Header ADS

اخر الأخبار

التحرش الجنسي عبر الوسائط الإلكترونية

 عرض بعنوان: التحرش الجنسي عبر الوسائط الإلكترونية PDF

التحرش الجنسي عبر الوسائط الإلكترونية PDF

مقدمة:

أولا: الإطار العام للموضوع:
يتميز عصرنا الحالي، بتطور هائل دائم ومتواتر في بمجال التكنولوجيا مما أنتج لنا ثورة كبيرة في بمجال الاتصالات وتولدت عليها العديد من الوسائط الإلكترونية المساهمة بشكل كبير في التواصل السريع والفعال.

بهذا تشكل أنظمة الاتصالات بنية تحتية في كثير من المجالات وتعمل الأنظمة التي تتحكم في تلك المجالات في إطار شبكات تربطها معا وهو ما يجعلها عرضة للخطر ، وهذه الوسائل صراحة تشهد انفتاحا غير مسبوق ولا مجدود وايضا تتيح المعلومات بطريقة غير مشروطة وهو ما يجعلها بمجالا مفتوحا تهدده أخطار الجرائم المرتكبة عبر الوسائط الإلكترونية بكل اشكالها العفوية والإرادية ، حيث يتم المساس بالبيانات والمعطيات قصد الاضرار بصاحبها او بالغير ماديا او معنويا وتتمظهر خطورة ذلك في كونها تمس بالكيانات المؤسسية ،الاقتصادية ،المالية وبالحياة الخاصة للأفراد.

تعد جرائم الاعتداء على الأشخاص المرتكبة عبر الوسائط الإلكترونية من أكثر الجرائم أهمية، فهي تلك الجرائم التي تمس جوانب الشخصية الإنسانية ،فهي إما ان تمس حقه في الحياة او سلامته البدنية او حريته او عرضه كجرعة التحرش الجنسي التي هي أنها تدخل في حلقة الجرائم التي تستهدف المساس بشخصية موضوع دراستنا.

الإنسان المعنوية ، أي بقيمة الإنسان الاعتبارية كونها تدخل في نطاق جرائم الشرف إلا أنها تعرف نوعا من التستر وعدم المواجهة ،كون الشخص المتضرر منها يعتبرها أمرا حساس ، فيحاول إخفاء الأمر وعدم المواجهة أمام القضاء.

ثانيا: تحديد المفاهيم:
- الوسائط الإلكترونية : مصطلح واسع الانتشار يرمز إلى عدة أجهزة إعلام كالحاسوب والبريد الإلكتروني والأنترنيت بصفحاته بصفة عامة وأيضا يشمل القنوات الفضائية ،الهواتف الخلوية والصحف الإلكترونية يمكن القول أن الوسائط الإلكترونية بأنها طائفة من تطبيقات الحاسب الألي يمكنها تخزين المعلومات ونشرها بأشكال متنوعة.

ثالثا: اهمية الموضوع:
تكمن اهمية الموضوع في كون جريمة التحرش الجنسي عبر الوسائط الإلكترونية من الجرائم الماسة بالحياة الخاصة للأفراد والقلة القليلة هي من تواجه مثل هذه الجرائم وتتطرق لهذه المواضيع من اجل مناقشتها ومعالجتها رغم ان لها أهمية كبرى خاصة أنها تلمس جانبا حساسا لا يجب الصمت عليه.

أهمية الموضوع:
1. من الناحية القانونية: البحث في جريمة التحرش الجنسي عبر الوسائط الإلكترو. هو بحث في قضية من قضايا الواقع وإشكال من إشكاليته ناتج عن قصور تشريعي في هذا الباب، حيث يتطلب منا دراسة شاملة لهذا لنوع من الجرائم، من اجل تحاوز سلبيتها وتكسير حاجز الصمت، و منحها إطارا قانونيا كفيلا بالتصدي لها.
2. من الناحية الاقتصادية: تتجلى الاهمية الاقتصادية للموضوع في تعزيز الأمن المعلوماتي الذي يشجع على التعامل عبر الوسائط الإلكترونية في تقريب المسافات و تجاوز الحدود الوطنية.
3. من الناحية الاجتماعية: تكمن الاهمية الاجتماعية للموضوع، في تزايد الحاجة إلى الاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة وتكنولوجيا المعلومات في كافة التعاملات اليومية، سواء تعلق الأمر بالأنشطة المهنية أو غير المهنية، مما جعل المجتمع عرضة لتلك النوعية من الجرائم المستحدثة و التي تعد نتاج الثورة التكنولوجية و التقنية و تمثل خطرا على المجتمع في نواح عدة.

رابعا: الإشكال:
جريمة التحرش الجنسي عبر الوسائط الإلكترونية من الجرائم الإلكترونية التي تعرف نوعا من عدم المواجهة وتبقى أيضا في خانة الجرائم الصعب اكتشافها وإثباتها كونها تتم في عالم افتراضي.
من هنا ينبثق إشكالنا الرئيسي وهو : الى أي حد نجح المشرع في مواجهة جريمة التحرش الجنسي المرتكب عبر الوسائط الإلكترونية ؟ وعنه تتولد وتنتج اشكالات فرعية سنحيب عليها من خلال عرضنا وهي:
ما هي القواعد الموضوعية لجريمة التحرش الجنسي عبر الوسائط الإلكترونية ؟
وما هي القواعد الإجرائية لجريمة التحرش الجنسي عبر الوسائط الإلكترونية ؟

خامسا: المنهج:
للإجابة على إشكال العرض سنحاول من امكن الاعتماد على المنهج التحليلي قصد الوقوف على مضامين وجوانب القصور رغم أن الموضوع فيه شح وقلة المراجع المعتمدة.

سادسا: التصميم:

المبحث الأول: القواعد الموضوعية لجريمة التحرش الجنسي عبر الوسائط الإلكترونية
المبحث الثاني: القواعد الإجرائية لجريمة التحرش الجنسي عبر الوسائط الإلكترونية

---------------------------
لائحة المراجع:

- أحمد فتحي سرور، الجرائم الضريبية و النقدية، القاهرة، 1960. 
- عبد الواحد العلمي، شرح في القانون الجديد المتعلق بالمسطرة الجنائية، الجزء الأول، مطبعة النجا، الجديدة، الدار البيضاء، 2006. 
- محمد الشلي الدقاق، المصلحة الجمركية في القانون المغربي، الطبعة الأولى، 2010. 
- محمود محمود مصطفى، الجرائم الإقتصادية في القانون المقارن، مطبعة جامعة القاهرة، الطبعة الثانية، 1979. 
- محمد مليائي، القانون الجنائي العام، الطبعة الأولى، دار النشر الجسور، وجدة، 2004. 
- احسن بوسقيعة، المصالحة في المواد الجزائية بوجه عام و في المادة الجمركية بوجه خاص، دار همومة للطباعة و النشر و التوزيع، الجزائر، 2005. 
- امحد برادة غزيول، مدونة و تنظيمات الجمارك و الضرائب غير المباشرة، مطبعة المعارف، الجديدة، الرباط، الطبعة الأولى، 2008. 
- حسن البكري، الطبيعة القانونية للغرامة الجمركية، مكتبة الرشاد، سطات، الطبعة الأولى، 2008. 

إرسال تعليق

0 تعليقات