجموعة من المفاهيم التي كانت ثابتة والأحكام التي كانت جازمة تتغير وتتطور، فمفهوم الحدود تطور والنظام الدولي الضابط للعلاقات بين الأفراد والدول قد تغير، كان له أثر على الدبلوماسية نوعيا وموضوعيا، وهو الامر الذي فرض على الأسرة الدولية تجديد لغة التواصل بينها، فهيمنة السلطة التنفيذية واحتكارها للعلاقات الخارجية الدبلوماسية اصبح امرا متجاوزا وغير كاف لمواجهة التحديات.
لقد اتسعت رقعت الفاعليين الدبلوماسيين بفعل انخراط أعضاء الجدد "جمعيات، منظمات غير حكومية، رجال فكر وسياسة، رجال فن واقتصاد، فن .." وقد ساعد هدا الاتساع على ظهور أشكال جديدة من الممارسات الدبلوماسية من :البرلمانية والدبلوماسية الإقتصادية  والثقافية ، والرياضية وغيرها.
وهكذا فإن الملك محمد السادس ومند اعتلائه للعرش وهو يعمل على تكريس الهوية الحضارية العريقة للمغرب، قاعدة للعقيدة الدبلوماسية التي تعتمدها المملكة المغربية تعزيزا لدورها على المستويين الدولي والإقليمي.
الأمر الذي يثبت ذلك توجيه الملك محمد السادس رسالة للمشاركين في الندوة الوطنية للدبلوماسية المغربية يوم 28 أبريل سنة 2000، والتي يتلخص فيها ضرورة دعم التنسيقية الدبلوماسية التقليدية ، وذلك لتمكين كل الفاعلين الغير حكوميين في الانخراط في العمل الدبلوماسي، الأمر الذي أكده الملك محمد السادس مرة أخرى في خطابه بمناسبة افتتاح السنة الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة " بضرورة تظافر الجهود للتصدي لأعداء الوطن اينما كانوا على الصعيدين الداخلي والخارجي.
فالبرلمان من واجبه عدم الاكتفاء بالدور التشريعي التقليدي والمتمثل في التشريع والرقابة على اعمال الحكومة، بل لابد ان يعمل على محام اكتر تعقيد كالمشاركة الفعلية في الدبلوماسية، وذلك في السياق الدولي عامة والعربي على وجه الخصوص، الامر الذي توجه البرلمان المغربي ممثلا بمجلس النواب بترأس الاتحاد البرلماني العربي سنة 2017، أجل مواصلة الدفاع عن المصالح العربية على وجه العموم، والمغربية على وجه الخصوص في مقدمتها قضية الوحدة الترابية.

أهمية الموضوع :
ويكتسي موضوع الدبلوماسية البرلمانية المغربية و اتحاد البرلماني العربي أهميته الكبرى من الناحية العلمية حيت يساعد في قياس مدى تحسن ونجاعة البرلمان المغربي في تحقيق مسعى المغرب والوحدة العربية ككل. إن تسليط الضوء على هذا الموضوع نهدف من خلاله البحث عن دور البرلمان في ممارسة الدبلوماسية البرلمانية على المستوى العربي، خصوصا أن المشرع اغفل هذا الدور خلال الدساتير السابقة، ليلك وجب طرح الاشكالية التالية:

إشكالية الموضوع :
رصد دور البرلمان المغربي في الاتحاد البرلماني العربي خلال مدة الرئاسة في الدفاع القضية الوطنية، والقضايا العربية.
ويندرج تحت هذه الإشكالية الرئيسية مجموعة من التساؤلات الفرعية أهمها:
ماهية وتطور الدبلوماسية البرلمانية ؟
ما هو الاساس القانوني الذي يؤطر الدبلوماسية البرلمانية ؟
ما هو الاتحاد البرلماني العربي ؟
الدبلوماسية البرلمانية المغربية والاتحاد البرلماني العربي هل يرقي العمل الدبلوماسي المغربي لكسب الرهان على المستوى العربي ؟ ما هي الحصيلة التي خرج بها الاتحاد البرلماني العربي خلال ترأسه من طرف مجلس النواب المغربي سنة 2017 ؟
وسعيا منا للإجابة على التساؤلات المطوحة اعتمدنا في هذا العرض على المنهج التحليلي" تحليل المضمون"؛ وذلك بتحليل النصوص القانونية س واء في الدستور أو في الانظمت لليخلت لليلي اليوم الاخرى ذات الصلة بالموضوع، خاصة وأن السوالف الق مر في الدساتير السابقة، يتخلله المنهج التاريخي، وذلك في معرض الحديث عن التطور التاريخي للدبلوماسية البرلمانية.
وقبل التعرض لمختلف المحاور التي تشكل بنية العرض لابد من طرح بعض الفرضيات، التي قد تحمل هامش من الخطأكما قد تحمل هامش الصواب من قبيل :
+ إن المتتبع للشأن المحلي يلاحظ أن البرلمان المغربي بمجلسيه لا يكفي لمارسة مجموعة من الأنشطة الدبلوماسية على المستوى العربي تتمثل أساسا في استقبال الوفود البرلمانية للدول العربية وايفاد البعثات بكيفية مستمرة الى الخارج إما للمشاركة في الهيئات البرلمانية الدولية أو للمشاركة في الاجتماعات الثنائية في إطار مجموعات الصداقة البرلمانية.
+ تتويج مجلس النواب بحصيلة مهمة من القضايا والتدخلات خلال مدة الرئاسة "2017" في محاولة لإبراز دور البرلمان المغربي داخل الوطن العربي.
من أجل الإجابة على الإشكاليات والفرضيات المطروحة اعتمدنا التقسيم التالي:

المبحث الأول: الإطار المفاهيمي والنظري للدبلوماسية البرلمانية
المطلب الأول: ماهیة و تطور الدبلوماسية البرلمانية
المطلب الثاني: الأساس القانوني للدبلوماسية البرلمانية
المبحث الثاني: حصيلة البرلمان المغربي خلال ترأسه للاتحاد البرلماني العربي
المطلب الأول: البيانات الصادرة عن الاتحاد البرلماني العربي
المطلب الثاني: المواقف الكبرى للاتحاد البرلماني العربي

---------------------------
لائحة المراجع :

أولا: الكتب
- عزالدين فودة، ما الدبلوماسية ط، الهيئة المصرية العامة للتأليف و النشر - المكتبة الثقافية العدد 269
- كريم الحرش: الدستور الجديد للمملكة المغربية شرح وتحليل- منشورات مكتبة سطات - الطبعة الثانية 2016 
- الحبيب المالكي : التزامنا العربي، حصيلة الاتحاد البرلماني العربي سنتي 2017 - 2018، منشورات مجلس النواب، دار أبي رقراق للنشر والطباعة - الرباط 

ثانيا: مساهات 
- امباركة بوعيدة:مداخلة بمناسبة تخليد اليوم الوطني للدبلوماسية المغربية القاء منظم بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون سنة 2016

ثالثا: القوانين
- دستور المغرب لسنة 2011، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف 1.11.91 بتاريخ 29 يوليو 2011، مطبعة النجاح الجديدة الدار البيضاء، الطبعة الخامسة 2015. 
- النظام الداخلي للبرلمان، بعد صدور قرار المحكمة الدستورية، رقم 17/65 بتاريخ 30 اکتوبر 2017 « معاهدة اساسية متعدة الأطراف للعلاقات الدبلوماسية تم تبنيها في مؤتمر فينا 18 أبريل 1961، ودخلت حيز التنفيذ "النفاد" في 24 أبريل 1964 الدبلوماسية البرلمانية المغربية والاتحاد البرلماني العربي 

رابعا: رسائل وأطروحات ومجلات
- أمين ركلمة: الدبلوماسية في المغرب بين رهان التحديات وعوائق التفعيل، منشورات مجلة مسالك في الفكر والسياسة والاقتصاد عدد مزدوج، سنة 2014.
- أمين ركلمة: الحكامة الدبلوماسية في ظل العهد الجديد للملك محمد السادس، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة، في القانون العام، جامعة محمد الخامس، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية سلا الجديدة، الموسم الجامعي 2006-2007 نور الدين أبواه، الأداء الدبلوماسو ل ه رسالة لنيل دبلوم في الماستر قانون عام
- د حارس السويسي، يونيو 2010 
- أحمد بنکوکوس: العلاقات بين دول المغرب العربي وأفاق الوحدة، أطروحة النيل دكتوراه الدولة في القانون العام، جامعة محمد الخامس الرباط
- محمد عمرتي، المغرب وجامعة الدول العربية، رسالة لنيل دبلوم الدراسات العليا، جامعة محمد الخامس - أكدال، السنة الجامعية 1987 نور الدين أبو عبد الله: الأداء الدبلوماسي للبرلمان المغربي رسالة لنيل شهادة الماستر في القانون العام، تخصص تدبير الشأن العام، جامعة محمد الخامس- السويسي الرباط، السنة الجامعية 2009-2010 

خامسا: المواقع الالكترونية
- الموقع الإلكتروني لاتفاقية فينا VIENNA CONVENTION DIPLOMATIC RELATIONS تاريخ الاطلاع 07/ 03 /2020 
- الموقع إلكتروني https: / ar . wikipedia . org، تاريخ الاطلاع 2020-03

إرسال تعليق

0 تعليقات