Header ADS

اخر الأخبار

أنواع الجرائم في القانون المغربي

 عرض بعنوان: أنواع الجرائم في القانون المغربي PDF

أنواع الجرائم في القانون المغربي PDF

تقديم :
الأصل في الأفعال الإباحة ما لم يتدخل المشرع بواسطة نص قانوني يقضي بتجريم بعض الأفعال نظرا لما تشكله من ضرر أو خدش لشعور المجتمع، وتصبح الجريمة آنذاك عبارة عن أفعال منع القانون الجنائي ارتكابها أو أفعال أمر القيام بها.

فمفهوم الجريمة يبقى نسبيا يتغير حسب الزمان والمكان ، فما يعتبر الآن مباحا قد يصبح في المستقبل مجرما ، كذلك هناك بعض الأفعال التي تعتبر جرائم في الوقت الحالي وقد تصبح في حكم المباح مستقبلا. كما أن ما يعتبر جرائم في دولة معينة قد لا يعتبر كذلك في دولة أخرى.

والجرائم في التشريع الجنائي أنواع مختلفة يتم تصنيفها حسب الوصف القانوني لها ، أو حسب جسامتها وخطورتها ، وكذلك حسب إرادة الجاني من وراء ارتكابه للجريمة وما إذا كان قد خطط ووضع برنامجا لتنفيذ أفعاله الجرمية أم أن ذلك جاء على سبيل الصدفة فقط.

وتبعا لذلك تأخذ الجرائم عدة أشكال وأنواع بحسب الزاوية التي ينظر إليها منها ، فهناك أنواع للجريمة حسب ركنها القانوني وكذلك حسب الركن المادي كما أن للجريمة أيضا أنواع بحسب ركنها المعنوي.

المطلب الأول:أنواع الجرائم من حيث ركنها القانوني 
المطلب الثاني: أنواع الجرائم من حيث ركنها المادي
المطلب الثالث : أنواع الجرائم من حيث ركنها المعنوي

---------------------------
المصدر :
ذ سعيد الوردي، محاضرة بعنوان - أنواع الجرائم في القانون المغربي، وحدة القانون الجنائي العام، جامعة محمد بن عبد الله بفاش، كلية العلوم القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية - فاس - ظهر المهراز.

إرسال تعليق

0 تعليقات