Header ADS

اخر الأخبار

ملائمة القانون الجنائي المغربي مع الإتفاقيات الدولية

عرض بعنوان: ملائمة القانون الجنائي المغربي مع الإتفاقيات الدولية PDF

ملائمة القانون الجنائي المغربي مع الإتفاقيات الدولية PDF

مقدمة :
تعد الجريمة من الظواهر الاجتماعية التي عرفها المجتمع الإنساني منذ الأزمنة القديمة، وقد شهد العالم تطورا ملحوظا على المستوى التكنولوجي والصناعي مما تطورت معه أشكال ارتكاب الجرائم، حيث لم يعد الحديث عن الجرائم بمعناه التقليدي وإنما أصبحت تكتسي طابعا منظما ودوليا.
ومن هذا المنطلق، كان لابد للتنظيم الدولي التصدي لهذه الظاهرة ودعوة جميع الدول الى اتخاذ الإجراءات الكفيلة لمحاربة هذا النوع من الاجرام وزجر مرتكبيه.
وفي هذا الإطار تبرز أهمية الاتفاقات الدولية باعتبارها الإطار القانوني المنظم للجريمة. والمغرب عضو فاعل داخل الأسرة الدولية، والتزاما منه بالمحافظة على السلم والأمن العالمي قد صادق على العديد من المعاهدات والمواثيق الدولية خصوصا فيما يتعلق بالتشريع الجنائي.
بالرجوع الى دستور المملكة 2011 نجده کرس مبدأ سمو الاتفاقيات الدولية الثنائية أو الجماعية وجعلها مصدرا أساسيا خاصة تلك التي صادق عليها مصادقة تامة وقام بمطابقتها مع القانون الداخلي نظرا لأهميتها وتأثيرها على ترسيخ العدالة في المغرب.
وأهمية الموضوع تتجلى في ضرورة ملاعمة التشريع الجنائي الوطني مع المواثيق الدولية.
وعلى هذا الأساس تتمحور اشكاليتنا حول مظاهر ملاءمة التشريع الجنائي المغربي للاتفاقيات الدولية ومدى محدودية هذه الملاعمة وأهم تجلياتها العملية.
وللاجابة عن هذه الإشكالية قسمنا هذا العرض الى مبحثين رئيسيين: 

المباحث الأول : ملائمة المبادئ العامة للقانون الجنائي مع الاتفاقيات الدولية 
المبحث الثاني : بعض مظاهر ملاءمة التشريع الجنائي المغربي بالاتفاقيات الدولية 
___________________________
لائحة المراجع :

- عبد الواحد العلمي: شرح القانون الجنائي العام، دراسة في المبادئ العامة التي تحكم الجريمة و المجرم و العقوبة و التدبير الوقائي ، الطبعة الخامسة، 2015. 
- ربيع بن عبد الله: الحماية الجنائية للطفل في ضوء التشريع المغربي والمعاهدات الدولية لحقوق الإنسان، السنة الجامعية 2015-2016، ص 68. 
-  محمد الإدريسي المشيشي، دراسة حول ملائمة مشروع القانون الجنائي مع المبادئ والقواعد المعتمدة في منظومة حقوق الإنسان 
-  نور الدين العمراني: منظومة التجريم في ضوء مسودة مشروع القانون الجنائي - المستجدات ومواطن القصور، المجلة المغربية للقانون الجنائي والعلوم الجنائية، العدد 3، 2016. 
-  تقرير حول الاتجار بالبشر بالمغرب وبمقتضيات تندوف، نشر في وجدة نيوز يوم 2013-07-10 
- نور الدين العمران منظومة الجريد في ضوء مسودة مشروع القانون الجنائي ، المجلة المغربية الجنائي والعلوم الجنائية،المستجدات  العدد 3، 2016.
www.oujdanews.com.
 www.oujdanews.com. http
: www.fsjes.agadir.ma

إرسال تعليق

0 تعليقات