Header ADS

اخر الأخبار

مستجدات صعوبة المقاولة

عرض بعنوان: مستجدات صعوبة المقاولة PDF

مستجدات صعوبة المقاولة PDF
مقدمة
في سياق البحث عن تعزيز أمثل لتنافسية الإقتصاد المغربي سواء على الصعيد القاري أو الدولي وسعيا نحو تأهيل مختلف مكونات هذا الاقتصاد ، املا في ولوج دائرة الإقتصاديات الخمسين الأوائل عالميا ضمن مؤشر ادارة الأعمال في أفق سنة 2021، من هذا المنطلق كان لابد من ايلاء النصوص الناظمة لمجال المال والأعمال عموما و المتعلقة بالمقاولات خصوصا أهمية قصوى استنادا لما تكتسبه هذه الأخيرة من أهمية كونها غدت تجسد وحدة اقتصادية مهمة وتعكس مصلحة عامة لا يمكن تجاوزها ولا الإستغناء عليها.
وبناءا على ما أفرزته الممارسة العملية لمقتضيات الكتاب الخامس من مدونة التجارة و المتعلق بمساطر صعوبات المقاولة من اختلالات، حيث اتضح من خلال الإحصائيات المنجزة على مستوى المحاكم التجارية للمملكة أن ما عدده تسعة أعشار مساطر التسوية تنتهي إلى التصفية القضائية، اعتبارا لخاصية منح أهم الضمانات القانونية و القضائية سواء للمستثمرين من جهة و للمتقاضين من جهة أخرى تتجلی و بدون شك في منح ترسانة قانونية قوية و مرنة في ذات الوقت، ومن خلال ما سبق وعلى نهج تحصين المقاولة و تشجيع الاستثمار و منح بدر الدين الداودي طالب باحث بسلك الدكتوراه مقال " قانون 73 . 17 بين خطاب التمكين وضعف الإستراتجيات منشور بالمجلة الإلكترونية للأبحاث القانونية 2018 العدد الأول.
ضمانات قانونية و قضائية للمتعاملين معها و الرغبة في تطوير مساطر صعوبات المقاولة من أجل إيجاد حلول منطقية عملية لما قد يستجد من منازعات في ظل سيادة القانون و استقلال القضاء، فهذه المبادرة التشريعية تسعى إلى التعديل وفق مستجدات.
إشكالية الدراسة:

من خلال هذه الدراسة نسعى إلى الإجابة على مجموعة من التساؤلات بداية بالإشكالية الرئيسية
المتمثلة في :

 ما هو نظام صعوبة المقاولة بين الأمس واليوم ؟
الإشكاليات الفرعية:

للإجابة عن هذه الإشكالية لا بد من طرح عشرات الأسئلة التي من شئنها ملامسة كل جزئيات هذا القانون لكن انسجاما مع طبيعة العرض والوقت المخصص له سنقتصر على اهمها ؛
ماهي المستجدات التي جاء بها القانون الجديد قبل توقف المقاولة عن الدفع؟ وماهي مستجدات الوعاء التي تمر به المقاولة في فترة المعالجة ؟ ما هي الأجهزة التي ابتدعها او تأثر بها المشرع المغربي عن نظيره الفرنسي ؟
ماهي اهم المستجدات الباب الخامس المتعلقة بتوقف
المقاولة عن الدفع ؟
ماهي مستجدات مسطرة التسوية القضائية ؟
ماهی أبرز مستجدات مسطرة التصفية القضائية ؟
وتبرز الأهمية النظرية لهذا البحث في حداثة تنظيم المشرع له، وقلة الكتابات المغربية في هذا الموضوع، وتحليل الأحكام القانونية الواردة بشأنها ومقارنها بتلك الواردة في تشريعات عدد من الدول، أما من الناحية العملية فأهمية دراسة صعوبة المقاولة تكمن في ضرورة الوقوف عند هذه المؤسسة كطريق جديدة لإنقاذ المقاولة التي تشكل مظهرا من المظاهر الرئيسية لنشاط الاقتصادي للدولة والتاجر سواء أكان شخصا طبيعيا أو معنويا.
أسباب اختيار هذه الدراسة:

رغم أننا لم تكن لنا الحرية في اختيار هذا الموضوع إلى أنه يدخل في إطار الأعمال التجارية التي تعتبر جزءا مهما من هذه الإجازة المهنية قانون الأعمال والمقاولة إضافة إلى محاولة إزالة اللبس الحاصل حول هذا المستجد وبيان أهميته في الواقع العملي.
المتعلقة بالباب الخامس من مدونة التجارة وكذلك البحث في الكتب و المقالات المتعلقة بالموضوع .
مما لا شك فيه أن القانون 73-17 يجسد من الناحية المبدئية ردة فعل ايجابية لما آل إليه حل المقاولات التي تعترضها صعوبات بالمغرب لكن رغم كل ذلك فإن المشرع الذي ربما استشعر خطأ أنه احاط بحل الإشكالات التي ظلت تعتري الكتاب الخامس لصعوبة المقاولة ترك وراءه ملفات ساخنة وتراكمات كثيرة كان من شأن الاهتمام بها أن ينتشل محتوى نظام الوقاية والمعالجة من صعوبات المقاولة من الضياع هذا الطرح راجع الى إقتصار القانون الجديد على ترميمات هامشية وسطحية في اطار ما يمكن تسميته بالنهج الرتق والترقيع القانوني السطحي وهامشي.
وعليه يمكن القول أن المشرع أحسن صنعا عندما قدم هذه المبادرة التشريعية كون ميدان الأعمال بالمغرب بحاجة ماسة إلى ترسانة قانونية مرنة ومواكبة في نفس الوقت الاقتصاد الدولي من جهة، واقحامه مسطرة للانقاذ في مساطر صعوبات المقاولة حيث استلهمها من القانون الفرنسي من شأنها أن تساعد على انقاذ المقاولة و قبل وقوعها في حالة أزمة يستحيل معها أي علاج إذ ما استعملت هذه المسطرة وفق الغاية التي ارادها المشرع وهي وقاية استقرار المعاملات وخلق بيئة قانونية آمنة.



التصميم

مقدمة
المبحث الأول : مستجدات مساطر صعوبة المقاولة قبل التوقف عن الدفع
المطلب الأول: المستجدات المتعلقة بمساطر الوقاية الداخلية والخارجية
الفقرة الأولى: المستجدات التي عرفتها مسطرة الوقاية الداخلية
الفقرة الثانية: المستجدات التي عرفتها مساطر المساطر الوقاية الخارجية .
المطلب الثاني : مستجد مسطرة الإنقاذ 
الفقرة الأولى : شروط افتتاح مسطرة الإنقاذ
الفقرة الثانية : إجراءات مسطرة الإنقاذ 
المبحث الثاني: المستجدات المتعلقة بتوقف المقاولة على الدفع 
المطلب الأول: المستجدات التي طالت مسطرة التسوية القضائية 
الفقرة الأولى: المستجدات التي عرفتها المقاولة أثناء تسييرها 
الفقرة الثانية : التغييرات التي طالت اعداد الحل
المطلب الثاني : المستجدات التي لحقت مسطرة التصفية القضائية
الفقرة الأولى : التابث في مسطرة التصفية القضائية 
الفقرة الثانية : المتغير في مسطرة التصفية القضائية

__________________________
قائمة المراجع:
بدر الدين الداودي طالب باحث بسلك الدكتوراه مرجع س: عبدالرحيم شميعة : شرح احكام مساطر صعوبة المقاولة في ضوء القانون الجديد73 . 17 طبعة 2018 مطبعة الأفاق.
بدر الدين الداودي طالب باحث بسلك الدكتوراه مقال " قانون 73 . 17 بين خطاب التمكين وضعف الإستراتجيات منشور بالمجلة الإلكترونية للإبحاث القانونية 2018 العدد الأول.
محمد برغاز : مقال حول بعنون أهم مستجدات مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم الكتاب الخامس من مدونة التجارة المتعلق بمساطر صعوبات المقاولة منشور بالمجلة الإلكترونية " قانون الأعمال " عدد خاص بقانون صعوبة المقاولة.
: مذكرة تقديم مشروع قانون 73 . 13 بتتمیم و تغيير القانون 15.95 المتعلق بمدونة التجارة فيما يخص مساطر صعوبات المقاولة .
مجلة مغرب القنون الموقع الالكتروني : https : / / www . maroclaw . com
موقع القانونية : http : / / www . alkanounia . com
مقال بعنوان قانون 73 . 7 بين حطاب التمكين وصعف الاستراتيجيات، منشور بالمجلة الالكترونية للابحاث القانونية العدد الأول
موقع الإلكتروني: https : / / www . marocdroit . com

إرسال تعليق

0 تعليقات